كيف تقنعين زوجك بتعلم الطبخ؟

كيف تقنعين زوجك بتعلم الطبخ؟

تغيرت العادات الاجتماعية، ومضت تلك الأوقات، التي كان الزوج فيها يتردد في الطهي،  إما لأنه لا يعرف، أو لا يعتقد أن الطبخ هو وظيفته، أو ببساطة يفضل أن تقومي أنت بالطهي؛ سواءً كان زوجك يحتاج إلى تعلم كيفية طهي الطعام، أم مجرد إعادة تحديد مسؤولياته المنزلية، فهناك استراتيجيات بسيطة يمكنك استخدامها لمساعدته، ينصحك بها أمهر الشيفات، الذين يعترف بعضهم بأنهم تعلموا الحماس في الطبخ على أيدي زوجاتهم وأمهاتهم.

دبي – لينا الحوراني

  • ادخلا المطبخ وحضرا الطعام سوياً

يتعلم الكثير من الناس الطبخ عن طريق تقليد شخص يعرف كيف يفعل ذلك بالفعل، ادعي زوجك للانضمام إليك في المطبخ، على سبيل المثال، إذا كنتِ تقومين بجميع تحضيرات اللحوم والخضروات النيئة، يمكن لزوجك مساعدتك من خلال تقليب الخضار أثناء قليها.

إذا قمت بتسمية من تقومين به فسوف يتعلم زوجك ما تعنيه مصطلحات الطبخ المختلفة، على سبيل المثال، أخبريه أنك تقومين بتقطيع الطماطم إلى مكعبات، وسوف يراك تقومين بتقطيع الطماطم إلى قطع أصغر، إذا قمت بتقطيع البصل، فسوف يراك تقطعين البصلة المقشرة إلى نصفين، ثم إلى شرائح عن طريق القطع في اتجاه طبقات البصل نفسها.

يعد قضاء وقت ممتع أثناء الطهي أحد أفضل الطرق لجعل الأمر يبدو وكأنه نشاط ممتع.

اكتشفي طريقة تعقيم وتنظيف براد الماء

  • علّمي زوجك أساسيات الطبخ

عند تعليم شخص ما كيفية الطهي، من الضروري أن تبدئي بتعليم بعض التقنيات البسيطة، قد يجد زوجك الطبخ مخيفاً وغامضاً. لذلك ابدئي بتدريس المصطلحات الأساسية وكيفية تنفيذ كل خطوة، واعلمي أن المبتدئ يتعلم من خلال الخطوات البسيطة، علميه تحضير الأكلات التي يحبها، أو على الأقل دعيه يقوم بخطوات لتنفيذها، وقومي أنت بالخطوات الأصعب، رويداً رويداً سيتعلم زوجك فنون الطبخ بمهارة.

  • اشتري له كتب الطبخ

تصفحي معه كتب الطبخ، فهناك بعض كتب الطبخ الرائعة للمبتدئين في الطهي، وقد تجدين ما تريدينه في كتاب مارك بيتمان الكلاسيكي How to Cook Everything، حيث تحتوي الوصفات كل ما تبحثين عنه في كتاب الطبخ بالنسبة لمدى جودة شرح خطوات التنفيذ، وتنوع الوصفات، وإذا كان زوجك يستمتع بالطعام الإيطالي، فاشتري كتاب مارسيلا هازان، فهو كتاب طبخ رائع، أما إذا كان يحب الحلويات، فإن كتاب الطبخ Fannie Farmer من تأليف Marion Cunningham يتضمن العديد من وصفات الحلويات، بالإضافة إلى الوصفات الأساسية بجميع أنواعها.

يشق العديد من الرجال طريقهم إلى المطبخ عبر الشواية الخارجية، وإذا كان زوجك يعرف بالفعل كيفية استخدام الشواية، فاطلعي على كتب الطبخ المتعلقة بالشواء أو الأطباق الجانبية المصاحبة للشيَّ.

  • امدحي كل ما يقوم به زوجك

إن تعلم مهارات جديدة أمر صعب، ومعظم الطهاة المبتدئين يواجهون بعض الإخفاقات على طول الطريق، لا تنتقدي طبخه أبداً. بدلاً من ذلك، ابحثي عن طرق لتكملي كل ما يفعله في المطبخ، تطوعي للتنظيف من بعده، اشكريه على أي مساعدة يقدمها في المطبخ، وعلميه كيفية إعداد أطباقك المفضلة، وسيعرف أن مديحك حقيقي، ثم قومي بتسمية الأطباق باسمه، كأن تطلقي على طبق اللازانيا اسم "لازانيا أحمد الحارة"، ثم دعيه يسمعك تتفاخرين أمام الآخرين بمهاراته في الطهي.

  • ابدئي بتعليمه أطباق بسيطة

أحد الدروس الأساسية في تدريس أي مهارة جديدة هو أنه من الأسهل البناء على النجاح بدلاً من التعافي من الفشل، وتشمل الأطباق البسيطة أي وصفات تتكون من أقل من 10 خطوات، والتي تعتمد على تقنيات الطبخ الأساسية، ولا ينبغي أن تستغرق أي وصفة للمبتدئين أكثر من 30 دقيقة للتحضير، على الرغم من أن الخبز قد يستغرق وقتاً أطول، لكنك تريدين إبعاد زوجك عن الشعور بالملل، واعلمي أن أفضل الوصفات هي التي يمكنك البدء بها ستكون محفزة للغاية وسهلة التحضير.

  • ذكريه بمزايا دخول المطبخ

إذا كان رجلاً عملياً، فسوف تحفزه المزايا العديدة لتعلم الطبخ، بدءاً من اكتساب مهارة جديد وإيجابية، ومروراً بتحقيق قدر اقتصادي، فالأكل في البيت أقل كلفة من تناوله في المطاعم، كما أنه قد يكفي اليوم التالي، عكس الوجبة التي تم طلبها، فهي تكلف قدراً من المال، وقد تنتهي في الوجبة نفسها، كما أنك إذا مرضت أو أصبت في أي وقت، فسيحتاج إلى أن يكون قادراً على الطهي حتى يتمكن من العناية بك أنت وأطفاله.

واشرحي له كيف أن الطبخ يثير إعجاب الناس، خاصة عندما يقوم به رجل، فالناس عموماً ينبهرون أكثر مما عندما تستطيع المرأة الطهي، هذه ميزة ليس عليك الإشارة إليها؛ فمن المحتمل أن يلاحظ المديح بنفسه.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ