أفكار مبتكرة لتنظيم المطبخ لشهر رمضان

أفكار مبتكرة لتنظيم المطبخ لشهر رمضان

مع اقتراب شهر رمضان الكريم، علينا أن نعرف كيف نستغل ونرتب رفوف وجوارير وزوايا المطبخ، بالشكل الذي يضمن لنا سهولة العمل فيه لإعداد وجبات الإفطار والسحور، والإفطار على وجه الخصوص والأهمية، حتى نتمكن من فعل ذلك، لتصبح مهامنا اليومية أكثر سهولة في المطبخ خلال شهر رمضان، بإمكاننا اتباع ما يلي من مطبخ سيدتي.

اكتشفي أهم تحضيرات وقائمة خزين شهر رمضان

  • أولاً: فرز رفوف المطبخ

في البداية علينا القيام بفرز رفوف المطبخ وإفراغ جميع محتوياتها، ومن ثم العمل على ترتيبها من جديد رفاً بعد رف، حتى نُسهل على أنفسنا المهام اليومية في المطبخ خلال الشهر الكريم. نتأكد من عدم وجود أشياء وأدوات مكررة يوجد منها أكثر من أداة أو اثنتين، وذلك حتى نفرغ المجال لأشياء وأدوات جديدة نحتاجها في رمضان، وحتى لا تزدحم هذه الرفوف.

  • ثانياً: ترتيب الرفوف

عند إعادة ترتيب الرفوف والجوارير، علينا إعادة ترتيبها وتنظيمها، بحيث نتمكن من الوصول إلى الأدوات التي نريد بسهولة أكبر، وذلك من خلال وضع الأدوات والحاجيات التي سوف نستخدمها كثيراً وبشكل يومي خلال الشهر الفضيل، في المقدمة، أما الأدوات التي تعتبر أقل استخداماً فنعيدها إلى الخلف، أو نضعها في رف منفصل.

  • ثالثاً: التخلص من الأطعمة منتهية الصلاحية

علينا أن نفرغ محتويات وحدات التخزين التي لدينا في المطبخ، ونعيد ترتيبها وتنظيمها من جديد، والتخلص من الأشياء منتهية الصلاحية، أو التي قاربت صلاحيتها على الإنتهاء.

  • رابعاً: تخصيص رفوف للأطعمة التي قاربت على الإنتهاء

علينا أن نتأكد من الأغذية والمعلبات المخزنة لدينا، بأنها صالحة للاستهلاك، ثم علينا أن نرتبها بحسب تاريخ نهاية صلاحيتها، فنضع في المقدمة ومتناول اليد، الأشياء التي اقتربت صلاحيتها على الانتهاء. كما علينا تخصيص رف للزيوت وأكياس الأطعمة المفتوحة والمستخدمة، واستعملي الزجاجات الفارغة لتخزين البقول، ما يسهل رصها واستخدامها.

  • خامساً: شراء منظمات للأدراج والخزائن

ننصح بشراء منظمات الأدراج، وذلك حتى يسهل علينا تنظيم الأكياس والعلب في المطبخ، ما يسهل علينا استعمالها عند الحاجة، ومن الممكن أن نجد هذه المنظمات في أيٍّ من محال الأدوات المنزلية فهي متوفرة بأشكال وأنواع عديدة.

  • سادساً: التنظيف الجيد، وتعليق زينة رمضان في أرجاء المطبخ

علينا أن نقوم بتنظيف الثلاجة بالخل والماء الدافئ، بعد تفريغ جميع محتوياتها، ومن ثم بعد ذلك يمكننا أن نبدأ بوضع زينة رمضان في المطبخ حتى نعطيه الروح والطقس الرمضاني الجميل.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ