نظام غذائي لصحة الأطفال في رمضان

نظام غذائي لصحة الأطفال في رمضان

يشكل رمضان فرصة رائعة للعائلات للالتقاء وتبادل الطقوس والإفطار، بالنسبة للأطفال، على وجه الخصوص، يمكن أن يسبب في بعض الأحيان التعب والجفاف خاصة مع حرارة الصيف. الحقيقة، بالنسبة للأطفال، أن عادات الأكل الخاطئة خلال شهر رمضان يمكن أن تؤدي إلى فجوات في النظام الغذائي، ما قد يؤدي إلى نقص المغذيات التي قد تعوق نموهم وتطورهم. فهل يرغب طفلك في المشاركة في صيام رمضان؟ إليك كيفية ضمان صيام صحي للأطفال، وفقاً لأطباء الأطفال.

دبي – لينا الحوراني

يمكن للأطفال أن يصوموا خلال شهر رمضان طالما أن الوالدين يراقبون عن كثب عاداتهم الغذائية. ومع ذلك، إذا كان الطفل يعاني من حالة طبية أساسية، فيوصَى باستشارة الطبيب قبل السماح له بالصيام.

قد يهمك الإطلاع على أهمية وجبة السحور بشهر رمضان وأضرار عدم تناولها

إفطار وسحور صحيان للأطفال

هناك العديد من الطرق لضمان تمتع الأطفال بتجربة صيام صحية. كل ذلك يتلخص في التغذية السليمة والأكل الصحي.

  • يجب أن يفطر الأطفال دائماً بالتمر والماء أو الحليب أو العصير. التمر مصدر كبير للألياف الغذائية. تحتوي على الكالسيوم والكبريت والحديد والبوتاسيوم والفوسفور والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم.
  • من المهم أيضاً أن يشرب الأطفال الكثير من الماء، على الأقل ثمانية أكواب كاملة، بالإضافة إلى الحليب واللبن والعصائر الطازجة بين الإفطار والسحور.
  • يجب على الأطفال الامتناع عن المشروبات الغازية؛ لأنها قد تؤدي إلى الانتفاخ وعسر الهضم. ومع ذلك، تساعد المشروبات المغذية في الحفاظ على صيام الطفل في اليوم التالي، والأهم من ذلك، سد الفجوات الغذائية، عند تضمينها كجزء من وجبة الإفطار الصحية.

خيارات صحية عند الإفطار للأطفال

  • من الضروري أن يستهلك الأطفال أثناء الإفطار الفاكهة المرطبة مثل البطيخ والتوت والبرتقال وجوز الهند والعنب والمانجو والأناناس؛ حيث سيساعد على الاستفادة من الماء الذي يتناوله طفلك من الفاكهة الصحية على الشعور بالانتعاش وتعزيز مستويات الطاقة لديه.
  • نصيحة أخرى رائعة هي التأكد من أن أطفالك يفطرون بالحساء. حساء العدس على وجه الخصوص فهو مليء بمكونات صحية ومرطبة وغنية بالسوائل وتسهل عملية الهضم، وهي مصدر كبير للعناصر الغذائية.
  • يجب أن يأكل الأطفال الكثير من السلطات عند الإفطار خلال شهر رمضان. السلطات مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف. كما أنها تمنع الإمساك وتساعد على ترطيب الجسم.

خيارات صحية عند السحور للأطفال

تعد وجبة السحور المتوازنة، والتي تشمل الأطعمة الغنية بالألياف مثل حبوب القمح الكامل مع الجبنة والأفوكادو الغني بالدهون المفيدة، أمراً أساسياً. يجب أن توفر وجبة السحور للأطفال ما يكفي من العناصر الغذائية والطاقة للحفاظ على صيامهم طوال اليوم.

نصائح لصيام رمضان صحي للأطفال

  •  لا تفوتي وجبة السحور.
  •  تجنبي تقديم الأطعمة المقلية والأطعمة المالحة والغنية بالسكر.
  •  قدمي لهم الكربوهيدرات الصحية بين الفطور والسحور، لتمدهم بالطاقة، وتأكدي من أنها غنية بالماء والألياف وقليلة السكر، فالكربوهيدرات لا تعني الأرز والخبز والمعكرونة فقط، بل البطاطا الحلوة والبنجر والقرع والبروكلي أو أضيفي الخضار الورقية إلى سلطاتك.
  • قدمي لهم الأسماك مرتين في الأسبوع، فهي أفضل مصدر للبروتين؛ لأنها خفيفة ومغذية للغاية ومليئة بالدهون الجيدة.
  • إذا قدمت لهم اللحوم الحمراء، فتأكدي من تقديمها قبل أربع إلى ست ساعات من النوم؛ حتى لا يواجهوا مشاكل في الجهاز الهضمي.

ما هي كمية الماء التي يحتاجها جسم طفلك؟

إن كان طفلك يأكل كثيراً، فمن المحتمل أنه لا يشرب كمية كافية من الماء. يحتاج الجسم من كوبين إلى ثلاثة أكواب من الماء في المرة الواحدة. وإذا كان يشرب بكثرة، فسيتحول الماء إلى بول ولن يتم امتصاصه. يعاني الأطفال من مشاكل في الهضم والإمساك أثناء الصيام وذلك بسبب الجفاف. ومن الفطور إلى السحور، دعي طفلك يشرب 6 أكواب من الماء قدر الإمكان.

وبالنسبة لكمية الماء المناسبة، اضربي وزن جسم الطفل بالكيلوغرامات في 0.03 × 1.4 و الرقم المتبقي هو عدد اللترات التي يحتاجها جسم طفلك.

رسالة من الطبيب لأولياء الأمور

  • من الأفضل أن يبدأ صيام أطفالك في موعد لا يتجاوز تسع سنوات مع بلوغ السن الأمثل لبدء الصيام ما بين 9 و 14 عاماً للفتيان والفتيات.
  • يجب على الآباء مراقبة أطفالهم طوال شهر رمضان، وإبقاؤهم نشيطين، وكذلك مراقبة مستويات الطاقة والتعب.
  • يلعب الآباء دوراً حيوياً في رحلة صيام الطفل. فكونوا مثالاً يُحتذى به وتأكدوا من أن أطفالكم يحافظون على عادات صحية أثناء الإفطار والسحور. يمكنك تسهيل الأمر عليهم من خلال إعطائهم طعاماً صحياً.
  • حاول ألا "تكافئ" أطفالك على الإفطار بالأطعمة الغنية بالدهون والسكرية؛ يجب أن تحافظ على نظامهم الغذائي مشابهاً لنظام الأيام الأخرى من غير صيام.
  • تأكدوا أيضاً من استيقاظ أطفالكم لتناول السحور ؛ فالفطور الصحي المتوازن يمنحهم الطاقة الكافية لليوم المقبل.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ