طرق جعل اللحم المشوي طري

طرق جعل اللحم المشوي طري

إن كانت عملية طهي اللحوم لا تنتهي معك بالنتائج المثالية والمطلوبة لإعداده لاحقاً في طبخ الأطعمة المشوية، وتشكل معكِ لحم قاسي وغير ناضج، فبالتأكيد أن عملية الحصول على لحم مطبوخ طري وليّن سهل الهضم، يحتاج منك اتباع بعض الطرق والوسائل البسيطة وبنتائج مضمونة لتحويل اللحم المشوي للحم طري ولذيذ ولا يعلك معك.

إقرأي مدة حفظ اللحم المطبوخ في الثلاجة

من أهم الطرق المتبعة أثناء الطهي لتحويل اللحم المشوي لطري ما يلي:

  • استخدام مطرقة اللحم

إن كنتِ تنوين تحضير أكلات الستيك المشوية وتوفر لديك قطع من اللحم المخصصة للطبخ والإيدام واليخنة، فيمكنكِ تحويل هذه القطع إلى شرائح الستيك باستخدام مطرقة اللحم. إبدئي بتقطيع قطع اللحم السميكة بشكل عرضي، ثم اطرقي على الشرائح بالحافة الخشنة لمطرقة اللحم لتفتيت الألياف العضلية حتى يصبح سمكها مناسب.

وإن لم يتوفر لديكِ المطرقة الخاصة باللحم، قومي بثقب اللحم باستخدام سيخ خشبي ولعدة ثقوب، ثم غطيه بورق نايلون شفاف، واطرقي على اللحم باستخدام مقلاة ثقيلة إن كنت تودين قلي اللحم، ولكن هذه الطريقة لا تصلح للشواء.

عملية الدق تعمل على تكسير الألياف والتي تفقد اللحوم تماسكها، مما يجعلها طرية أثناء عملية الشواء.

  • تتبيل اللحم

لإعداد اللحوم المشوي بعصارة شهية ولذيذة، بعد عملية الدق يتوجب عليك نقع اللحم في النكهات المنوعة لتمنحه طعماً مميزاً وأيضاً تزيد من ليونته. ومن أهم مكونات تتبيل اللحم التي تساعده على الطراوة، الخل، وعصير الليمون، وعصير البرتقال، واللبن الزبادي، ولكن يجب الحرص عند عملية تتبيل اللحم بالمكونات السابقة حتى لا يفسد ويتفتت، فيكفي نقعه في التتبيلة لمدة لا تقل عن ساعتين إلى خمس ساعات.

  • تتبيل اللحم بأنزيمات وخمائر الفواكة

الكيوي، والأناناس، والمانجا، والتين، والبابايا، والإجاص، من أنواع الفاكهة التي تحتوي على إنزيم البروتياز والذي يُعد من الإنزيمات الجيدة والقادرة على تحطيم وتكسير بروتينات اللحوم، لهذا استخدمي إنزيمات الفاكهة في تطرية اللحوم قبل شويها، وأضيفي ملعقتين كبيرتين لخليط التتبيلة، والذي سيعمل على تليين اللحم بلطف ولا يؤثر على طعمه أيضاً.

  • تتبيل اللحم بالملح الخشن

البعض يعتقد أن إضافة الملح للحم يؤدي إلى جعله أكثر صلابة وقسوة، ولكن العكس صحيح، فإن إضافة الملح الخشن لتتبيلة اللحم يساعد على تفتيت خيوط البروتين وإذابة ألياف العضلات في اللحم القاسي والصلب، فقط قومي باستخدام الملح الخشن قليل الصوديوم في تدليك اللحم، ثم اشطفيه بالماء وجففيه قبل طهيه.

 

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ