خطوات لتجنب مشاكل العائلات في المطبخ أيام عيد الأضحى المبارك

خطوات لتجنب مشاكل العائلات في المطبخ أيام عيد الأضحى المبارك

هناك الكثير (الكثير) من الأشياء التي قد تسبب الخلافات العائلية أثناء العيد، خصوصاً بين الأزواج، بعضهم يلجؤون لسياسة خاصة لتمييع الموقف، لكن لدى الأزواج الآخرين وجهات نظر مختلفة حول الطريقة التي يجب أن يعيش بها بعض أفراد العائلة حياتهم، ولهم الحرية المطلقة، في طريقة إعداد موائد العيد.   

 دبي – لينا الحوراني

من الناحية النظرية، يجب أن تكون الأعياد وقتاً للفرح والاسترخاء والمرح، كما يؤكد خبراء واختصاصيو النفس لذلك ليس من المقبول أن تشعري بالحزن لمجرد أنك تعدين الطعام للعائلة، واعلمي أنه إذا ظهرت صراعات أثناء اجتماع العائلة في العيد الماضي، فليس من الضروري أن تظهر هذا العيد أيضاً، حيث يمكنك الاستعداد  ذهنياً، لطلبات الجدة وباقي أفراد العائلة، لذلك ينصحك الخبراء في المواقف الآتية لإدارة مطبخ سعيد في العيد:

  • اختاري من يساعدك

قد يكون دخول المطبخ فرصة للاحتدام والصراع مع أختك الوسطى، لأنكما تعودتما على ذلك، اختاري مساعدة تشعرين معها بالأمان أكثر، فهذا يساعدك في نزع فتيل الموقف، وربما يكون والدك هو المنقذ الرئيسي للموقف، دعيه يساعدك واقبلي نصائحه، الشيء المهم هو العثور على شخص لا يشعل النيران ولكنه سيستمع إليك ويدعمك، فهو سيمنحك القدرة على الابتعاد عن العلاقة المزعجة والتركيز على سبب وجودك في المطبخ، وستبرعين في إعداد الأصناف في العيد.  

  • قومي بإجراء المسابقات الطهوية بين الأزواج

أصبح الأزواج مهتمين بالطهي، وغالباً ما يكون هناك طرف واحد يقدم الوصفات الرائعة ويحظى بالثناء، والآخر الذي ينتهي به الأمر في أحسن الأحوال كطاهٍ مساعد، فعندما يأتي الأهل إلى منزلك، اتركي للأزواج بعض المهمات في إعداد المقبلات والسلطات، أو تتبيل المشاوي، واجعليها مبارزة بينهم، بحيث يتم اختيار الأفضل في النهاية، وتأكدي من أن هذه الطريقة ستخلق جواً مرحاً وتساعدك في إنجاز مهماتك بشكل أسرع.

  • دعي الأطفال يشاركونك العمل وعلميهم كيفية المساعدة

بالتأكيد إن الأطفال يحبون اللعب بالعيد، لكن لا يمكنك الوقوف أمام ميول بعضهم في المساعدة، مثلاً إذا انسكب الثوم الممزوج بالزبدة على الأرضية الناعمة، اصمتي لدقيقة، قبل أن تقولي لابنك أو ابنتك: "يا إلهي، هذا أخافني!"، أي لا تأمري أطفالك بالعمل، بل عبري عن استيائك أو خوفك من الأوساخ، أو يمكنك توزيع مهام التنظيف عليهم لمدة ساعة واحدة، على أن تسمحي لهم بعدها بالذهاب إلى اللعب.

  • لا تصرخي ولا تلقي باللوم على أحد

في بعض الأحيان، نريد التمسك بإلقاء اللوم على شخص ما، عند كسر إناء مثلاً، ورغم أن ذلك غير عادل، لكنه يبدو منطقياً كنوع من العقاب، لا تركزي على ما يجب أن يحدث الآن حتى تتمكني من إعداد مائدة ترضي الجميع، واعلمي أن ردة فعلك، سواءً كانت لفظية أو غير لفظية، ستسبب الحزن لمن حولك، ويبقى الموقف عالقاً في الذاكرة لسنوات.

في النهاية، بغض النظر عن الكلمات التي قيلت، لا بد من اتخاذ الخطوات نفسها لتنظيف بقايا الوعاء المكسور والطعام الذي سقط على الأرض.

وللتعامل مع المشاعر السلبية في تلك اللحظة، من الأساليب الشائعة العد إلى عشرة، أو أخذ عشرة أنفاس عميقة، من المهم أن تأخذي وقتاً للتفكير في أي تكتيك يساعدك على مواجهة المشاعر القوية والوصول إلى حالة الهدوء.

اكتشفي كيف نتخلص من رائحة المطبخ غير المستحبة بعد الانتهاء من ذبح الأضحية

  • تخلصي من النفايات بشكل صحيح

مع زيادة استهلاك اللحوم خلال عيد الأضحى، عليك التخلص من النفايات بشكل صحيح، على سبيل المثال، يجب عليك فصل النفايات المتعلقة باللحوم؛ مثل العظام والزركشة، عن النفايات المنزلية العادية.

لذلك، فإن النصيحة الأساسية لصيانة المطبخ في عيد الأضحى هي التخلص من بقايا اللحوم في أكياس محكمة الغلق لمنع الروائح الكريهة وتثبيط الحشرات، فكري في تحويل بقايا اللحوم إلى سماد إذا كان لديك نظام تسميد مخصص لتقليل النفايات وتعزيز الاستدامة البيئية، بعد الطهي قومي بتخزين بقايا الطعام على الفور في حاويات محكمة الإغلاق، وتبريدها أو تجميدها للحفاظ على نضارتها ومنع تلفها، وهو أيضاً دليل سلامة الأغذية الصادر عن بلدية دبي.

  • تواصلي بوضوح واحترام مع من حولك

يعد التواصل أمراً أساسياً لتجنب سوء الفهم والإحباط بين موظفي المطبخ إذا وجدوا، يجب عليك أيضاً تدريب موظفيك على التواصل بأدب ومهنية، باستخدام لغة ونبرة ولغة جسد محترمة، وشجعيهم على الاستماع بنشاط وطرح الأسئلة وتأكيد الأوامر والطلبات، يمكن أن تؤدي مكافأة موظفي المطبخ وتقديرهم إلى تعزيز معنوياتهم وتحفيزهم وولائهم، يجب عليك الاعتراف وتقدير جهودهم وإنجازاتهم، ومنحهم ردود فعل بناءة وإيجابية في العيد.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ