أفضل أنواع أواني الطهي الصحي

أفضل أنواع أواني الطهي الصحي

لا يتعلق إعداد الطعام الصحي بما نأكله فحسب، بل يتعلق أيضاً بكيفية تحضيره، ولأن أدوات الطهي والأدوات والأجهزة المستخدمة في المطبخ قد تحتوي على مواد ضارة، مطبخ سيدتي هنا ليكشف لك المواد المستخدمة في المطبخ بشكل شائع، وليقدم لك نصائح عملية لمساعدتك في اختيار خيارات أكثر صحة. 

تكمن المشكلة عندما يتعلق الأمر بأواني الطهي في الطلاءات غير اللاصقة، وأكثر المواد الكيميائية إثارة للقلق هي (المواد المشبعة بالفلور والمتعددة الفلورة)، وهي مجموعة كبيرة من المركبات المستخدمة في أواني الطهي، فضلاً عن أدوات المطبخ مثل صانعات الوافل غير اللاصقة والمقالي الهوائية، بسبب قدرتها على مقاومة الشحوم والماء وجعل الطعام ينزلق بسهولة. 

تُعرفي إلى  أحد أكثر الطلاءات غير اللاصقة شيوعاً، والتي يطلق عليها "المواد الكيميائية الدائمة"؛ لأنها تتحلل ببطء شديد في البيئة، وقد ارتبطت بمجموعة من المشكلات الصحية بما في ذلك السرطان وقضايا الإنجاب والنمو، وأكثر من ذلك. 

دبي – لينا الحوراني 

 بالنسبة لأواني الطهي غير اللاصقة، تم إطلاق الطلاءات الخزفية حيث بدأ بعض المصنعين في صنع المقالي غير اللاصقة بطلاء خزفي، وقد وجدت اختبارات CR أنها جيدة وآمنة للطبخ، ويزعم بعض المصنعين أن منتجاتهم لا تحتوي على مركبات سيئة السمعة، لكن لا يزال من الممكن أن تكون مطلية بـPTFE أو PFAS آخر، لذا ابحثي عن أواني الطهي التي لا تحتوي على هذه الطلاءات، وإذا تم تصنيف المقلاة على أنها غير لاصقة دون الكشف عن المادة، فافترضي أنها تحتوي على PFAS. 

  • كيف أعتني بالمقالي غير اللاصقة 

يجب العناية جيداً بجميع أواني الطهي غير اللاصقة، بغض النظر عن الطلاء؛ لأن الطلاء يمكن أن يتدهور بمرور الوقت، ما يزيد من احتمالية إطلاق مواد كيميائية ضارة موجودة في المقلاة، لذلك استخدمي أدوات ناعمة في التنظيف، ولا تكدسي المقالي فوق بعضها، ولا تسخنيها فارغة أبداً (ما قد يتسبب في ارتفاع درجة حرارة المقالي)، واستخدمي الزيت أو الزبدة بدلاً من بخاخات الطهي (التي يمكن أن تسبب تراكماً على المقالي يصعب إزالته)، واغسليها يدوياً، وتجنبي المنظفات والإسفنج الكاشط الخشن، إذا كانت المقالي مخدوشة أو متقشرة أو تالفة؛ فتوقفي عن استخدامها، ولأن الطهي بمقلاة مطلية بمادة PTFE، وخاصة في درجات الحرارة المرتفعة، قد يطلق غازات ضارة محتملة، قومي بتهوية مطبخك باستخدام مروحة شفط، إذا أمكنك. 

قد يهمكِ الإطلاع على أفضل طرق للتخلص من إصفرار فناجين القهوة

  • ماذا أختار من الأواني المطبخية؟ 

اختاري أواني الطهي غير المطلية، وتشمل الخيارات الجيدة أواني الطهي المصنوعة من الزجاج أو الفولاذ المقاوم للصدأ أو الفولاذ الكربوني أو الحديد الزهر، وهذا لا يشمل فقط الأواني والمقالي، بل يشمل أيضاً صواني الخبز وقوالب الفطائر والكعك، ومن الفوائد الإضافية للحديد الزهر أن الحديد الزهر المطلي جيداً يطور طبقة مقاومة للالتصاق. 

  • ماذا عن أدوات الطبخ وتخزين الطعام؟ 

تتواجد المواد البلاستيكية في كل مكان في المطبخ، ويمكن أن تؤثر على الصحة من خلال إدخال مواد ضارة إلى طعامنا ومياهنا، بطريقتين رئيسيتين على الأقل: من خلال المواد الكيميائية البلاستيكية، ومن خلال المواد البلاستيكية الدقيقة. 

تستخدم صناعة البلاستيك آلاف المواد الكيميائية، ومن الأمثلة على ذلك الفثالات والبيسفينول، والتي يمكن أن تتسرب إلى الطعام أثناء الإنتاج وبعده، وقد وجد اختبار CR حديث لنحو 100 نوع من الأطعمة الفثالات في كل المنتجات التي تم اختبارها تقريباً. 

البيسفينول هو فئة من المواد الكيميائية المستخدمة عادة لجعل البلاستيك صلباً؛ كما أنها تستخدم في تغليف الأطعمة، ربما تكونين على دراية بمادة BPA، وهي واحدة فقط من أكثر من 100 مادة بيسفينول، وهي مرتبطة بالعديد من المخاوف، بما في ذلك السمية التنموية، والسمية الإنجابية، ومشاكل البلوغ المبكر. 

 ونظراً لهذه القضايا، فقد كان هناك ضرورة لإزالة مادة BPA من المنتجات، ومن المؤسف أنه يتم استبدالها في بعض الأحيان بمركبات أخرى من مادة البيسفينول، والتي على الرغم من أنها لم تخضع لبحوث مكثفة، إلا أنها مرتبطة باضطراب الهرمونات والبلوغ المبكر، لنأخذ في الاعتبار استخدام حاويات زجاجية الأطعمة؛ لأن البلاستيكية يمكن أن تفرز قطعاً صغيرة تسمى البلاستيك الدقيق الذي يلوث الطعام، ويمكن لهذه الجزيئات البلاستيكية أن تطلق ليس فقط البيسفينول والفثالات، ولكن أيضاً مواد سامة أخرى امتصتها من البيئة؛ مثل المعادن الثقيلة والهيدروكربونات متعددة الحلقات، بالإضافة إلى ذلك، تشير الأبحاث الأولية إلى أن الجزيئات نفسها قد تتراكم في الجسم؛ ما يؤدي إلى استجابة مناعية ومشاكل صحية أخرى. 

وهناك مادة أخرى تستخدم في تحضير وتخزين الطعام، وهي ورق الألمنيوم، الذي يثير عدداً من المخاوف البيئية، خاصة أنه يُستخدم عادة مرة واحدة ثم يُلقى في سلة المهملات، وتُعَد صناعة الألمنيوم مصدراً للمركبات الكربونية الفلورية، وهي غازات دفيئة مستمرة تؤدي إلى تفاقم تغير المناخ، كما أن التصنيع يتطلب كميات كبيرة من الطاقة، ويعتمد عادة على الفحم، ويستهلك كميات كبيرة من الأراضي، ما يحول الأراضي بعيداً عن الغابات المطيرة والأراضي الزراعية التي تعتمد عليها المجتمعات الأصلية، في حين ينتج نفايات سامة يمكن أن تلوث المياه. 

  • خطوات لتقليل استخدام البلاستيك والألومنيوم 

  • استبدلي أوعية تخزين الطعام البلاستيكية بأوعية زجاجية أو من الفولاذ المقاوم للصدأ، ورغم أنها أكثر تكلفة من البلاستيك الذي يُستخدم مرة واحدة على المدى القصير، إلا أنه يمكن استخدامها من دون نهاية؛ ما يجعلها استثماراً طويل الأمد. 
  • جربي استخدام أكياس السيليكون القابلة لإعادة الاستخدام بدلاً من الأكياس البلاستيكية ذات السحاب التي تُستخدم مرة واحدة، يمكنك وضعها في غسالة الأطباق، وهي رائعة للفريزر، ويمكن استخدامها مراراً وتكراراً. 
  • قللي من استخدام الأدوات والأواني البلاستيكية باستخدام ملاعق وأطباق طهي وألواح تقطيع وأدوات أخرى مصنوعة من الخيزران والخشب والفولاذ المقاوم للصدأ والسيليكون الصحي المخصص للطعام. 
  • قللي من استخدام ورق الألمنيوم لتقليل النفايات، وفكري في تتبيل الأطعمة في حاويات زجاجية بدلاً من ورق الألمنيوم، واستثمري في صينية خبز غير لاصقة من السيراميك بدلاً من تغليف الصينية بورق الألمنيوم، واستخدمي سلة من الفولاذ المقاوم للصدأ للشواء بدلاً من تغليف الأطعمة بورق الألمنيوم، وعندما تستخدمين ورق الألمنيوم، تأكدي من إعادة تدويره؛ لأن الألمنيوم هو أحد أكثر المواد القابلة لإعادة التدوير على الإطلاق. 
  • لا تقومي بتسخين الطعام في وعاء من البلاستيك، سواء كان ذلك في المايكرويف أو في الماء الساخن (مثل زجاجات الأطفال) أو غير ذلك، حتى لو كانت الحاوية تنص على أنه من الجيد تسخينها، فمن المرجح أن يتسرب البلاستيك عند تسخينه. 
  • جربي استخدام شمع العسل أو الأغطية القماشية كطريقة لحماية طعامك لتستغني عن استخدام البلاستيك أو رقائق الألومنيوم أو الورق الشمعي التقليدي، غالباً ما يتم طلاء الورق الشمعي بشمع البارافين، والذي يمكن أن يكون ملوثاً بالهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات المسرطنة إذا لم يتم تكريره بالكامل. 
  • لا تستخدمي المنتجات المخصصة للأطفال، فهي كأدوات الطهي البلاستيكية وتخزين الطعام، يمكن أن تتسرب منها جزيئات بلاستيكية دقيقة وفثالات وبيسفينول، لذا فمن الأفضل تجنبها. 
  • احذري من الرصاص حيث يمكن أن يحتوي السيراميك والكريستال على معدن سام، وخاصة في القطع القديمة والمستوردة، يمكن العثور على الرصاص في السيراميك من الطلاء والأصباغ وفي الكريستال من عملية التصنيع، وفي حين أن إدارة الغذاء والدواء تنظم الرصاص في السيراميك منذ عام 1971، فإن السيراميك القديم والمستورد قد لا يزال يشكل مخاطر، ولا يتم تنظيم الكريستال بالطريقة نفسها، لذلك لا يزال من الممكن أن تحتوي الأواني الزجاجية الكريستالية الجديدة على الرصاص. 

 للتعرف إلى خيارات أكثر أماناً، استخدم نصائحنا الخاصة بأدوات المائدة والأواني الزجاجية. 

  • اختاري أدوات المائدة والأواني الزجاجية المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو الزجاج أو السيراميك بدلاً من البلاستيك، تأكد من أن الزجاج والسيراميك مصنوعان بدون رصاص باستخدام النصائح الواردة أدناه. 
  • بالنسبة للأطفال الصغار، اختاري السيليكون أو الفولاذ المقاوم للصدأ بدلاً من البلاستيك، كلاهما متينان ومضادان للسقوط، ابحثي عن المنتجات التي تحتوي على قائمة السيليكون الطبي فقط على العبوة؛ للتأكد من أنها مصنوعة وفقاً لمعيار نقاء أعلى. 
  • توخَّي الحذر عند التعامل مع السيراميك والكريستال القديم والمستورد، فكري في التخلص منها بشكل دائم في خزانة العرض الصينية الخاصة بك، لا يزال من الممكن استخدام الرصاص في تصنيع الأواني الزجاجية المعاصرة والمصنعة في أمريكا، وليس فقط القطع المستوردة والعتيقة، لذا تأكدي من التحقق من الملصقات الموجودة على الأواني الزجاجية الجديدة للتأكد من أنها خالية من الرصاص، وتحققي من هذه المقالة للحصول على مزيد من النصائح حول كيفية تجنب المعادن الثقيلة في الأواني الزجاجية. 

 

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ