علامات فساد اللحوم الحمراء والدواجن والمأكولات البحرية

علامات فساد اللحوم الحمراء والدواجن والمأكولات البحرية

تظهر على اللحوم الحمراء والدواجن والمأكولات البحرية علامات فساد مختلفة، واعتماداً على نوع اللحوم، قد تحتاجين إلى مراقبة الروائح الكريهة وفحص لونها أو ملمسها واتخاذ تدابير وقائية لتجنب التلف المبكر، إذا لم تكوني متأكدة مما إذا كانت اللحوم فاسدة أم لا، فتخلصي منها لتكوني أنت وعائلتك بعيدين عن أي تسمم، لكن كلما تعرفت على العلامات وتبحثين عن الأطعمة الفاسدة؛ يمكنك الحفاظ على سلامتك أثناء تناول اللحوم والتعامل معها!

طرق معرفة إذا كان اللحم الأحمر فاسداً

  • الخطوة 1: افحصي عبوة اللحوم لمعرفة تاريخ انتهاء الصلاحية

افحصي عبوة اللحوم بحثاً عن تاريخ انتهاء الصلاحية، تبلغ مدة صلاحية اللحوم الحمراء حوالي 1-3 أيام إذا كانت نيئة و7-10 أيام إذا كانت مطبوخة، تخلصي من أي لحوم تجاوزت تاريخ انتهاء الصلاحية هذا لتجنب التسمم الغذائي.

  • الخطوة 2: تخلصي من اللحوم الحمراء التي ظلت في ثلاجتك لأكثر من 5 أيام

تخلصي من اللحوم الحمراء التي ظلت في الثلاجة لأكثر من 5 أيام، وتعتمد مدة صلاحية اللحوم في الثلاجة على ما إذا كانت مفرومة أم مقطعة، يمكن ترك اللحوم المفرومة في الثلاجة لمدة تتراوح بين يوم إلى يومين بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها، يمكن أن تدوم اللحوم المفرومة وشرائح اللحم والمشاوي لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام.

يمكن أن تدوم اللحوم لفترة أطول إذا تم تجميدها، فإذا كان لديك أي خطط لاستخدامها، فقومي بتجميدها لتجنب التلف.

  • الخطوة 3: افحصي اللحوم بحثاً عن أي رائحة كريهة

افحص اللحوم بحثاً عن أي رائحة كريهة، إذا كانت رائحة اللحوم كريهة، فلا تتجاهليها، اللحوم الحمراء الفاسدة لها رائحة نفاذة مميزة من الأمونيا، تخلصي منها، خاصة إذا انقضى تاريخ انتهاء صلاحيتها، ولا تضغطي بأنفك على اللحم أو بالقرب منه لتشمي رائحته، بل ضعي يدك بالقرب من اللحم وحركيه باتجاه وجهك لتشمي رائحته.

  • الخطوة 4: تجنبي تناول اللحوم الحمراء ذات اللون الأخضر

فاللحوم التي تتحول إلى اللون الأخضر أو البني المخضر عادة ما تكون غير آمنة للأكل، على الرغم من أن تحولها إلى اللون البني دون وجود لون أخضر لا يعد بالضرورة علامة على التعفن، أما اللمعان المتقزح فهو علامة على التعرض للحرارة والضوء و/أو المعالجة ولا يعد بالضرورة علامة على التلف أو انخفاض الجودة.

  • الخطوة 5: تحققي من نسيج اللحوم

تحققي من ملمس اللحم، فاللحوم الحمراء الفاسدة تكون لزجة عند لمسها، وإذا شعرت بطبقة لزجة فوق اللحم، تخلصي منه، وهذا يعني غالباً أن البكتيريا بدأت تتكاثر على اللحم.

اكتشفي طرق لمنع انتشار رائحة اللحم في الفريزر

طرق معرفة إذا كانت الدواجن فاسدة

  • الخطوة 1: احذري من الروائح القوية والكريهة

انتبهي للروائح القوية والكريهة، لا ينبغي أن يكون للدواجن الطازجة أي رائحة مميزة، إذا كانت للدواجن رائحة مميزة وغير مطمئنة، فتخلصي منها ونظفي ثلاجتك أو الفريزر، غالباً ما تظل رائحة الدواجن النيئة موجودة إذا لم يتم تنظيف المنطقة جيداً، ويعتبر صودا الخبز منظفاً فعالاً للتخلص من الروائح الكريهة.

  • الخطوة 2: تجنبي تناول الدواجن ذات اللون الرمادي.

يجب أن تكون الدواجن النيئة الطازجة وردية اللون، ويجب أن تكون الدواجن المطبوخة بيضاء اللون، الدواجن ذات اللون الرمادي ربما تكون فاسدة، لا تشتري أو تأكلي دجاجاً مظهره باهت ومتغير اللون، قومي بإزالة الخبز من الدواجن المطبوخة المقدمة في المطعم لفحص لونها.

  • الخطوة 3: قومي بفحص الدواجن النيئة للتأكد من قوامها

افحصي الدواجن النيئة لتتأكدي من قوامها، ورغم أن الدواجن النيئة قد تحتوي على طبقة رقيقة من السائل، إلا أنه لا ينبغي أن يكون لها طبقة تشبه المخاط، وإذا شعرت بأن الدواجن لزجة بشكل مفرط، فتخلصي منها.

اغسلي يديك بعد التعامل مع الدواجن النيئة سواء كنت تعتقدين أنها فاسدة أم لا.

  • الخطوة 4: ابحثي عن العفن على الدواجن المطبوخة

ابحثي عن العفن على الدواجن المطبوخة، بالإضافة إلى كل العلامات المذكورة أعلاه، قد تبدأ الدواجن المطبوخة الفاسدة في التعفن إذا فسدت، لا تحاولي إزالة العفن أو تناول الأجزاء غير المتعفنة، إذا لاحظت ذلك على الدواجن المطبوخة، فتخلصي من الدواجن المطبوخة بالكامل لتجنب التسمم الغذائي.

طرق معرفة إذا كانت المأكولات البحرية فاسدة

  • الخطوة 1: تجنبي المأكولات البحرية التي لها رائحة "السمك"

تجنب المأكولات البحرية التي تفوح منها رائحة السمك، على عكس الاعتقاد الشائع، لا ينبغي للمأكولات البحرية الطازجة أن تفوح منها رائحة السمك، قد تفوح منها رائحة البحر، ولكن لا ينبغي أن تكون رائحتها قوية أو نفاذة، ثقي في أنفك: إذا كانت رائحة المأكولات البحرية كريهة، فتخلصي منها، واستنشقي رائحة المأكولات البحرية الطازجة أثناء وجودك في السوبر ماركت لمقارنة رائحتها.

  • الخطوة 2: افحصي المأكولات البحرية للتأكد من نضارتها

افحصي المأكولات البحرية للتأكد من نضارتها، يجب أن تكون قشرة المأكولات البحرية لامعة كما لو كانت قد خرجت من الماء، المأكولات البحرية الجافة عادة ما تكون فاسدة، إذا كانت بها عيون و/أو خياشيم، فيجب أن تكون عيونها صافية (وليس غائمة) ويجب أن تكون خياشيمها حمراء اللون، وليست أرجوانية أو بنية، وتجنبي الأسماك التي تبدو قشورها وكأنها تتقشر.

  • الخطوة 3: لا تأكلي لحم السمك ذا اللون الحليبي

لا تأكلي لحوم الأسماك ذات اللون الحليبي، عادة ما يكون لحم الأسماك الطازج أبيض أو أحمر أو وردي اللون مع طبقة رقيقة من السائل، إذا كان اللحم أزرق أو رمادي اللون ويتسرب منه سائل سميك، فمن المحتمل أن سمكتك فسدت.  

  • الخطوة 4: تحققي من المأكولات البحرية الحية قبل طهيها

افحصي المأكولات البحرية الحية قبل طهيها، فالمأكولات البحرية التي يجب تناولها حية، مثل المحار، تفسد بسرعة بعد موتها، اطرقي على المحار والمحاريات وبلح البحر للتأكد من إغلاق قوقعتها عند لمسها، راقبي حركة أرجل السلطعون والكركند قبل الطهي، لا تأكلي المحار الذي مات منذ عدة ساعات قبل طهيه.

طرق لمنع فساد اللحوم

  • تجنبي إذابة اللحوم المجمدة على طاولة المطبخ، فاللحوم التي تُترك خارج الثلاجة أو الفريزر لفترات طويلة معرضة لخطر التلف، كما أن ترك اللحوم في درجة حرارة الغرفة لفترات طويلة يزيد من خطر التلف، وبدلاً من ذلك، قومي بإذابة اللحوم المجمدة باستخدام المايكرويف، وهي طريقة أسرع وأكثر أماناً، كما أن إذابة اللحوم المجمدة في الثلاجة يعد بديلاً آمناً للمطبخ.
  • قومي بتخزين اللحوم في درجة حرارة آمنة، يجب تخزين اللحوم في الثلاجة عند درجة حرارة (4 درجات مئوية)، إذا تم تخزين اللحوم في درجة حرارة أعلى من ذلك، فمن المرجح أن تفسد، تخلصي من الطعام الذي تم حفظه لعدة ساعات في درجة حرارة الغرفة.
  • جمّدي اللحوم إذا كنت لا تخططين لتناولها قريباً، على الرغم من أن اللحوم لا يمكن حفظها إلا لعدة أيام في الثلاجة، إلا أنها قد تدوم لشهور في الفريزر، لتمديد مدة صلاحية اللحوم، ضعيها في حاوية محكمة الغلق وقومي بتجميدها حتى تخططي لتناولها.
  • تجنبي تناول اللحوم منتهية الصلاحية أو غير المبردة،  فحتى لو بدت اللحوم سليمة، فإنها لا تزال معرضة للإصابة بالبكتيريا الضارة، لا تأكلي اللحوم التي تُركت في المطبخ لفترة طويلة أو التي تم تجاوز تاريخ صلاحيتها.
  • تحققي من درجة الحرارة الداخلية للحوم أثناء الطهي، نظراً لأن البكتيريا المنقولة عبر الغذاء لا يمكن اكتشافها جميعاً، فإن طهي اللحوم على درجة الحرارة المناسبة هو المفتاح لمنع التسمم الغذائي، يعد طهي اللحوم الحمراء على درجة حرارة تتراوح بين (49-74 درجة مئوية) (حسب درجة النضج) أمراً مثالياً، يجب طهي الدواجن على درجة حرارة (74 درجة مئوية)، المأكولات البحرية هي الأكثر أماناً عند طهيها على درجة حرارة (63 درجة مئوية).
  • تجنبي تناول اللحوم التي بها أختام مكسورة أو سوائل تتسرب من العبوة.

 

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ