أسرار تحضير المخللات في المنزل

أسرار تحضير المخللات في المنزل

صنع المخللات في المنزل تعدّ من أقدم الصناعات المنزلية القديمة والمتوارثة من جيلٍ إلى جيل. ونلجأ لصنع هذه الأنواع المختلفة من المخللات للاحتفاظ بالخضار صالحة للاستخدام لأطول فترة ممكنة عبر إضافتها في محلول محلي أو حامضي.

وتتنوع أنواع الخضار التي يتم تخليلها ومن أشهرها الخيار، والليمون، والزيتون، واللفت، والجزر، والشمندر، والملفوف، والباذنجان (المكدوس)، والفلفل الأخضر الحار.

**  اكتشفي سرّ نجاح مخلل الخيار المنزلي

وإن حاولتِ سيدتي إعداد وصفات المخلل في المنزل، يلزمكِ التقيد ببعض الأساسيات البسيطة لنجاح عملية التخليل وإعداد أفخر الأنواع، لا بدّ من الاطلاع على بعض الأسرار المهمة في تحضير المخللات في المنزل، ومن أهمها ما يلي:

  • اختيار جودة الخضار المخللة

عند عملية شراء أصناف الخضار من السوق والتي ترغبين في تخليلها، اختاري دائماً الخضار صغيرة الحجم، والمتماسكة القوام أي الصلبة حتى يتم الحصول على نتيجة مخلل مقرمش، وتفقدي قشرتها لتكون سميكة، ومنتظمة الشكل بحيث لا تكون مصابة بأي خدوش أو كسور. وفي المنزل، افرزي الخضار السليمة عن التالفة تجهيزاً لها بأسرع وقت ممكن.

  • خطوات مهمة أثناء التحضير لصنع المخللات

قومي بصنع شقوق بشكل طولي في الخضار باستخدام طرف السكين الحاد، وذلك حتى تتمكن الخضار من إخراج عصارتها ودخول المحلول المحلي داخلها جيداً، وستمنع هذه الشقوق من احتباس ثاني أكسيد الكربون بها أثناء عملية التخليل.

  • ما هي المقادير المثالية لصنع المخللات؟

يرتكز صنع المخلل على المحلول المحلي والذي يكون تركيزه ما بين 8-10%، مع إضافة السكر بالتأكيد والهدف منه هو تحفيز عملية التخمر والتخليل.

مكونات أفضل محلول محلي هي: ثلث كوب سكر، 2 ملعقة كبيرة ملح، كوب ماء، وثلث كوب خل. تُغلى المكونات في وعاء وتُبرد قبل الاستخدام في التخليل.

يغفل الكثيرون عن سرّ من أسرار التخليل الصحيح وهو الماء المستخدم في المخللات، فيجب أن يكون الماء نظيفاً، وصالحاً للشرب، وغير عسر، وحرارته دافئة. وإن تحول معكِ لون المخلل للون الداكن الأسود فالسبب الشائع هو استخدام الماء الذي يحتوي على المعادن والحديد خاصة بشكل كبير.

  • كيفية التخليل الصحيحة

  1. جهزي الأوعية البلاستيكية أو الزجاجية وضعي الخضار ثم صبي فوقها المحلول المحلي، وأحكمي غطاء الأوعية جيداً.
  2. لا تضغي الأوعية على الأرض.
  3. اضبطي المحلول المحلي بشكل صحيح، فإن قلّ مقداره بسبب خروج المحلول من الأوعية سيؤدي إلى نمو البكتيريا وبالتالي فساد المخللات.
  4. تعدّ فترة الشهر الكامل هي الفترة المثالية لنضج المخللات.
  5. لا تنسي وضع طبقة من زيت الزيتون أو أوراق من ورق العنب على وجه المخللات حتى تمنعي من وصول الأوكسجين إليها وبذلك تضمني تخزينها وحفظها بشكل صحيح.
  6. يُخزن المخلل في مكان بارد وجاف وسيساعدك ذلك في زيادة العمر التخزيني للمخللات.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ