أفضل طرق لتنظيف حلل السيراميك المحروقة

أفضل طرق لتنظيف حلل السيراميك المحروقة

هل تحبين استخدام الأواني السيراميكية المحروقة، ولكنك لا تعرفين كيفية تنظيفها؟ تعتبر الأواني السيراميكية من أدوات الطهي الشائعة الاستخدام بين العديد من الأسر، فهي تتميز بخصائص جيدة تضمن الجودة الممتازة وسلامة كل طعام يتم طهيه وتقديمه، كما أنها غير لاصقة وسهلة التنظيف.

ومع ذلك، هناك أوقات تفرطين فيها في طهي الطعام وتحترق فيها الأواني السيراميكية، وقد يكون ذلك بسبب الزيت الذي تستخدمينه، أو بسبب ضبط درجة حرارة الموقد على درجة عالية للغاية، ولكن مثل أي أوانٍ أو مقالٍ أخرى مصنوعة من مواد مختلفة، مثل الفولاذ المقاوم للصدأ، فإن تنظيف الأواني السيراميكية المحروقة أمر صعب للغاية.

لمساعدتك، إليك ثلاث طرق مختلفة حول كيفية تنظيف الأواني السيراميك المحروقة، ونصائح حول كيفية العناية بها، والأشياء التي يجب تجنبها للحفاظ عليها في حالة جيدة.

 دبي – لينا الحوراني

  • طريقة تنظيف أواني السيراميك المحروقة بالصابون والماء الدافئ

الطريقة الأكثر شيوعاً لتنظيف مقالي السيراميك، هي استخدام الصابون والماء، ومع ذلك، فهي لا تعمل بشكل أفضل إلا مع الأواني التي تعاني من حروق طفيفة، واتبعي الخطوات الآتية:

  1. للبدء، كل ما تحتاجين إليه هو الأشياء الأساسية لغسل الأطباق، بما في ذلك صابون غسالة الأطباق أو الصابون السائل، والإسفنجة، وقطعة القماش، والماء الدافئ.
  2. ضعي صابون غسيل الأطباق أو الصابون السائل على الوعاء الخزفي، ثم صبي الماء الدافئ أو الساخن أيضاً، واتركيه لمدة 30 دقيقة تقريباً حتى يبرد الماء الدافئ.
  3. بمجرد أن تبرد، ابدئي بتنظيف القدر باستخدام إسفنجة أو قطعة قماش، ركزي على المنطقة المحروقة، كما يجب تنظيف القدر الملطخ للتأكد من خلوه من أي بقع طعام أو بقايا.
  4. اغسلي الصابون بماء الصنبور، وتأكدي من عدم وجود أي صابون متبقٍ لأنه قد يفسد الطعام بمجرد استخدام القدر مرة أخرى للطهي.  
  5. امسحي القدر الخزفي بمنشفة ناعمة واتركيه حتى يجف.
  • طريقة تنظيف أواني السيراميك المحروقة بالخل

عند تنظيف المقالي المحروقة، تستخدم الطريقة التالية وهي الخل، وخاصة الخل الأبيض، يعد استخدام الخل لتنظيف المقالي السيراميكية خياراً ممتازاً لأنه يمكنه أيضاً إزالة بقع الزيت من المقالي، ويمكن استخدامه لتنظيف أشياء أخرى في المنزل، واتبعي الخطوات الآتية:

  1. قومي بإعداد كوب من الخل الأبيض، والماء الساخن، وإسفنجة أو فرشاة، وقطعة قماش نظيفة وجافة.
  2. قومي بإزالة بقايا الطعام المحروقة أو غيرها من بقايا الطعام المتبقية في الوعاء الخزفي، بعد تنظيف الوعاء وتطهيره، صبي كوباً واحداً من الخل الأبيض وثلاثة إلى أربعة أكواب من ماء الصنبور في الوعاء الخزفي، لكن تأكدي من عدم فيضان الماء.
  3. ضعي وعاء السيراميك على الموقد على نار متوسطة، واتركي المحلول يغلي لمدة ثلاث إلى أربع دقائق، ثم أطفئي الموقد وانتظري حتى يبرد المحلول.
  4. بمجرد أن تبرد، احملي المقلاة إلى الحوض وكشط الجزء الداخلي من قدر السيراميك باستخدام إسفنجة أو فرشاة، ثم نظفي قاع القدر أيضاً، استمري في الفرك حتى تزيلي كل ما هو محترق من القدر.
  5. اسكبي محلول التنظيف من الوعاء واغسليه بالماء البارد من الصنبور، امسحي الوعاء بقطعة قماش جافة ونظيفة واتركيه حتى يجف في الهواء.

اكتشفي كيفية إزالة الصدأ من معدن الستاينلس ستيل

  • طريقة تنظيف أواني السيراميك المحروقة باستخدام صودا الخبز

الطريقة الثالثة التي يمكنك تجربتها هي تنظيف الأواني السيراميكية باستخدام صودا الخبز، وكما تعلمين، فإن صودا الخبز تفعل الكثير من العجائب عندما يتعلق الأمر بتنظيف حوض المطبخ وأسطح العمل والأشياء الأخرى في المنزل.

  1. للبدء في تنظيف الوعاء الخزفي المحروق، أحضري صودا الخبز، وإسفنجة، ومنشفة جافة، واتبعي الخطوات الآتية:
  2. رشي ملعقتين كبيرتين على الأقل من صودا الخبز على قدر السيراميك المحروق أو المناطق الأخرى المتضررة، باستخدام إسفنجة التنظيف.
  3.  افركي صودا الخبز على بقايا الطعام والبقع بحركة دائرية، وتذكري استخدام الإسفنجة فقط وليس أي وسادات تنظيف كاشطة مثل وسادات الصوف الفولاذي لأنها قد تسبب خدوشاً للقدر.
  4. بمجرد الانتهاء، امسحي الأوساخ باستخدام منشفة جافة، واصلي القيام بالعملية ذاتها حتى تحصلي على نتيجة مرضية.
  • طريقة تنظيف أواني السيراميك المحروقة بالخل وصودا الخبز

إذا كنت ترغبين في تنظيف الأواني السيراميكية بعمق، يمكنك تجربة خلط الخل وصودا الخبز لضمان الحصول على أواني طهي خالية من البقع، احصلي على كل ما تحتاجينه، مثل صودا الخبز والخل والماء الساخن وفرشاة أو إسفنجة ومنشفة نظيفة وجافة، واتبعي الخطوات الآتية:

  1. تأكدي من إزالة كل بقايا الطعام الموجودة داخل الوعاء باستخدام الفرشاة، لست بحاجة إلى إزالة كل بقايا الطعام إذا لم تتمكني من إزالة بعضها، يمكنك العمل عليها لاحقاً.
  2. املئي الوعاء الخزفي بالماء، ضعي ملعقتين كبيرتين على الأقل من صودا الخبز، ثم صبي ثلاثة إلى أربعة أكواب من الخل أيضاً، ستلاحظين أن صودا الخبز ستبدأ في التفاعل عن طريق الفقاعات.
  3. ضعي الوعاء السيراميكي في الفرن، واضبطيه على درجة حرارة 325 فهرنهايت، وانتظري حتى يغلي خلال 15 دقيقة، ثم أخرجي الوعاء من الفرن، واتركيه لبعض الوقت حتى يبرد المحلول، وبعد ذلك افركي الوعاء الخزفي بإسفنجة على المنطقة المحروقة والأجزاء الأخرى.
  4. اغسلي المحلول الموجود في الوعاء الخزفي بماء الصنبور، ثم امسحيه بقطعة قماش نظيفة وجافة، إذا كانت هناك مناطق محترقة، كرري الإجراء حتى تحصلي على النتيجة المرجوة.
  • أمور يجب تجنبها لتنظيف وصيانة أواني السيراميك

لضمان أن أواني السيراميك التي تستخدمينها في طهي طعامك نظيفة دائماً، يمكنك اتباع النصائح الآتية وما يجب تجنبه عند استخدام الأواني وأدوات الطبخ السيراميكية:

  • تجنبي استخدام منظفات غسالة الأطباق التي تحتوي على مواد التبييض وحمض الستريك، مثل الليمون أو الخل (باستثناء الخل الأبيض)، لأنها قاسية على مكونات الوعاء الخزفي، يكفي استخدام صابون غسيل الأطباق السائل والمحاليل المذكورة أعلاه.
  • لا تستخدمي الإسفنجات الكاشطة مثل الوسادات المعدنية والصوف الفولاذي، لأنها قد تخدش سطح قدر السيراميك لأنه هش، كما يمكن للإسفنجات الكاشطة أن تتلف السطح غير اللاصق للقدر.
  • عند الطهي في وعاء سيراميك استخدمي فقط أدوات مصنوعة من البلاستيك والسيليكون والخشب والنايلون، يمكن للأواني المعدنية أن تتلف الطبقة الخزفية، كما أن كشط بقايا الطعام باستخدام أدوات معدنية أمر محظور تماماً، بالإضافة إلى ذلك، لا تقطعي الأطعمة باستخدام السكين مباشرة داخل الوعاء الخزفي لنفس السبب.
  • تجنبي التغيرات المفاجئة في درجة الحرارة عند استخدام وعاء سيراميكي سواء كنت تقومين بطهي الطعام أو غسله، فالتغيرات المفاجئة في درجة الحرارة قد تؤدي إلى تغيير خاصية عدم الالتصاق في الوعاء السيراميكي، لذا يجب عليكِ دائماً الانتظار حتى يبرد الوعاء السيراميكي بعد تسخينه أو غليه في هذه الحالة.
  • تحققي من المواد الأخرى المضمنة في الوعاء السيراميكي الخاص بك، فهو  ليس مصنوعاً بالكامل من السيراميك، ويحتوي على مواد أخرى مثل الفولاذ المقاوم للصدأ والحديد الزهر والمعادن الأخرى، ضعي هذه العوامل في الاعتبار قبل غسل الأواني للتأكد من أن طريقة التنظيف التي ستستخدمينها مناسبة أيضاً للمواد الأخرى.

 

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ