كيف أصبح طباخة ماهرة؟ و10 نصائح للوصول إلى هذا الهدف

كيف أصبح طباخة ماهرة؟ و10 نصائح للوصول إلى هذا الهدف

هل سبق لكِ أن تساءلتِ كيف تكونين طباخة أفضل؟ على عكس ما قد يعتقده بعض الطهاة المشاهير، أنكِ بحاجة لسنوات في العمل الشاق تحت قيادة طاهٍ فرنسي حائز على نجمة ميشلان في باريس، كي تحققي هذا الغرض، أنتِ تحتاجين فقط إلى الرغبة في التعلم. ولكن من أين تبدأين؟ وكيف يمكنكِ الاستفادة من الكتب والبرامج والوصفات عبر الإنترنت، كما أن أسباب التعلم تختلف من إمرأة إلى أخرى، فبعضهن يتعلمن كيفية طهي الطعام لأنفسهن، فيما يريد البعض أن يتعلمن وصفات لإثارة إعجاب أصدقائهم. مهما كان مستواكِ، لدى "مطبخ سيدتي" بعض النصائح السهلة للطهي، التي ستعلمكِ كيفية تحسين الطبخ المنزلي.

دبي – لينا الحوراني

  • اجمعي المهارات، وليس الوصفات

يجب أن تهدف ربة المنزل، إلى تطوير ذخيرة ليس فقط من الوصفات المجربة والمختبرة ولكن أيضاً من المهارات. وبمجرد إتقانها، يمكنهن تطبيقها على أي عدد من الوصفات المختلفة. فما هي مهارات الطبخ الخمس الأساسية:

  1. يجب أن تكون كل سيدة قادرة على إعداد عجة البيض (يجب أن تكون "بيضاء" مع كمية صغيرة جداً من البيض المطهو ​​جيداً في المنتصف).
  2. يجب أن يعرفن كيفية طهي شريحة لحم بدرجات مختلفة من النضج.
  3. يجب أن يكن قادرات على صنع صلصة سواء كانت صلصة بسيطة أو مرق كلاسيكي.
  4. يجب أن يعرفن كيفية صنع المعجنات الرقيقة.
  5. يجب أن يتقن كيفية تقطيع البصل.
  • ‍قومي بمتابعة أحد الطهاة المحترفين لكن غيري بالوصفة حسب ذوقك

من خلال محاكاة المحترفين. يمكنكِ إتقان "التنظيم"، الذي يسميه الطهاة الفرنسيون المحترفون "mise-en-place"، وهو يشير إلى تجهيز جميع المكونات والمعدات قبل أن تبدأي في الطهي، فكل شيء موجود في مكانه وكما ينبغي أن يكون: نظيف، ومكدس، ومُصنف، ومنظم. يجب أن تحافظي على مساحة مطبخك خالية من الفوضى ونظيفة، والتزمي دائماً بخطة زمنية للطهي. عندما يطرح الناس السؤال "كيف يمكنني أن أكون طباخاً جيداً في المنزل؟"، غالباً ما تبدأ الإجابة بالتنظيم. يعد عدم قراءة الوصفة من البداية إلى النهاية خطأً، وغالباً ما تفاجئك الوصفة المكتوبة بشكل سيء في منتصف الطريق  فإذا قمتِ بتتبيل مكون لمدة ساعة، تتفاجئين بضرورة نقعها من المساء قبل ليلة، لذلك اقرأي الوصفة قبل أن تقرري تطبيقها.

  • أنفقي بسخاء على معدات الطبخ

أنفقي بقدر ما تستطيعين، وبشكل معقول على مجموعة جيدة من سكاكين المطبخ. يجب أن تكون مريحة في الحمل والوزن الجيد، ولكن ليست ثقيلة جداً بحيث لا يمكن التحكم فيها. قومي بتخزينها في قالب السكين، وليس في الدرج، واغسليها يدوياً دائماً. قد يشتمل اختيار المبتدئين على سكين طهي كبير لمعظم أدوات تحضير الطعام، وسكين تقشير لمزيد من التحكم عند تقطيع المكونات الصغيرة، وسكين طويل مسنن لقطع الخبز والكعك، وسكين لشحذ الفولاذ. اشحذي سكاكينك على الفولاذ في كل مرة تستخدمينها للحفاظ على حدة السكاكين الحادة أكثر أماناً. ولا تتجاهلي ألواح التقطيع. سوف تحتاجين إلى اثنين على الأقل للأطعمة النيئة والمطبوخة.

  • اختاري الأدوات المطبخية بحكمة

لا تلجئي لانتقاء أدوات غريبة تملأ أرفف المطبخ الاحترافي. بدلاً من ذلك، من المحتمل جداً أن تجدي جميع الأجهزة التي توفر عليكِ الوقت والجهد، مثل خلاط كهربائي وخلاط عصائر، ومطحنة توابل، ومحضر طعام، وآلة المعكرونة. وحتى مقياس حرارة اللحوم وملقط المطبخ ومبشرة، وعندما يتعلق الأمر بالقدور والمقالي، اختاري القدور والمقالي ذات القاعدة الثقيلة (التي تكون ذات أغطية دائماً) لأنها توفر حرارة متساوية وتحتفظ بالحرارة لفترة أطول.

  • تذوقي ثم تذوقي ثم تذوقي مرة أخرى

يعد تعلم تذوق وضبط التوابل من أهم مهارات الطهاة. إنها مهارة لا غنى عنها يمكنكِ ممارستها لتحسين الطبخ المنزلي. قليل من الملح أو عصرة ليمون أو رش رقائق الفلفل الحار هو كل ما يتطلبه الأمر لرفع لذة الطبق. لكن كوني حذرة عند استخدام الزبدة المملحة في الطبخ والخبز لأنها قد تؤدي إلى الإفراط في التتبيل؛ يستخدم معظم الطهاة الزبدة غير المملحة. وعند استخدام الفلفل للتتبيل، استخدمي الفلفل الأبيض في الأطباق ذات الألوان الفاتحة لأن الفلفل الأسود المطحون بشكل خشن قد يبدو غير جذاب. ولا تنسي أن أطباق الحلويات تحتاج إلى تتبيلة أيضاً، سواء كانت رشة ملح مع الشوكولاتة أو الكراميل أو سكر إضافي لموازنة حموضة الفاكهة الحامضة.

اكتشفي نصائح في المطبخ تعلمتها من طبع حماتي

  • افهمي معنى رد فعل ميلارد

إن تحمير اللحوم قبل طهيها أو طهيها على نار هادئة أو حتى تحميصها يؤدي إلى كراميل السكريات السطحية وهذا يضيف ثراءً ولوناً إلى اللحم. وهو ما يسمى برد فعل ميلارد. قومي دائماً بتحمير اللحم على دفعات صغيرة حتى لا تمتلئ المقلاة وينتهي الأمر بطهي اللحم. واحرصي على عدم الإفراط في طهيه في هذه المرحلة وإلا فإنه سيصبح أكثر صلابة. قومي بتتبيل اللحم قبل التحمير مباشرةً وإلا ستسحب الرطوبة من اللحم.

  • احصلي على موادك الغذائية بعناية

سرّ الطبخ هو الحصول على أفضل المكونات التي يمكنكِ العثور عليها. تعرفي على المواد الموسمية، بحيث تستخدمين الفواكة والخضروات فقط في ذروتها. اختاري الخضروات التي لا تحتوي على أوراق ذابلة أو متغيرة اللون أو علامات تلف أخرى. وعندما يتعلق الأمر بشراء السمك، ابحثي عن السمك الذي له رائحة البحر. يجب أن تكون العيون واضحة وبارزة، وليست غائرة؛ ويجب أن تكون الخياشيم وردية أو حمراء، وليست رمادية أو بنية؛ يجب أن يكون الجسم لامعاً وثابتاً. وفي حالة الشرائح، يجب أن يكون اللحم ثابتاً؛ يجب ألا يترك الإصبع المضغوط على الجسد علامة ظاهرة.

  • تعلمي طريقة تقطيع البصل

شاهدي المحترفين وهم يقدمون عروض الطبخ أو اقضِي بضع دقائق في مشاهدة برنامج تعليمي عبر الإنترنت. قد تطلب منك الوصفة تحضير البصل المفروم. افعلي ذلك عن طريق طهيها بلطف في مقلاة ذات غطاء محكم في القليل من الزبدة أو الزيت. كما يمكنكِ وضع قطعة ورقية مقاومة للدهون (قرص من الورق المقاوم للدهون) مبلل بالماء في الأعلى لتقليل التبخر. بحيث يصبح البصل جاهزاً عندما يصبح شفافاً ويكون طعمه حلواً ومعتدلاً.

  • ابدأي بالتوابل الكاملة

التوابل المطحونة الجاهزة تصبح قديمة وتفقد رائحتها مع مرور الوقت. يفضل طحن البهارات الكاملة بنفسك. استخدمي مدقة أو هاون أو مطحنة التوابل. حيث تتم إضافة معظم التوابل في بداية عملية الطهي لإعطاء النكهات وقتاً لتتطور وتتخلل بالطبق. في كثير من الأحيان، يتم تحميصها في مقلاة جافة أو قليها بالزيت لتعزيز نكهاتها. لا "تخمني" الكميات؛ فقط اتبعي الوصفة بعناية ولا تخاطري بالإفراط في التوابل.

  • قومي بتزيين السلطة الخضراء بشكل مثالي

يمكنكِ التمييز بين الطباخ الجيد والطباخ السيء من خلال الطريقة التي يقومون بها بالسلطة. تعتبر السلطة الخضراء القوية بمثابة الرقائق المثالية للدجاج المشوي الغني أو المعكرونة المخبوزة أو شرائح اللحم المقلية. اختاري أوراق السلطة الطازجة والمقرمشة، وليست الضعيفة أو المتغيرة اللون. اغسلي أوراقها بعناية حتى لا تتعرض للتلف ثم جففيها جيداً في وعاء السلطة. الماء الزائد سوف يمنعها من التصاق الضمادة بالأوراق. لإنعاش أوراق السلطة الذابلة، يمكنكِ غمرها في وعاء من الماء البارد المثلج مع حفنة من مكعبات الثلج. عند تحضير صلصة الخل، قومي بموازنة الزيت والحموضة في الصلصة لتناسب مكونات السلطة. نصيحة: أضيفي التوابل في البداية حتى تتخلل صلصة الخل بأكملها.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ