5 دروس ذكية اتبعيها في مطبخك

5 دروس ذكية اتبعيها في مطبخك

كثير من الحلول القديمة دخلت مطابخنا لسنوات، بعضها أعيد تأكيده، لكن أغلبها باتت محل استغراب لعدم نجاحها، وقد قدم الطهاة وخبراء المطبخ الكثير من البدائل والحلول لمسائل الطبخ، وللأسف، لا زالت الكثيرات على جهل بها، ولا يمارسنها في مطابخهن، "مطبخ سيدتي" اختار لك 5 دروس ذكية اتبعيها في مطبخك لكي تضمني النجاح وتختصري على نفسك الوقت.

دبي – لينا الحوراني

  • قومي بتغطية الوعاء عند غليان الماء

هناك سبب وراء قيامنا بضبط الحرارة على درجة عالية عند غليان الماء - فكلما زادت سرعة تسخين الماء، زادت سرعة غليانه. بالفطرة السليمة، أليس كذلك؟ خذي الأمور خطوة أخرى إلى الأمام من خلال تغطية الوعاء وحبس الحرارة وتقليل الوقت اللازم لغلي الماء. جربي هذه الطريقة عند طهي المعكرونة أو طهي الخضار على البخار أو تسخين الحساء. (ومع ذلك، تخلي عن هذه النصيحة عندما تتطلب الوصفة ترك الوعاء مكشوفاً، حتى لا تؤثر على أوقات طهي الوصفة).

  • بعد تقطيع الطعام، استخدمي الطرف غير الحاد للسكين لكشط المحتويات من سطح التقطيع

غالباً ما يتم تقطيع المكونات مثل البصل، ثم يتم كشطها في وعاء طهي. اقلبي الشفرة دائماً لاستخدام الطرف المقابل للشفرة الحادة للكشط. وإلا فإن الشفرة سوف تصبح باهتة إلى حدٍ كبير، ما يجعلها أقل كفاءة وأكثر عرضة للانزلاق عند التقطيع.

اكتشفي أخطاء في الطبخ تضيع وقتك

  • سخني أواني الطبخ المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ بشكل صحيح لمنع التصاق الطعام

ضعي وعاء الطهي على نار متوسطة إلى عالية لمدة دقيقة إلى ثلاث دقائق. سيكون الوعاء أو المقلاة جاهزاً عند إضافة قطرة ماء إلى المقلاة وتشكل على الفور حبيبات من الماء تتدحرج حول المقلاة. (إذا أصدرت قطرة الماء أزيزاً، انتظري 20 إلى 30 ثانية أخرى؛ وإذا بدأت في الفوران، اتركي المقلاة تبرد قليلاً قبل المحاولة مرة أخرى). ثم أضيفي الزيت في هذا الوقت، وقومي بإمالة المقلاة لتغطي السطح واتركي الزيت يسخن لمدة دقيقة تقريباً. في هذه المرحلة، سيكون سطح الفولاذ المقاوم للصدأ مثالياً لتحمير المكونات من دون التصاقها - حتى الأطعمة الحساسة مثل البيض والأسماك ستقلى من دون التصاق. ويعتمد نجاح هذه العملية على تفاعل علمي يسمى تأثير ليدنفروست، والذي يؤدي إلى تسخين السطح إلى درجة يتم فيها فصل العناصر المضافة إلى المقلاة عن السطح عن طريق الغازات المنبعثة عند التلامس بين المكونات وبشكل صحيح.

  • استخدمي أداة القياس الصحيحة للمكون

تعتمد الأداة اللازمة لقياس أحد المكونات على ما إذا كان المكون سائلاً أم جافاً. حيث يتم قياس المكونات السائلة، مثل الماء أو الزيت أو العسل، فيما يعرف بكوب قياس السوائل، والذي يميل إلى أن يكون كوباً واحداً وتكون القياسات محددة على جداره الداخلي أو الخارجي. ويجب قياس المكونات الجافة، مثل الدقيق أو أي توابل أو بهارات، مثل الكاتشب أو المايونيز، في أكواب قياس جافة. عادةً ما تأتي أكواب القياس الجافة كمجموعة من الأكواب مع وضع علامة على كل كوب على حدة بالقياس المقابل له؛ املئي كوب القياس الصحيح بالمكون، ثم قومي بتسوية السطح باستخدام سكين أو ملعقة أو أي حافة مسطحة أخرى. من الجيد استخدام ملاعق القياس لكل من المكونات السائلة والجافة، حيث أن الفرق ضئيل للغاية في هذه الكميات الصغيرة بحيث لن يؤثر على النتيجة النهائية.

  • تبلي الطعام حسب الرغبة

تعتمد نكهة الطبق على العديد من المتغيرات، بما في ذلك نضارة المكونات وكيفية تحضيرها وكيفية تتبيلها. بمجرد إضافة الملح أو الفلفل إلى طبق مالح، تذوقيه، وإذا كان طعمه لطيفاً أو يفتقر إلى النكهة، أضيفي المزيد من الملح وتذوقيه مرة أخرى. يتطلب الأمر يداً خبيرة لمعرفة مقدار الملح المطلوب من دون تذوقه، ويصبح الفرق بين الطبق المتبل جيداً والطبق غير المتبل واضحاً بمجرد العثور على التوازن الصحيح. يرش المحترفون الملح من الأعلى فوق الطبق، على بعد حوالي 12 بوصة، للسماح بطبقة متساوية ولمنع تركيز الملح بشكل كبير في أي منطقة واحدة. لمنع الإفراط في التملح، استخدمي القليل في كل مرة للبدء.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ