مواد صحية ستحتاجينها في مطبخك خلال شهر رمضان

مواد صحية ستحتاجينها في مطبخك خلال شهر رمضان

دبي – لينا الحوراني

في كل عام، ينتظر المسلمون في جميع أنحاء العالم شهر الصيام المبارك رمضان. ورغم أنه شهر العبادة والصلاة والتأمل، لكنه أيضاً أحد أكثر الأوقات ازدحاماً في العام عندما نكون في محلات السوبر ماركت ومراكز التسوق، لذلك من الأفضل دائماً إكمال الاستعدادات لشهر رمضان قبل 10 أيام من موعده.

ومع ذلك، إذا لم تتمكني من تخزين خزانتك بالوجبات الخفيفة الصحية وأساسيات الطبخ، فإليك مجموعة من العناصر التي يجب أن تكون موجودة في قائمة التسوق الرمضانية والتي قد تجدينها مفيدة.

اكتشفي أفكار مبتكرة لتنظيم المطبخ لشهر رمضان

أشياء يجب أن تكون موجودة في قائمة التسوق الخاصة بك في رمضان

  • التمور الطازجة

تكمن فائدتها الرمضانية في إمداد الجسم بالطاقة، حيث يحتوي التمر على الكثير من الكربوهيدرات، والألياف، والبروتين، والسكريات الطبيعية، مثل الجلوكوز، والسكروز، والفركتوز، ما يجعله مصدراً سريعاً للطاقة بعد فترة الصيام، كما أنه يحسن عمل الجهاز الهضمي، ويشمل ذلك الوقاية من الإمساك؛ لأنه بسبب الألياف الغذائية، يساهم في تحفيز النشاط المعوي وعلاج الإمساك، كما أنه يخفف الإسهال؛ لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم. والأهم من ذلك تحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء؛ ما يعزز صحة القولون والمستقيم.

كما يمكنك اصطحاب التمر كهدية إلى بيوت الأصدقاء عند دعوات الإفطار، بسبب تعليبه الأنيق وإضافة المكسرات إليه.

  • التوت والفواكة الجافة والمكسرات

أضيفي هذه العناصر إلى قائمة مشترياتك؛ لأن الجوز واللوز والفستق وجميع أنواع التوت تعتبر مصادر رائعة للعناصر الغذائية الصحية. كما أنها تستخدم في مجموعة متنوعة من الأطباق من السحور إلى الإفطار. وتقدم كوجبة خفيفة صحية للرغبة الشديدة التي لا يمكن السيطرة عليها قبل السحور وبعد الإفطار. إن تناول وجبة خفيفة من المكسرات والتوت سيساعدك على الشعور بالراحة أثناء الصيام.

  • الأرز البني

من أهم الأشياء التي يجب شراؤها قبل شهر رمضان كيس الأرز. إذا كنت تستخدمين الأرز بشكل مفرط خلال شهر رمضان، فمن الأفضل استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني.

ذلك أنه يساعد على إنقاص الوزن، ويتحكم في مستوى السكر في الدم، ويساعد على الهضم، وصحة الأعصاب، ويحسن صحة الأم، ويحافظ على صحة العظام.

  • ملح الهيمالايا

الحفاظ على رطوبة الجسم هو أولويتنا القصوى في شهر رمضان المبارك، قد لا يبدو الأمر مهماً، لكن استبدال ملح الطعام بملح الهيمالايا يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً؛ نظراً لأنه يتم إنتاجه بطرق طبيعية من دون أي مواد كيميائية أو إضافات ضارة، فإن هذا النوع المحدد من الملح هو الأفضل؛ للحفاظ على رطوبة الجسم ونشاطه.

من ناحية أخرى، يتناسب ملح الهيمالايا أيضاً بشكل جيد مع الفاكهة وعصير الليمون.

  • زيت طهي منخفض الكربوهيدرات

الإفطار بدون السمبوسة وغيرها من العناصر المقلية يبدو غير مكتمل. في حين أن الحفاظ على نشاطك هو من بين العديد من الأشياء الأساسية التي يجب القيام بها خلال هذا الشهر الفضيل، إلا أننا نحتاج إلى التأكد من أن صحتنا لن تتأثر سلباً، وأننا نحافظ على إنتاجيتنا طوال اليوم.

سيساعدك تناول حصة متوازنة من العناصر الغذائية على الحفاظ على لياقتك وترطيبك طوال الوقت. وإذا لم تتمكني من التخلي عن الأطعمة المقلية، فمن الأفضل استبدال الزيت العادي بآخر يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند؛ نظراً لأن زيت الزيتون وزيت جوز الهند أكثر تكلفة من زيت الكانولا، فيجب عليك استخدامه للقلي فقط.

  • الخضروات والفواكة

نميل إلى نسيان الخضروات في هذا الشهر؛ لأنه شهر المليء بالاحتفالات. فقط لأنه شهر رمضان، لا يجب أن تنسي أن الخضار والفواكة تضيف التوازن الذي تشتد الحاجة إليه إلى نظامك الغذائي.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ