بدائل البيض في الحلويات .. وهل يمكن الخبز من دونه؟

يمكن أن يكون البيض مكوناً أساسياً لكل شيء من الكعك والبسكويت إلى الخبز والفطائر وغيرها من المعجنات، لكن الخبز من دون بيض لا يعني أنه يتعين عليك تفويت المخبوزات المفضلة لديك، سواء كنت تستكشفين وصفات الخبز النباتية، أو ترغبين في الطهي باستخدام بدائل نباتية، أو تتجنبين الحساسية أو ببساطة نفذ البيض من الثلاجة، اكتشفي بدائل من المحتمل أن تكون في متناول اليد، بشكل تتناسب مع وصفتك بشكل أفضل، ويمكن أن تحقق نتائج مماثلة عندما لا يكون البيض خياراً.

دبي – لينا الحوراني

عند التفكير في بديل البيض الأفضل لوصفتك، ضعي في اعتبارك أن الوصفات التي تحتوي على كمية كبيرة من البيض والتي تتطلب 3 بيضات أو أكثر لكل دفعة قد لا تنجح كما هو مقصود عند استخدام بدائل البيض، فاعثري على البديل المناسب للوصفة التي تقومين بإعدادها.

  • الموز المهروس

يمكنك استخدام نصف موزة متوسطة الحجم (أو ربع كوب من الموز المهروس) لاستبدال كل بيضة في وصفات؛ مثل  كعكة الجزر بثلاث طبقات مع كريمة الجبن وكعكات  التوت الأسود.

يمكن للموز أن يضيف لمسة من الحلاوة والنكهة إلى المنتج النهائي، لذا تجنبي استبدال الموز بالبيض في الأطباق المالحة.

يعد استبدال البيض بالموز أكثر فعالية عندما يتم هرسه جيداً، وخلوه من أي قطع ملحوظة أو تكتلات، يمكنك استخدام خلاط الموز للمخبوزات، ما عليك سوى تقشير الموز الناضج وإضافته إلى  وعاء الخلاط وخفقه على السرعة 2-4؛ حتى تحصلي على قوام كريمي خالٍ من التكتلات.

  •  صلصة التفاح

يمكن استخدام ربع كوب من صلصة التفاح كبديل للبيض في الخبز للحصول على مخبوزات كثيفة مثل الكعك أو البسكويت، وبينما يمكنك استخدام صلصة التفاح في الحلويات مثل الكعك والكعك الصغير، فقد تحتاجين إلى إضافة نصف ملعقة صغيرة إضافية من مسحوق الخبز إلى المكونات الجافة للحصول على خبيز نهائي خفيف وجيد التهوية.

يمكنك تحويل التفاح إلى صلصة تفاح منزلية الصنع باستخدام الخلاط ومصفاة الفواكة والخضروات، ابدئي بتقطيع التفاح إلى أرباع والتخلص من اللب والبذور، ثم أضيفي شرائح التفاح مع القليل من الماء إلى قدر كبير، واتركيها تغلي على نار هادئة حتى تصبح طرية، مرري التفاح عبر المصفاة للحصول على وعاء مليء بصلصة التفاح الطازجة منزلية الصنع.

اكتشفي:  بدائل الطحين في الحلويات

  • بذور الكتان المطحونة أو بذور الشيا والماء

يمكنك مزج ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة أو بذور الشيا المطحونة مع 3 ملاعق كبيرة من الماء لتكوين خليط سميك هلامي للخبز بدون بيض، يعمل هذا البديل بشكل أفضل في المخبوزات الكثيفة مثل كعكات براونيز الفدج والموكا والتوت أو بسكويت رقائق الشوكولاتة أو خبز الموز، ويجب تركه لعدة دقائق حتى يصبح سميكاً قبل إضافته إلى الوصفة، ضعي في اعتبارك أنك قد تلاحظين نكهة ترابية قليلاً في المخبوزات النهائية.

قومي بطحن بذور الكتان أو بذور الشيا بالكامل حتى تصبح مسحوقاً ناعماً باستخدام مطحنة القهوة والتوابل، ما عليك سوى ملء مطحنة التوابل بالبذور الكاملة، ثم استخدمي عملية اللمسة الواحدة للضغط على الغطاء والبدء في الطحن حتى تصل المحتويات إلى القوام المطلوب.

  • الزبادي أو اللبن الرائب

استبدلي كل بيضة بربع كوب من الزبادي العادي للمساعدة في تعويض الرطوبة التي يضيفها البيض إلى المخبوزات الكثيفة، تعد بدائل الزبادي مثالية لأصناف خبز؛ مثل أعواد جوز الهند وكيكة الليمون أو كعك الجبن الشيدر والكراث أو كعك البراونيز بالجوز وصلصة الشوكولاتة الداكنة، وتعمل بشكل أفضل عندما يتم خفقها جيداً قبل إضافتها إلى الوصفة، هي لا تساعد في تخمير الوصفات بالطريقة التي يفعلها البيض، لذلك قد تضطرين إلى التعويض عن طريق إضافة مسحوق الخبز أو صودا الخبز الإضافية في الوصفات المخصصة لتكون خفيفة ورقيقة.

كما يمكنك استبدال كل بيضة بربع كوب من اللبن الرائب للمساعدة في صنع كعكات وبراونيز غنية ولذيذة، حيث يمكن أن يساعد اللبن الرائب في إضافة الرطوبة والبنية إلى الوصفات، ولكنه لا يساعد في التخمير، لذا استخدمي هذا البديل فقط في الوصفات؛ مثل كعكة اليقطين مع كريمة الزبدة بالكراميل التي تحتوي بالفعل على عوامل تخمير أفضل.

  • الحليب المكثف المحلَّى

يمكن أن يساعد استبدال ربع كوب من الحليب المكثف المحلى لكل بيضة على بسكويت الشوكولاتة الساخنة المكسيكية، الحليب المكثف المحلى غني ومليء بالسكر، لذلك قد تحتاجين إلى تغيير كمية السكر التي تضيفينها إلى وصفتك وفقاً لذلك.

  • نشا الذرة

نشا الذرة هو بدائل مثالية للبيض للسلع المخبوزة الخفيفة والرقيقة مثل كعكة التوت واللوز، ويمكن أن تعمل أيضاً في وصفات الكاسترد أو البودنج التي تعتمد عادةً على البيض كعامل تكثيف، استبدلي كل بيضة بملعقتين كبيرتين من مسحوق نشا الذرة مع 3 ملاعق كبيرة من الماء.

  • الخل وصودا الخبز

يؤدي الجمع بين الخل وصودا الخبز إلى تفاعل كيميائي يطلق ثاني أكسيد الكربون، ويحل محل التخمير الذي يتم عادةً باستخدام البيض لإنتاج مخبوزات خفيفة، يمكنك الجمع بين ملعقة كبيرة من الخل وملعقة صغيرة من صودا الخبز لاستبدال كل بيضة في الحلويات الرقيقة؛ مثل كب كيك الفراولة أو كعكة الليمون الصغيرة أو الفطائر منزلية الصنع. 

  • أكوافابا

أكوافابا هو المادة المضافة السائلة الموجودة في الحمص المعلب، ويمكن أن تضيف الرطوبة والنكهة لمجموعة متنوعة من المعجنات، استخدمي 3 ملاعق كبيرة من أكوافابا لكل بيضة في المخبوزات؛ مثل كعكة القهوة بالكريمة الحامضة والفستق، استفيدي منه لصنع كريمة مخفوقة أكوافابا أو لتحضير مرنغ منزلي يذوب في فمك.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ