طرق لمنع انتشار رائحة اللحم في الفريزر

طرق لمنع انتشار رائحة اللحم في الفريزر

لقد مررنا جميعاً بهذه المشكلة، فقد تذهبين لتأخذي علبة من المياه الغازية، أو مغرفة من الآيس كريم في وقت متأخر من الليل فتصطدمين برائحة كريهة عندما تفتحين باب الثلاجة، أو الفريزر؛ بغض النظر عن مدى نظافة منزلك، إذا كنت لا تولين ثلاجتك الاهتمام نفسه الذي تولينه للمساحات الأخرى، فمن المؤكد أن الروائح الكريهة والحامضة ستنتشر.

 الخبر السار أن التخلص من هذه الرائحة الكريهة ليس بالأمر الصعب، ولكن عليك أن تبدئي بتحديد سبب الرائحة، ومنها اللحوم، فتصرفي قبل أن تتسرب هذه المواد الكيميائية إلى البطانة البلاستيكية داخل الثلاجة، إليك بعض الطرق لمنع انتشار رائحة اللحم في الفريزر، من تجارب القراء.

دبي – لينا الحوراني   

  • الطريقة الأولى

ضعي طبقاً، ذا مساحة مسطحة، مملوءاً بماء الصنبور العادي في الثلاجة وقومي بتغيير الماء مرتين يومياً تقريباً، سيؤدي هذا في النهاية إلى حبس المواد الكيميائية المسببة للرائحة أثناء تبددها من البطانة البلاستيكية للثلاجة عبر الهواء إلى الماء، ستلاحظين أيضاً وجود طبقة زيتية رقيقة فوق الماء خاصة في أول مرتين تقومين باستبدالها، وبعد حوالي أسبوع يجب أن تتحسن الرائحة، واستمري في استخدام الماء حتى تشعري بالرضا عن اختفاء رائحة اللحوم الفاسدة.

  • الطريقة الثانية

استخدمي صودا الخبز ( بيكربونات الصوديوم ) بكميات كبيرة، ووزعيها على سطح كبير يمكنك إزالته بسهولة؛ مثل طبق عشاء عريض، كلما كانت المنطقة المعرضة لصودا الخبز أكبر داخل الثلاجة، كان ذلك أفضل، كوني كريمة في استخدام صودا الخبز، لنقل 1/8 بوصة سمكاً على المنطقة بأكملها، واستخدمي عدة أطباق للحصول على أقصى تأثير، تمتص صودا الخبز الروائح الكريهة في الثلاجة وتحييدها.

  • الطريقة الثالثة

أفضل طريقة لإزالة الروائح الكريهة من الثلاجة هي استخدام الفحم، خذي بعض الفحم ( على شكل مسحوق) في كيس مسامي أو كيس من القماش، وضعيه في الثلاجة وسوف يمتص الرائحة.

واستغلي هذه الفرصة لتنظيف ثلاجتك بشكل صحيح بالخل لقتل الكائنات الحية الدقيقة القلوية المزدهرة، ثم اتركي باب الثلاجة مفتوحاً لمدة نصف ساعة حتى يجف الجزء الداخلي منها؛ لأن الرطوبة العالية تساعد على نمو الكائنات الحية الدقيقة، ستختفي رائحة الخل خلال بضعة أيام.

اكتشفيكيفيّة إزالة رائحة السمك العالقة بالثلّاجة

  • الطريقة الرابعة

أفضل طريقة للقيام بذلك في المنزل هي وضع قطعة من الثلج الجاف (ثاني أكسيد الكربون الصلب) في المساحة المغلقة ذات الرائحة الكريهة، وترك تبخرها يتفاعل مع الكادافيرين ويستهلكه، تشمل عوامل الكربوكسيل الأخرى (الكربونات) مثل صودا الخبز، أيونات الفضة هي أيضاً محفز لعملية الكربوكسيل.

  • الطريقة الخامسة

استخدمي غسول الفم، هذا في حال جربت كل شيء، كل المواد الكيميائية المنزلية، الخل، الصودا، القهوة، حمض غسيل الشاحنات، حتى منظف الفرامل، ثم أخرجي الثلاجة من العربة مع نقعها في الماء، ستلاحظين أنه لم يحدث شيء، ثم في المرة الأخيرة جربي غسول الفم وسيكون فعالاً، بعد التنظيف، افركي البلاستيك بزيت الزيتون الطبيعي، وستصبح رائحته كأنه جديد.

  • الطريقة السادسة

ضعي القهوة في الثلاجة، واستخدمي قهوة روبوستا، و(هي قهوة إندونيسية، ومشهورة جداً برائحتها القوية)، واتركيها ليوم واجعلي الرائحة تملأ الثلاجة.

  • الطريقة السابعة

بعد التنظيف الأساسي، يمكنك استخدام مولد الأيونات لإزالة الرائحة، تنتج الرائحة عن البكتيريا، إن استخدام عامل تنظيف مطهر سيقضي على معظمها، ولكن مولد الأيونات سيغطيها بالكامل وهو سهل الاستخدام، حتى أن بعض الثلاجات تحتوي على مولد أيونات مدمج الآن، ابحثي عن جهاز ينتج أيونات موجبة وسالبة، ومصمم لقتل البكتيريا والفيروسات، وتعمل بالبطارية، لذا يمكنك شحن الجهاز وتركه في الثلاجة لعدة ساعات مع إغلاق الباب.

كيف تنظفين تأثير اللحوم في الثلاجة

أقترح عليك اتباع الخطوات التالية: (أثناء هذه العملية، يرجى التحقق من عدم عمل الثلاجة)

  • أولاً: يمكنك إزالة اللحوم من الثلاجة ومن ثم إلى سلة المهملات.
  • ثانياً: اختاري منتجاً لغسيل الأطباق، واختاريه ذا رائحة نفاذة.
  • ثالثاً: خذي بضع قطرات منه في وعاء وأضيفي إليه القليل من الماء وخففي تركيزه.
  • رابعاً: وباستخدام قطعة قماش نظيفة، اغمسيها في هذا المحلول، ثم ضعيها على المكان الذي حفظت فيه اللحوم في الثلاجة.
  • خامساً: اتركيه ليجف لبضع دقائق، يمكنك استخدام قطعة قماش جافة لغسل المحلول المطبق.
  • سادساً: إذا كانت الرائحة موجودة، فيمكنك استخدام رذاذ الليمون.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ