أبرز الفاكهة الحمضية انتشاراً في الشتاء

أبرز الفاكهة الحمضية انتشاراً في الشتاء

تناول الحمضيات بأنواعها المختلفة مثل المندرين، والبرتقال، والجريب فروت، والبوملي وغيرها العديد من الأنواع، يكثر بشكل كبير في فصل الشتاء، وذلك بسبب الفوائد العديدة لهذه الفواكة الشتوية وغناها بالعديد من الفيتامينات والعناصر التي تعمل على تقوية المناعة في مواجهة أمراض الشتاء المنتشرة بكثرة وخاصة في محاربة نزلات البرد، والأنفلونزا والتي يكثر انتشارها في فصل الشتاء.

ومن المعروف أن الفواكة الشتوية غنية بفيتامين C والمفيد جداً في تقوية جهاز المناعة لدى الجسم، لهذا يجب الحرص بشكل دائم خلال الأسبوع على تناول الفاكهة الشتوية لتقليل فرصة خطر الإصابة بالعدوى والأمراض الفيروسية المختلفة.

اكتشفي الطرق الصحيحة لتخزين الحمضيات في المطبخ

فلنتعرف بالسطور التالية على أنواع الحمضيات وأهم فوائدها الصحية خلال فصل الشتاء:

  • أولا: البرتقال

البرتقال غني بفيتامين C والكالسيوم، و فيتامين ج، والألياف، والسيلينيوم، وحمض الفوليك، وبيتا كروتين، والفوسفور، والمغنسيوم، والصوديوم، والزنك.

ويساعد فيتامين سي في البرتقال إن تم تناوله بشكل يومي على تقوية جهاز المناعة، ويمنع تلف الجلد، ويساعد في إنقاص الوزن، ويساعد بخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، ويحافظ على صحة القلب من الأمراض.

  • ثانياً: جريب فروت

الجريب فروت أو الليمون الهندي هو مزيج من البوملي والبرتقال. تنتمي الشجرة دائمة الخضرة إلى عائلة جنس الحمضيات، وتتميز بمحتواها الغني بالماء، وموطن الجريب فروت هو الهند وأمريكا الوسطى، ويتسم الجريب فروت بطعمه المرّ وله العديد من الفوائد فيعمل على تعزيز المناعة، وزيادة سرعة التئام الجروح، وتقوية العظام، والمحافظة على البشرة بسبب احتواءه على فيتامين أ وهو فيتامين مضاد للأكسدة مفيد للبشرة بالخصوص ولكافة الجسم بالعموم.

  • ثالثاً: المندرين

تُسمى فاكهة المندرين أيضاً باليوسفي، وهي نوع من أنواع الحمضيات التي تشبه البرتقال في شكلها ولها مذاق حلو وصغير الحجم. وارتبط تناول المندرين في فصل الشتاء. وللمندرين العديد من الفوائد وخاصة في تقوية جهاز المناعة ضد نزلات البرد الموسمية، ويحتوي المندرين على العديد من العناصر مثل الكالسيوم الذي يقوي العظام وصحة الأسنان، وفيتامين سي المفيد للحصول على بشرة نضرة وصحية، وفيتامين أ (بيتا كاروتين) المسؤول عن تجديد خلايا البشرة.

  • رابعاً: البوملي

البوملي من الثمار الحمضية التي تشبه في شكلها الجريب فروت، ويعود الموطن الأصلي للبوملي الجنوب وجنوب شرق آسيا، ولون قشرته أخضر فاتح إلى أصفر، ويتميز باللب السميك يحمي ما بداخله من ثمار. وللبوملي طعم أكثر حلاوة من الحمضيات الأخرى. ومن أهم فوائد البوملي الصحية للجسم المساعدة على الهضم بسبب إحتواء البوملي على الألياف، ويساعد على فقدان الوزن لأنه يعطي شعوراً بالإمتلاء والشبع، وهو غني بمضادات الأكسدة التي تحمي خلال الجسم من التلف ومن السرطان، ويزود الجسم بالعديد من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم، والنحاس، وفيتامين C.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ