12 فكرة لتعلم أطفالك المهارات بالطعام!

12 فكرة لتعلم أطفالك المهارات بالطعام!

يتساءل الكثيرون لماذا يجب السماح للطفل باللعب بالطعام؟  وما هو سبب اللعب بالطعام؟ أليس هناك ما يكفي من الألعاب واللوازم التي تكفيه، لماذا يجب اللعب بالطعام؟ هناك الكثير من الإجابات عن هذا السؤال، يسردها لكم "مطبخ سيدتي".

وتذكري أن أفضل الوصفات على الإطلاق جاءت من أشخاص لا يخافون اللعب بالطعام!.

دبي لينا الحوراني

  • إن لمس الطعام الحقيقي وتذوقه وشمه واللعب به، يسمح للطفل باستكشاف عالمه حقاً، نعم، يمكن استخدام الطعام التخيلي في لعب الأدوار واللعب التخيلي، ومع ذلك، عندما يكون الطفل قادراً على استكشاف القوام والمظهر المختلف للطعام الفعلي، فإنه يكون قادراً على استيعابه أكثر.
  • اللعب بالطعام، يحفز الحواس الخمسة للطفل في وقت واحد، فمن المرجح أن يحتفظ الطفل بما يتعلمه.
  • اللعب بالطعام، إذا تم بشكل صحيح، يمكن أن يكون الخطوة الأولى في تعليم الطفل مهارات المطبخ الأساسية، بحيث يمكنك مشاركة أطفالك في المطبخ، حتى لو أثاروا الفوضى، فقط اشرحي لهم كيفية توخي الحذر أثناء الطهي، واسمحي لهم بالتذوق والخلط باليد (النظيفة) وشم كل التوابل والمكونات حسب الرغبة.
  • يتعلم أطفالك الرياضيات من خلال تجارب المطبخ بدلاً من أوراق الدراسة، ويدركون المفاهيم التي لم يتمكنوا بعد من استيعابها على الورق.

اكتشفي فوائد تعليم الأطفال فنون الطبخ

طرق ليلعب أطفالك بالطعام

  1. دعيهم يستكشفون الأرز والعدس من خلال عدّ الحبات، أو زراعتها، أحضري لهم أصصاً صغيرة، والقليل من التراب أو القطن المبلل، ودعيهم ينثرون بذورهم عليها، وراقبي شغفهم في تتبع هذه البذور إلى أن تصبح نبتة، يمكنك الاستعانة بالإنترنت، لتقرأوا معاً معلومات حول طريقة الزراعة.   
  2. بالتأكيد عندك كمية هائلة من المعكرونة في مطبخك، دعي أطفالك يرسمون وجوهاً من قطع المعكرونة، فهذا سيقوي حسهم الفني، ودقتهم في الإبداع، علميهم كيف يستخدمون الحبة السوداء لوضع العينين، والفريز للفم. 
  3. افسحي لهم المجال لاستخدام البيض للأعمال الفنية مع إبقائه صالحاً للأكل، وبعد نزع قشر البيض المصبوغ، اصنعوا بعض الأعمال الفنية باستخدام القشر المكسور.
  4. يمكن استخدام حبات  البازيلاء في المهارات الحركية الدقيقة وفنون اللغة والقراءة المبكرة والتحفيز على الأكل الصحي.
  5. اصنعوا الزبيب الخاص بكم من العنب، واستخدموه للتزيين على الإفطار، وألعاب الرياضيات.
  6. دعي أطفالك يشاركونك نقل الفاصولياء وحبوب الحمص من حاوية إلى أخرى؛ لأن صوتها أثناء سكبها وإلقائها يسعد معظم الأطفال الصغار، كما أن استخدام الملاعق والأكواب لنقلها يساعد في تنمية المهارات الحركية اللازمة للكتابة، دعيهم يعبرون بعبارات كتابية ويصفون بها الفاصولياء المنسكبة.
  7. قوموا بصبغ الأرز بألوان مختلفة، وابتكروا بها أحرفاً وأرقاماً، وستحصلون على متعة فوضوية وحسية وإبداعية.
  8. زودي أطفالك ببعض الوجبات الخفيفة، واطلبي منهم نقلها في شاحناتهم الصغيرة إلى المنضدة، أو المطبخ.
  9. اسمحي لأطفالك بالرسم على الخضروات المختلفة، وعلميهم استخدام أعشاب من الفصيلة الخبازية وأعواد الأسنان لصنع  قوس قزح، وقومي بتقطيع بعض التفاح إلى شرائح ودعي طفلك يرسم عليها.
  10. علمي الفتيات صنع طلاء لأصابعهن باستخدام نشا الذرة والماء وملون الطعام.
  11. اصنعوا فطائر الشوفان والمارشميلو للحصول على حلوى لذيذة، وقومي بترتيب حفلة شاي مع شاي حقيقي لتحفيز حاسة الشم لدى طفلك أثناء المشاركة في اللعب الخيالي.
  12. إذا لم تكوني مرتاحة وترغبين بالتخلص من الطعام بعد اللعب، فقومي بإعداد متجر بقالة تظاهري باستخدام علب وصناديق طعام حقيقية، وامنحي أطفالك فرصة تحويل اللعب إلى عمل.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ