أفكار وطرق الاستفادة من بقايا الطعام المنزلي

أفكار وطرق الاستفادة من بقايا الطعام المنزلي

تُهدر العائلات كميات لا بأس بها من الطعام الذي يتم شراؤه، وبالتالي يعود ذلك سلباً على عدة نواحي ومن أهمها الميزانيات الشخصية التي تتأثر عند هدر الطعام، وأيضاً يساهم ذلك في أزمة المناخ المستمرة.

ويمكنكِ سيدتي الحد والمساعدة من هذا الإهدار عند القيام بالعديد من الأمور على الصعيد الشخصي، ومن أهم هذه الأشياء هو تغيير الأنماط الغذائية في المنزل، والتعرف على طرق منوعة وسريعة لتجنب إهدار الطعام بقدر الإمكان.

تعرفي على:  كيفية اختيار الخضار والفواكة عند التسوق

بعض الأشخاص لا يأكلون الوجبة نفسها في اليوم التالي، وستصبح عبئاً لديكِ خاصة إن تم تحضيرها بكميات كبيرة وبعد العزومات، سنشارك معك من مطبخ سيدتي بعض النصائح للمساعدة على تحقيقك الهدف والاستفادة من وجود بقايا الطعام المنزلي وتحويله وكيفية إعادة تدويره بقدر المستطاع:

أولاً: إعادة تدوير الدجاج

تستطيعين تحويل بقايا الدجاج إلى وجبات بسيطة وسريعة ولا تتطلب منكِ الجهد الكبير ومن هذه الوجبات ما يلي:

  • السلطات:

إضافة الدجاج إلى أطباق السلطات الخضراء المنوعة الخضار، سيكون كفيلاً لتحويل الطبق من طبق جانبي إلى وجبة رئيسية، أضيفي البروتين لأطباق السلطات مع صوصات السلطات المنوعة ولن يلاحظ أحد أن الدجاج هو من بقايا الدجاج المتبقي من الأمس.

  • الساندويشات:

خليط الساندويشات السريعة والتي تضم نوع من أنواع الأجبان الكريمية أو شرائح جبنة الموزاريلا والشيدر، ستكون وصفة سحرية لتحويل بقايا الدجاج إلى ساندويشات شهية وطازجة، ويمكنكِ إضافة بعض التوابل والخضار لحشوة الدجاج.

اكتشفي أخطاء تفسد مذاق الدجاج

  • فطاير الدجاج:

مع صلصة البشاميل، وعبوة من عجينة البف باستري أو عجينة العشر دقائق السريعة التحضير، أعيدي تدوير بقايا الدجاج مع بقايا الخضار لوجبة رئيسية شهية بالفرن، كل ما عليكِ القيام به هو فرد العجينة في صينية فرن، وتقطيع الدجاج لمكعبات أو تسحيبه من العظام وخلطه مع أنواع الخضار المتوفرة لديكِ ونقل المكونات فوق العجينة بالصينية، وتوزيع الصلصة فوق المكونات، ثم وضع طبقة ثانية من العجينة على الوجه، وخبزها في فرن ساخن حتى تستوي العجينة ويتحمر الوجه.

  • وصفات البيتزا بالدجاج:

استخدمي بقايا الدجاج وقطعيها إلى مكعبات أو شرائح لتقديم بيتزا منزلية الصنع مع صلصة البيتزا والخضار، ولا تنسي وضع جبنة الموزاريلا على الوجه ليصبح لديكِ وجبة جديدة سهلة وسريعة جداً.

  • الشوربة بالدجاج:

لربما يعتبر طبق الشوربة هو من أكثر الأطباق ملائمة لإعادة تدوير الدجاج، كل ما عليكِ فعله هو إضافة المتبقي من الدجاج للمرق والخضار، وتقديم وصفة طيبة بـ 10 دقائق فقط.

ثانياً: إعادة تدوير الخضار

من منا لم ينسى أصناف عديدة من الخضار في الثلاجة! ليكون مصيرها الذبلان والفساد وسلة القمامة، ولكن يمكنكِ سيدتي إنقاذ الوضع وإعادة تحويل الخضار بوصفات جديدة.

  • الصلصات:

تستلزم منكِ إعداد الصلصات المنزلية مثل صلصة المكرونة وصلصة البيتزا إدخال بعض الأصناف من الخضروات إليها، جربي خلط الخضار المناسبة لكل صنف طعام في الخلاط الكهربائي لإعداد معجون غني بالنكهة مع إضافة الأصناف المثالية من التوابل والبهارات، والاحتفاظ بالصلصات في الثلاجة أو الفريزر لحين الاستخدام.

  • المكرونة والباستا:

استخدمي الخضراوات المتبقية لديكِ وأعيدي تدويرها بشكل سريع لتقديم وجبة رئيسية جديدة من الباستا وأصناف المكرونات المنوعة، وسلطات المكرونة أيضاً، اختاري أصناف الخضار بما يلائم أصناف الصلصات لديكِ، وأبدعي بالتزيين بجبن الموزاريلا المبشور.

  • مرق الخضار:

كثيراً ما نستخدم مرق الخضار في إعداد الشوربات، والأطباق الرئيسية، والأرز. جمّعي الخضار التي قاربت على التلف في قدر على النار مع إضافة الماء والتوابل والبهارات المفضلة لديكِ واتركي المكونات تغلي على نار هادئة لعدة ساعات، وأعدي مكعبات من مرق الخضار المنزلي الطبيعي.

  • الشوربة:

استفيدي من بقايا الخضار وقطعيها لتقديم وصفة صحية من أصناف الشوربات، يمكنِ تحضير الشوربة من بقايا الخضار المطبوخة أو المشوية مع تشويح البصل بالقليل من الزيت والخضار والماء أو المرق، ويمكنكِ إضافة القليل من الشعيرية.

  • المخللات:

يعتبر تحويل الخضار إلى مخللات من الوسائل الطويلة العمر للاحتفاظ بالخضار، ضعي الخضار في برطمانات وأضيفي إليها الماء المملح والخل واتركيها لمدة أسبوعين قبل فتحها وتناولها.

ثالثاً: إعادة تدوير الأرز

إن بالغتِ بشكل كبير في تقدير كمية الأرز المفلفل المطبوخ، ليس لديكِ خياراً سوى بإعادة تدويره عبر تجهيز وصفات إبداعية جديدة ومبتكرة منه.

  • فتة الأرز:

استخدمي بقايا الأرز الأبيض مع بقايا الدجاج لتحضير وصفة فتة الأرز بالدجاج، وأعدي صلصة اللبن الزبادي مع الطحينية والثوم ووزعيها على المكونات في طبق التقديم، وزيني بالمكسرات المحمصة.

  • طاجن الأرز:

ما تبقى لديكِ من الأرز بعد إضافة اللحم المفروم المطبوخ إليه والبهارات والتوابل المفضلة، وأنواع من الخضار مثل البازيلاء والجزر المقطع المطبوخ، مع صلصة البشاميل الجاهزة، وزعي المكونات في طاجن فرن على شكل طبقة من الأرز بالقاع مع الخضار واللحم، ثم طبقة البشاميل، وجبن الموزاريلا على الوجه ويُدخل الفرن حتى يستوي.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ