أخطاء في الطبخ تضيع وقتك

أخطاء في الطبخ تضيع وقتك

قد تكون الأخطاء البسيطة وعدم الانتباه والتقيد من أهم الأمور التي تفسد الطعام في المطبخ والتي يكون مصيرها إما تلفها وفسادها بشكل كلي، أو ضياع الوقت وهدره أثناء تحضير الطعام.

قد يهمكِ الإطلاع على نصائح في الديكور لمطبخكِ الصغير

تعالي وتعرفي من مطبخ سيدتي على أكثر الأخطاء التي تحدث في المطابخ، واطلعي على بعض النصائح الرائعة والمطلوبة منكِ منذ بداية دخولك للمطبخ لتحسين النتائج المقدمة والتخلص من بعض الأخطاء في الطهي التي من شأنها أن تتلف الوجبة كاملة والتي تعد من أكبر خيبات الأمل لكل طاهية مهتمة بإعداد ما لذ وطاب على سفرتها.

  • أولاً: يجب الحرص على الكميات المطلوبة لكل وصفة

إن كنتِ من المبتدئات في الطهي فيجب الحرص على قراءة كميات الوصفة والتقيد بها، وخاصة إن تم أخذها من مواقع الطهي أو الكتب، فإن تم زيادة أو نقصان في الكميات المطلوبة فهذا كفيل لحدوث خطأ في وصفتك وبالتالي إهدار لوقتك وفساد الوصفة.

  • ثانياً: اتبعي تعليمات إعداد الطعام بدقة

بعض النقاط المرفقة بكل وصفة مثلاً أن تقومي بتسخين الفرن قبل إعداد الوصفة بالوقت المطلوب، من شأن تجاهل هذه الخطوة أن يهبط الكيك معكِ، لهذا فمن الأفضل قراءة تفاصيل الوصفة بشكل صحيح ثم اتباع الخطوات التالية لإعدادها.

  • ثالثاً: التحضير المسبق للمكونات

لا تضعي نفسك بموقف البحث عن المكونات أو الأدوات اللازمة لتحضير الوصفة أثناء القيام بها، من الأفضل التأكد من وجود كل ما يلزمكِ من المكونات والأدوات قبل البدء بإعداد الأطعمة. فمثلاً إغسلي الخضار وقطيعها، وتأكدي من تنظيف أدوات الطهي، فهذه طريقة سريعة وفكرة مذهلة تجعلك تركزين على إعداد وخطوات الوصفة، وبالتالي الحصول على النتائج المطلوبة بالوقت الصحيح.

  • رابعاً: جددي من أدوات المطبخ بشكل دوري

استخدام السكين البطيء وغير الحاد، سيجعل من عملك بطئياً وأيضاً سيؤدي إلى تفتت الأطعمة أثناء تقطيعها، وأيضاً ستهدرين وقتكِ سُدى.

ويجب استخدام الأطباق الصحيحة والأواني المناسبة لكل نوع من الوصفات، حتى لا تزيد كميات الأطعمة عن حجم الأطباق وتزيدي من كميات الأطباق المتسخة والتي تحتاج للتنظيف لاحقاً، وبالتالي تعم الفوضى أرجاء المطبخ.

  • خامساً: تقيدي بتعليمات سلق المكرونة على العبوة

تحتاج المكرونة لدقائق معدودة حتى تصبح جاهزة، فإن تم سلقها لوقت أطول من اللازم وغليها كثيراً قبل الطهي ستفقد تماسكها ومظهرها وتتكسر خاصة بأنها ستضاف لمزيج الصلصات بعد السلق وتُطهى لوقت أطول بها.

  • سادساً: لا تضيفي أبداً كمية الماء فوق الأرز عند طهيه

احرصي دائماً ومهما كان نوع الأرز المطهي على عدم زيادة كمية الماء أو المرق عن الكمية المطلوبة، بحيث سيؤدي ذلك إلى أرز مطهو زيادة عن اللازم، وسيفقد النكهة والمظهر، وستتعجن حبات الأرز مع بعضها البعض.

  • سابعاً: لا تنسي أبداً تحريك الطعام وهو على النار

سيؤدي نسيانك لتحريك الطعام وهو على النار بطهو وصفة غير متجانسة وغير ناضجة وأيضاً في بعض الأحيان سيؤدي ذلك إلى احتراق الوصفة.

  • ثامناً: اضبطي كمية الملح والسكر

لا بأس أبداً أثناء إعدادك الطعام الحلو والمالح بتذوق كمية السكر أو الملح، حتى لا تقومي بزيادة المكونات وتفسد، فمن يحب تناول الطعام برشة ملح زيادة سيكون بإمكانه إضافة كمية الملح بحسب ذوقه، وينطبق الأمر كذلك على زيادة كمية السكر.

  • تاسعاً: لا تضيفي مكونات جديدة للطعام عند التحضير

احرصي على التقيد بمكونات ومقادير كل وصفة تقدم، لأن إضافة المكونات الجديدة  غير سابق ذكرها في الوصفة ستصبح غير ملائمة وغير مناسبة وستفسدين وصفتك وطعمها فوراً.

  • عاشراً: ابتعدي عن إعداد المواد عند الاستخدام مباشرة

من المستحسن عند بدء عملية الطهي، اتبعي نصائح الطهاة والمحترفين في ذلك، فمثلاً افرمي البصل، واهرسي الثوم، وقطعي الخضار قبل نصف ساعة من الطهي، وتبلي الدجاج والسمك واللحوم قبل ساعة أو أكثر حتى تُسهل عليك إضافتها لباقي مكونات الوصفة وتجهيزها بوقت قصير.

  • الحادي عشر: تجنبي طهي الوصفة أكثر من الوقت اللازم

من أجل الحصول على نتائج مضمونة ومثالية، يجب عليك التقيد بالوقت الأصلي لكل وصفة، فلا تزيدي من الوقت أثناء الطهي فسيختفي مذاقها وتحصلين على كمية من الطعام فقط.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ