استخدامات المحلب في الطعام

استخدامات المحلب في الطعام

المحلب أو محلبي وهناك بعض الأسماء الشائعة للنبات مثل كرز المحالب، والكرز المعطر. ويعتبر المحلب نوع من أنواع التوابل ذات الرائحة العطرية والمصنوع من بذور كرز المحلب. ترجع أصول شجرة المحلب إلى منطقة الشرق الأوسط خاصة آسيا، وهي شجرة متوسطة الحجم وتتواجد وتنمو في المناطق المعتدلة الحرارة.

تعرفي على تعرّفي على فوائد الفول اليابس

  • كيفية الحصول على المحلب:

يتم الحصول على المحلب عبر تكسير بذور كرز المحلب واستخراج النواة منه، ويبلغ قطرها حوالي 5 مم، نواة المحلب تكون لينة القوام قليلاً ثم تطحن النواة إلى مسحوق ناعم قبل استخدامها. ويشبه طعم المحلب طعم مزيج من اللوز المرّ والكرز.

فوائد عديدة تتمثل في المحلب اكتشفيها بالسطور التالية من مطبخ سيدتي:

  • فوائد المحلب للصحة

المحلب غني بالفيتامينات ومن أهمها فيتامين (أ و ج) الضرورين جداً لصحة الجسم، كما نجد في المحلب الكالسيوم، والفوسفور، والحديد، وهي مواد تساعد في تقوية العظام، وتخفيف أوجاع الظهر، وعلاج نزلات البرد، واحتقان الأنف. ويتم استعمال المحلب كتوابل مطحونة.

  • فوائد المحلب للشعر

من فوائد المحلب المذهلة أنه يساعد على قوة الشعر، ومنع تساقطه، ويساعد في القضاء على رائحة الشعر المزعجة والتي تنجم عن إفرازات فروة الرأس الدهنية، ويلجأ البعض لإضافة المحلب على الزيوت الخاصة للشعر كنوع من الماسك المقوي.

قد يساهم مركَّز مستخلص ثمرة المحلب في التقليل من خطر الإصابة بالتهاب القولون التقرّحي نظراً لاعتباره مصدراً غنياً لمركّبات الفلافونويدات، والّتي تعد مضادات أكسدة قوية. والمحلب مفيد أيضاً في ضيق التنفس والملاريا، ويعطي قوة للجسم، ويزيد من الرغبة الجنسية، وهو جيد لآلام الكلى والبطن.

ما هي طريقة حفظ المحلب واستخداماته في الطعام:

يتم شراء المحلب بشكل مسحوق مطحون، أو كحبوب كاملة صغيرة من محلات بيع البهارات والتوابل، (المطاحن)، ويتم طحنها في المنزل، ويجب حفظ المحلب في مكان مظلم وبارد جداً وبعيداً عن أشعة الشمس في الثلاجة حتى يحين استخدامها، ومن الممكن تجفيف المحلب وحفظه في القسم الأعلى من الثلاجة في علبة محكمة الإغلاق، وستستمر صلاحية المحلب لمدة سنتين.

استخدامات المحلب

  • يستخدم المحلب بكميات صغيرة جداً لتقوية مذاق الكعك والمعمول والحلويات.
  • يستخدم المحلب أيضاً في إنتاج جبنة التريس.
  • يستعمل المحلب كنكهة مضافة للمخبوزات في الشرق الأوسط والمناطق المجاورة.
  • في المطبخ اليوناني، يستخدم المحلب في بعض الأحيان بإضافته إلى أنواع مختلفة من خبز تسوريكي التي يتم خبزه بالأعياد والمناسبات.
  • في المطبخ التركي، يتم استخدامه في تحضير كعك العيد والمعجنات الأخرى.
  • في دول الشرق الأوسط، يتم استخدام المحلب في تحضير كعك المعمول والعوامة.
  • في مصر، يتم تصنيع مسحوق من المحلب ومن ثم تحويله لعجينة يتم إضافة العسل وبذور السمسم والمكسرات إليها، وتُؤكل كنوع من الحلوى أو كوجبة خفيفة مع الخبز.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ