أخطاء صغيرة تجعل الطعام غير صحي

أخطاء صغيرة تجعل الطعام غير صحي

يلجأ معظمنا بعد انتهاء أيام شهر رمضان المبارك، وعيد الفطر، وبدايات فصل الصيف، للالتزام بتناول الطعام الصحي الخفيف، أو اتباع الأنظمة الغذائية المنوعة بُغية التخفيف من الوزن.

اكتشفي طرق التخلص من الملح الزائد في الطعام

والطعام الصحي قد يتحول إلى طعام غير صحي إن تم طهيه بطريقة خاطئة، وبالتالي قد يؤثر بشكل سلبي على أجسامنا وصحتنا العامة. فما هي الأخطاء التي قد نرتكبها عند طهي الطعام والتي تُحول الطعام الصحي لغير ذلك؟.

  • تسخين الزيوت الصحية

من أنواع الزيوت الصحية زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وتعتبر هذه الأنواع من الزيوت المثالية لإضافتها للصلصات أو السلطات، وإن لزم الأمر لتسخينها فيجب أن تكون في درجات حرارة منخفضة لدرجة أعلاها تكون ابتداءً من 191 درجة مئوية، لأنّها تحتوي على مركبات غذائية تتلف عند التعرض للحرارة المرتفعة. أما بما يخص باقي أنواع الزيوت النباتية مثل زيت عباد الشمس وزيت الذرة فهي مناسبة للقلي أو الشوي.

  • استخدام أدوات الطهي الخاطئة

تلعب أواني الطهي دوراً أساسياً في سلامة الأغذية من خلال احتواءها وحمايتها من الظروف الخارجية، ومن المهم معرفة أن أواني الطهي (غير اللاصقة) تحتوي على مادة تُسمى الـ"تيفلون"، وبعض الدراسات والأبحاث وجدت رابطاً بين هذه المادة وزيادة المخاطر بالتعرض لبعض الحالات المرضية مثل أنواع معينة من السرطانات، والعقم، والغدة الدرقية، والكبد، والكلى.

ويُنصح باستخدام أواني الطهي المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ والحديد (ستانلس ستيل)، السيراميك والزجاج، السيليكون، الحديد الزهر.

  • استخدام نفس السكين لتقطيع اللحوم والخضار

نحاول قدر المستطاع حين دخولنا للمطبخ لإعداد الطعام، في التقليل من عدد الأدوات المستخدمة أثناء الطهي، لجعل عملية التنظيف أسهل، ولكن وعلى الرغم من هذه المحاولات، إلا أنها قد تعود بنقل البكتيريا الضارة للجسم، وبالتالي الإصابة بالأمراض.

ويحذر الخبراء من استخدام سكين واحد، أو ملعقة واحدة، ولوح التقطيع نفسه عند تقطيع الخضار واللحوم النيئة، لأنها ستؤدي إلى نقل البكتيريا السامة من اللحوم إلى الخضار أو أصناف الأطعمة الأخرى، ولا تكتفي فقط بمسحها بقطعة من القماش أو بورق المطبخ، بل قومي بغسلها جيداً، أو استخدمي سكين أو أي أداة لازمة أخرى.

  • تقشير الفواكة والخضار

من الأخطاء التي يقع بها الكثير من الأشخاص هي عملية تقشير الخضار والفواكة، والتي بدورها قد تفقد بعض الخضراوات والفواكة عند تقشيرها للطهي قيمة غذائية كبيرة من المعادن والفيتامينات والمركبات النباتية المفيدة مقارنة بمثيلاتها الغير مقشرة. ومن فوائد تناول قشور الخضار والفواكة احتواءها على الألياف بنسبة عالية والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول. وأيضاً تحتوي قشور الخضراوات والفواكة على مضادات الأكسدة التي قد تساعد على الحماية من الإصابة بالعديد من الأمراض.

  • طهي الطعام لفترة طويلة

من أضرار طهي الطعام لفترات طويلة فقدان بعض العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن خاصة في الخضار والفواكة. وحدوث اضطرابات ومشاكل في عملية الهضم حيث سيزيد بقاء الطعام في القناة الهضمية، وبالتالي زيادة وقت عملية الهضم والامتصاص. فعملية سلق الخضار في الماء لوقت طويل قد يؤدي إلى تسرب فيتامينات بي القابلة للذوبان في الماء، وفيتامين سي من الخضار إلى ماء الطهي. لذا ننصحك من مطبخ سيدتي باتباع أساليب الطهي التي تتطلب استخدام كمية قليلة من الماء أو لا تتطلب استخدام الماء إطلاقاً مثل الشوي والطهي بالبخار.

  • عدم طهي اللحوم جيداً

لا بدّ من التأكد من طهي اللحوم جيداً بعكس طهي الخضار، حتى لا يحدث التسبب بالتسمم الغذائي لاحتواء اللحوم على البكتيريا الضارة مثل السالمونيلا.

  • تناول اللحم المحترق

شوي اللحم أو تحميصه هو أهم عامل من عوامل عملية الشواء، ويجب أن تكون العملية بطريقة صحيحة بحيث لا حاجة لشي قطع اللحم كثيراً، لأن تكوّن القشرة المحترقة على اللحوم تحتوي على هيدروكربونات سامة، لذلك يُنصح بعدم تعريض اللحم لدرجات حرارة مرتفعة أثناء الطهي، ويجب تقليبه على الجانبين من وقت لآخر وعدم تناول القطع المحروقة.

  • إضافة كمية كبيرة من الملح

يعمل زيادة استهلاك الملح من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكتة الدماغية، والسمنة. ومن المنتجات العالية بالملح، الأجبان بأنواعها، ومكعبات مرق الدجاج، والمعلبات، وأنواع الحساء جاهزة التحضير.

ويمكن تقليل كميات الملح المتناولة دون التفريط بالطعم، من خلال إضافة الأعشاب والتوابل وخلطات البهار أثناء الطبخ، مثل الثوم والبصل والكركم والخردل والزعتر والكاري والقرنفل وجوزة الطيب وإكليل الجبل وعصير الليمون وغيرها العديد من الأنواع والتي تعطي الطعام نكهة مميزة وذات فوائد صحية عديدة.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ