نصائح لتدخلي مطبخك بنفسية مريحة وروح عالية

نصائح لتدخلي مطبخك بنفسية مريحة وروح عالية

عندما تكونين متوترة، ولست متأكدة، من قدراتك في القيام بالكثير من الأعمال، مثل تنظيف خزانتك، وترتيب ملابسك، أو استقبال صديقتك، وغيرها الكثير من الأمور، فقد تؤجلين عمل اليوم إلى الغد وتعطلين الكثير من الأعمال الروتينية والعادات، ويبقى المطبخ هو ملاذك الوحيد، الذي يمكنك ممارسة الطبخ فيه وأنت تشعرين بالسيطرة. ويمكن أن يكون فرصة لصنع عصير الليمون أو كيكة لذيذة، كلها أمور تخفف عنك التوتر، إليك بعض النصائح التي يدرجها الطهاة، تدلك على كيفية دخول المطبخ بنفسية مرتاحة.

دبي – لينا الحوراني

  • فكري بمتعة الوجبة العائلية

وأنت تحضرين الأطباق، فكري بأفراد عائلتك، الذين ينتظرونك ليتذوقوا طعامك، بعضهم عاد من العمل، وآخرون من المدارس والجامعات، كلهم مستعدون للتجمع، وإبداء الاستحسان، وشكرك على تعبك، وبهذه المشاركة يمكنك التواصل معهم  والتعرف على يوميات أفراد عائلتك.

  • انتهزي الفرصة لتنظيف المطبخ

إذا كان العمل اليومي يمنعك من القيام بمهام مثل تنظيم مخزن المؤن أو تنظيف ثلاجتك بشكل كامل ودقيق، فتأكدي أن حالة التوتر، هي الوقت المناسب لتقومي بذلك، والتخلص مما هو قابل للتلف والتأكد مما يجب استخدامه قريباً، والتحقق من البضائع الجافة. إن الحصول على فكرة، عما يحتويه مخزن مطبخك، قد يخفف من مخاوفك أثناء تحضير وجبة مفاجئة.

  • جددي مخزن مطبخك

قد يكون الآن هو الوقت المناسب لتجديد مخزنك ببعض المواد الأساسية، التي يمكنك الاحتفاظ بها في متناول يدك. ستبقى الفاصوليا المجففة إلى الأبد، جربي فحص البازلاء، والعدس الأحمر، واللوبياء ذات العين السوداء، واللومي، على سبيل المثال لا الحصر. وتأكدي من وجود السلع المعلبة من الحساء واليخنات إلى المكونات المتنوعة مثل صلصة الطماطم والخرشوف وحليب جوز الهند، وتأكدي أنها مخزّنة في مكان جيد، بعيداً عن أي رطوبة.

  • جربي وصفة جديدة

خذي ما تحتاجينه من مطبخك، ويمكنك فتح بعض كتب الطبخ تلك الموجودة على الرف الخاص بك، واستخدام الفهرس الموجود في الجزء الخلفي من الكتاب للعثور على وصفات للمكونات التي تريدين استخدامها، بالطبع، يمكنك أن تفعلي الشيء نفسه عبر الإنترنت أو مع مساعدي المطبخ مثل ("أليكسا، اسأليها ماذا يمكنني أن أصنع بالشعير؟").

اكتشفي أخطاء في الطبخ تضيع وقتك

  • استخدمي خضراوات ثلاجتك

استخدمي الخضراوات الجافة مثل بعض الثوم وسيقان الكرفس والجزر، قطعيها وضعيها في الوعاء مع كيس من العدس المجفف، أو حفنة من الحبوب الكاملة أو المعكرونة الصغيرة، وأضيفي 8 إلى 10 أكواب من المرق أو الماء. وربما علبة من الطماطم المقطعة إذا كان لديك، أضيفي الملح والتوابل وفي غضون ساعة ستحصلين على وجبة لذيذة ومريحة، قومي بتجميد كمية من الوجبة التي أعددتها، في أكياس أو حاويات بلاستيكية؛ وستعرفين أن لديك حصصاً مخزنة لاستخدامها في المستقبل.

  • حضري البرغر النباتي

حضري البرغر النباتي الذي يمكن إعداده من الحبوب والفاصوليا والخضروات المتنوعة التي قد تكون موجودة في ثلاجتك، ضعي علبة واحدة من الفاصولياء، بعد تصفيتها وشطفها، أو كوب ونصف من الفاصوليا المطبوخة مع بعض البصل المفروم، وفصان من الثوم، وكوب أو اثنين من الخضار المقطعة مثل الجزر أو الكرفس أو الفطر أو البطاطا الحلوة، مع إضافة بعض النكهات مثل الخردل والكاتشب وصلصة الصويا والمايونيز النباتي والصلصة.

اضبطي النكهة باستخدام التوابل المفضلة لديك مثل الكمون، أو الكاري أو مسحوق الفلفل الحار، البابريكا المدخنة، أو الأعشاب مثل الأوريجانو، الريحان، واضربي المكونات في محضرة الطعام، وشكليها على شكل أقراص، ثم اخبزيها على صينية خبز على درجة حرارة 375 درجة مئوية لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة. والأفضل أن تتجنبي القلي، وفكري في إضافة الجوز واللوز وجوز البقان إلى الوصفة.

  • اجعلي مطبخك بمثابة فصل دراسي

مع عودة الأطفال من المدرسة، يعد الطبخ طريقة رائعة لتعليمهم دروس حول الرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية والتاريخ، حدثيهم عن الثقافات العالمية والأطعمة التي يتناولونها والتوابل التي يستخدمونها والجغرافيا والسلامة والتخطيط والتنظيم وبالطبع التغذية. يمكن للأطفال الأكبر سناً أيضاً ممارسة نشاط الطبخ لتطوير المهارات الحركية الدقيقة، ففي العديد من المنازل، حيث يعد المطبخ مكاناً للراحة، كما أن قضاء الوقت معاً في هذا المكان الخاص بك، يمكن أن يكون له تأثير مهدئ على الجميع، ويبعد الأطفال عن أجهزتهم الإلكترونية.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ