كيف أكون سريعة في الطبخ؟ 12 نصيحة تفيدك

كيف أكون سريعة في الطبخ؟ 12 نصيحة تفيدك

عند دخول عالم الطبخ، فإن الوقت هو الجوهر، يطلب ضيوف العشاء الجائعون الأطباق في الوقت المناسب في المطاعم، وحتى في البيت أنت كربة منزل، تواجهين مشكلة التوقيت الذي تجمعين عليه زوجك وأطفالك لتناول الطعام على مائدة واحدة، ويتوقع منك أصدقاؤك على دعوة عشاء، الحفاظ على وتيرة سريعة لتقديم المائدة في الوقت المحدد، وإذا وجدت نفسك متأخرة، فقد تسمعين بعض التعليقات التي أنت في غنى عنها، فكيف تكونين ربة منزل سريعة في الطبخ، هذا ما يدلك عليك الطهاة المتخصصون.

ومع ذلك، فأن تصبحي طباخة أسرع ليس دائماً بالأمر السهل كما ترغبين، على الرغم من أن السرعة غالباً ما تأتي مع الوقت والممارسة، إلا أن هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لزيادة وتيرة عملك.

  • خططي لمائدة عشائك

إذا كنت تقومين بتحمير شرائح اللحم على النار، أو تحضير السلطات، أو العمل في أي مهمة أخرى بالمطبخ، فيجب أن تستغلي أي وقت فراغ، كيف تفعلين هذا؟ خططي مسبقاً!.

قبل أن تبدئي بتجهيز أطباقك، فكّري في ما تحتاجين إلى إنجازه وما ستحتاجينه لإنجاز هذه المهام، من خلال التخطيط لليوم في ذهنك قبل أن يبدأ، ستعرفين ما يجب عليك فعله بعد الانتهاء من المهمة.

مثلا افصلي حبات الكاجو والخس ومكونات سلطة السيزر الأخرى من الكرنب وضعي الرمان في أوعية، وإلى جانب التفكير في اليوم ككل، خذي وقتاً قبل كل مهمة للتفكير في ما ستحتاجين إليه ثم قومي بإعداد طبقك، أي طبقي نظرية: "الميز أون بليس"، كما يفعل جميع الطهاة، حيث يمكن أن يساعدك هذا على الدخول في مرحلة العمل، بالإضافة إلى ذلك، فهو يمنعك من الركض في المطبخ بحثاً عن المكونات أو الأدوات المفقودة، وهو أمر يمكن أن يحسن سرعتك ويبقي ضيوفك أو عائلتك سعداء.

  • تجنبي الخطوات غير الضرورية

أثناء الركض إلى غرفة الطعام لالتقاط بعض المنتجات ستتوجهين إلى مكان الأطباق لوضع لوح التقطيع المتسخ، غالباً ما يكون ذلك أمراً لا مفر منه، تعاملي مع هذه الخطوات باعتبارها فرصة للقيام بمهام متعددة، بدلاً من القيام بجولة واحدة لغسيل بعض المكونات، وأخرى لتوصيل الأطباق، اجمعي بين الاثنين بحيث لا يتعين عليك الوقوف أمام مكان غسيل الأطباق الخاص بك سوى مرة واحدة.

هناك طريقة أخرى للتفكير في هذا الأمر وهي سياسة "الأيدي الكاملة"، من خلال إبقاء يديك مشغولتين دائماً أي إحضار الأشياء معك في كل مرة تذهبين بها إلى طاولة المطبخ، بحيث تستثمرين الوقت كطاه.

  • أتقني مهارات الطبخ الأساسية

إن مجرد إلقاء نظرة واحدة على شريحة لحم مشوية بشكل مثالي متبلة بصلصة تشيميتشوري بالأعشاب أو سلطة كاملة مع توازن بين النكهات والملمس والألوان سيكشف لك أن الطبخ فن معقد، ومع ذلك يعتمد معظم الطهاة المحترفين على مجموعة أساسية معينة من المهارات كل يوم، من خلال ممارسة المهارات الأساسية، تعلمي بعض النصائح والحيل الجديدة، قد تجدين نفسك أكثر قدرة على إكمال هذه المهام المتكررة بشكل أسرع؛ ما يزيد من سرعتك وكفاءتك بشكل عام.

تابعي اليوتيوب لاستكشاف المهارات الأساسية؛ مثل العمل بالسكين، وسلامة الغذاء، وتقدير كمية الأغذية المستخدمة، وتقنيات الطهي؛ مثل الخبز والقلي على سبيل المثال، قد تقضي بعض النساء بضع ساعات في تقطيع الخضروات إلى شرائح رفيعة أو فرمها وتخزينها للأيام القادمة، وإذا قمت بتحسين مهاراتك في التقطيع، فقد تتمكنين من تقطيع البصل والبرتقال وتقطيع الدجاج بشكل أسرع، بالطبع، يجب أن تكوني قادرة أيضاً على اختيار أفضل سكين لكل مهمة.

ومن خلال الحصول على الأساسيات بشكل صحيح، يمكنك أيضاً الحد من الأخطاء؛ مما يؤدي إلى تجنب إعادة المحاولة وإضاعة الوقت.

  • لا تتعجلي

قد يبدو الأمر غير بديهي، لكن التركيز فقط على السرعة يمكن أن يقودك إلى أن تصبحي طباخة أبطأ، إذا كنت تتسرعين في تنظيف الروبيان أو تقشير الذرة، فقد ينتهي بك الأمر إلى نتائج غير دقيقة تتطلب منك إعادة مهمتك، وهذا لا يعني إساءة استخدام الوقت فحسب، بل يؤدي أيضاً إلى إهدار المكونات.

من خلال التركيز على التقنية المناسبة أولاً وعلى وتيرتك ثانياً، قد تتمكنين من أن تصبح طباخة تتمتع بالدقة والسرعة.

  • تعلمي من أسرع الطهاة

بغض النظر عما إذا كنت عروساً جديدة، أو تقومين بالطهي منذ بضع سنوات، فمن المحتمل أن تتعرفي إلى طهاة محترفين، عبر برامج الطبخ، والذين يعرفون أكثر منك، هذا شيء عظيم! إذا لاحظت أن أحدهم يكمل العمل التحضيري في نصف الوقت الذي تستغرقينه، فشاهديه وهو يعمل وتعرفي إلى ما يفعله بشكل مختلف.

لنأخذ مثلاً تقطيع الجزر، قد تلاحظين أن الشيف في العمل يستخدم آلة تقطيع الجزر بدلاً من السكين، أو قد تدركين أنك تقشرين جزرة واحدة، ثم تقطعينها بينما يقشر هو الجزر كله قبل تقطيعه، تابعيه فقد يوفر لك هذا نظرة ثاقبة جديدة أو طريقة أفضل للعمل.

اكتشفي كيف أحضّر نفسي لدخول مطبخي بمهارة؟

  • حضري المواد التي تسبب الرائحة أولاً

عندما تبحثين عن ما تحتاجين إلى تحضيره لأساسيات الوصفة، فلنقل تقطيع البصل أو فرم الثوم، فإن يديك ستتسخان بالفعل، فلماذا لا تحضري كمية كافية من هذه العناصر لتدوم معك لبضعة أيام؟ إن وجود مخزون من المواد التي تسبب الرائحة المعدة مسبقاً في ثلاجتك يجعل بدء أي وصفة أسرع كثيراً، إذا كنت تطبخين الكثير من الأطعمة ذات النمط الواحد والتي تبدو وكأنها تبدأ بالتحضير الأساسي نفسه، ففكري في صنع عجينة من هذه المكونات في محضر الطعام الخاص بك. سواء كان معجون الثوم والزنجبيل، أو مزيجاً من الكراث/الكرفس/الجزر للمأكولات الفرنسية، أو معجون ترينيتي من نيو أورليانز أو الصوص الإيطالي أو الإسباني، تخلصي من الربكة الأولية لبدء هذه الوصفات.

  • اغسلي المنتجات وأعديها عند دخولها إلى منزلك

إن ساعة من غسل المنتجات وتحضيرها بعد التسوق أو استلام الطلب يمكن أن تؤهّلك لتناول وجبات أسرع في المستقبل، إن غسل الكرفس وتقطيعه إلى أعواد، وتقشير الجزر، وتحويل البروكلي والقرنبيط إلى زهور نظيفة، وغسل الخضار والأعشاب، سيجعل الوصفات المحددة تجتمع معاً بسرعة.

  • قومي بطهي بعض البروتينات والكربوهيدرات البسيطة مسبقاً

اسلقي المعكرونة، أو الحبوب الكاملة؛ أو بعض البطاطس على البخار أو حمصي البطاطا الحلوة، واسلقي بعض البروتينات مثل صدور الدجاج أو اللحم المفروم أو النقانق الإيطالية، وضعيها في الثلاجة، لتستخدميها في وجباتك البسيطة وتصل إلى الطاولة في دقائق.

  • انقعي الفاصوليا المجففة

يمكن أن تكون الفاصوليا متعددة الاستخدامات في الوجبات السريعة، ولكن إذا كنت تستخدمين الفاصوليا المجففة، فغالباً ما يتعين عليك أن تتذكري نقعها طوال الليل، ما لا يجعلها وجبات سريعة، يعد وجود بعض الفاصوليا المنقوعة مسبقاً على أهبة الاستعداد طريقة رائعة لتسريع عملية الطهي المنزلي المفعمة بالحيوية، يمكنك وضع الفاصوليا في الماء وتركها في الثلاجة لبضعة أيام حتى تكون في انتظارك وليس العكس.

  • اصنعي ضعف الكمية وقومي بتجميدها

في أي وقت تقومين فيه بإعداد طبق يمكن تجميده في الثلاجة، قومي بإعداد دفعة مضاعفة وجمديها إما لأجزاء فردية أو أجزاء بحجم عائلي لوجبة مستقبلية، بحيث يصبح عشاؤك جاهزاً بشكل أسرع.

  • استخدمي فرن الخبز المحمص الخاص بك

يعد فرن الخبز المحمص الخاص بك سريع التسخين وفعالاً للغاية، ويمكن أن يكون خطوة سريعة لمجموعة متنوعة ومدهشة من خيارات العشاء، من الساندويتشات المحمصة المفتوحة وبيتزا المافن الإنجليزية إلى الكيساديلا السريعة.

إذا كان لديك شواية تعمل بالغاز، فأنت تعلمين أنها تسخن أسرع من الفرن، لذا فكري في إعداد وجبات كاملة على الشواية. يمكنك وضع الأواني أو المقالي مباشرة على الشواية لطهي الصلصات أو تسخين الأطباق الجانبية بحيث يكون كل شيء في مكان واحد، علاوة على ذلك فإن الفاكهة المشوية تشكل حلوى رائعة.

  • ابحثي عن الوصفات سريعة التحضير والمجمدة

اختيار الوصفات البسيطة، يوفر عليك الوقت، والأفضل من ذلك، أنك قد تنهين تلك الاستعدادات في الصباح وتشعرين بأن الانتقال من فترة ما بعد الظهر إلى العشاء وقتاً هادئاً بعيداً عن الإرباك.

وقد تفاجئين بمدى سهولة تحضير وجبة باستخدام بعض العلب والأطعمة المجمدة الجاهزة، يمكن تحضير الحساء واليخنات والمعكرونة بسرعة فائقة إذا كنت تستخدمين الأطعمة المحضرة من المخزن والفريزر.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ