عادات غذائية صحيّة سنوية لا بُدّ منها في رمضان

عادات غذائية صحيّة سنوية لا بُدّ منها في رمضان

مع حلول شهر رمضان المُبارك، لا بُدّ من التفكير بالطريقة الصحية التي يمكن فيها صيام الشهر الكريم من دون مشاكل صحية، فالتغييرات التي تطرأ على عادات الأكل والنوم يمكن أن تؤثر على أدائنا الجسدي والذهني، لكن من خلال تعديلات بسيطة على عاداتنا الغذائية يمكننا الاستفادة من صيام الشهر الكريم في تخفيف الوزن الزائد وتقليل خطر كثير من الأمراض المزمنة.

إليكم أهم النصائح الرمضانية كما تضعها،  الدكتورة دانة الحموي، إجازة دكتور في الطب البشري من جامعة دمشق، ماجستير العلوم الطبية في التغذية البشرية والحميات من إنكلترا من جامعة شيفيلد.

دبي – لينا الحوراني

في بداية كل رمضان، يعمد أغلب الناس للاستعداد له قبل قدومه بتزاحمهم في الأسواق طلباً لشراء ما لذّ و طاب من الطعام. وبالتالي تعتبر عملية التسوق الغذائي مهمّة جداً خلال شهر رمضان ويجب أن تتم بعد الإفطار وليس خلال الصيام والجوع لتجنب شراء مواد غذائية غير ضرورية وبالتالي الوقوع في مطبّ زيادة الوزن .

كذلك الغالب عند الصائمين الاهتمام بمائدة الإفطار، وتجهيزها بأشهى الأطباق الغنية بالدسم والمقبلات والحلويات المتنوعة التي يقبل عليها الصائم بشهية، فيأكل ما يزيد عن حاجته اليومية ويعرّض نفسه للتخمة وقلّة النشاط.

اكتشفي فوائد تناول الشوربة على الإفطار في شهر رمضان

أما الفترة الممتدة ما بين الإفطار والسحور فتتحول إلى تناول المزيد من التسالي من مكسرات وحلويات، وذلك أثناء الجلوس الطويل أمام شاشة التلفاز، من دون أن يدرك الصائم الكمّ الهائل من السعرات الحرارية التي يدخلها لجسمه، والتي لا يستطيع التخلص منها بسبب قلة نشاطه وحركته، فيصاب بالخمول والبدانة متجاهلاً الحديث النبوي الشريف:"صوموا تصحّوا".

لذا أنصح بأن نجعل رمضان هذا العام صحيّاً أكثر، وذلك من خلال اتباع عادات غذائية تحافظ على الصحّة والنشاط والرشاقة، وتخلّص الجسم من السموم والفضلات، وتساعد في إنقاص وزن الأشخاص الذين يعانون من البدانة.

تعرفي على كيفية الاستفادة من بقايا الطعام من سفرة رمضان

أهم مبادئ الإفطار الصحّي في رمضان:

  • أنصح باتباع السنة النبوية الشريفة ببدء الإفطار بثلاث حبات من التمر مع كوب ماء معتدل الحرارة، ثم أداء صلاة المغرب، ومن ثم العودة لمائدة الإفطار.
  • تناول طعام صحّي ومتوازن، وعدم تناول الحلويات إلا بالمناسبات، واستبدالها بالفواكة.
  • تجنّب تناول الطعام المقلي وعدم استعمال السمنة والزبدة في تحضير الطعام، واستبدالها بالزيوت النباتية أو زيت الزيتون بكميات معتدلة.
  • تجنب بدء الإفطار على سوائل مثلجة فهي تسبّب تخريشاً في الأغشية المخاطية للبلعوم وتشنجات في المعدة.
  • عدم الإفراط في تناول الطعام على مائدة الإفطار وعدم التنويع في الأطباق الرئيسية والمقبلات، التي أنصح، إن وجدت، أن تكون مشوية، فالإفراط بالطعام قد يسبب سوء هضم وحرقة هضمية وهبوط ضغط ونعاساً.
  • من المهم الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كالبقول ومنتجات الحبوب الكاملة والخضار والفواكة.
  • كذلك أنصح بتناول الطعام ببطء، ومضغه جيداً والحرص على شرب الماء بكمياتٍ كافية في الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور وعدم الاستلقاء أو النوم مباشرة بعد الطعام، وزيادة الحركة والنشاط، وتعتبر الصلاة وخاصة صلاة التراويح من أفضل التمارين الرياضية في شهر رمضان، فهي تنشّط الدورة الدموية بالجسم، وتسهّل عملية الهضم وحرق الدهون.
  • من الضروري أيضاً تفادي تناول السكر في المشروبات الساخنة السريعة والعصائر المعلبة والحلويات.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ