أسهل طريقة لغسل وتنظيف الخس والخضروات الأخرى

أسهل طريقة لغسل وتنظيف الخس والخضروات الأخرى

سواء اشتريت خضروات ربيعية من مزارع متخصصة، أو جرجيراً زرعته على حافة نافذتك، أو خضروات شتوية قوية مثل الكرنب أو اللفت، فابدئي بالخس أو الخضروات الطازجة كلما أمكن ذلك، سيعرض عليك مطبخ سيدتي الطريقة المناسبة لغسل الخس السائب أو المعبأ في أكياس.

 دبي – لينا الحوراني

في الواقع، ستبدو الخضروات الورقية التي نتناولها أفضل مذاقاً وشكلاً عندما يتم غسلها وتجفيفها بالطريقة الصحيحة، فهذا يشكل فرقاً عند أفراد عائلتك، عندما يتناولون طبق السلطة، وفيه خس نظيف ومقرمش وخالٍ من الحصى ومغطى تماماً بالصلصة، إذا كان الخس ذابلاً أو رطباً، فلن تلتصق صلصة الخل بالخضروات الورقية ويفقد الطبق جاذبيته، جربي هاتين الطريقتين لغسل الخس الروماني وأنواع أخرى من الخضروات الورقية للتأكد من أنها تبدو رائعة المذاق والشكل.

  • هل أحتاج لغسل الخس؟

نعم، من المهم غسل جميع المنتجات الطازجة، وخاصة الخضار الورقية والخس، يمكن للبكتيريا الضارة الموجودة في التربة أن تلوث الفواكة والخضروات وتؤدي إلى الإصابة بأمراض منقولة عن طريق الغذاء إذا تم تناولها، هناك خطر أعلى مرتبط بالمنتجات التي يتم تناولها نيئة، مثل الخس الروماني وخضروات السلطة، حيث تعمل عملية الطهي على القضاء على البكتيريا، لذلك لا تستفيد الأطعمة غير المطبوخة من درجات الحرارة المرتفعة التي تقتل مسببات الأمراض، تأكدي من غسل الخضار بعناية لإزالة المبيدات الحشرية والأوساخ والبكتيريا الضارة.

حيث يمكن أن تتلوث الخضروات الورقية مثل الخس الروماني بالبكتيريا من خلال مياه الصرف الزراعي، وإمدادات المياه الملوثة، والقرب من الماشية أو الحيوانات الأخرى، وأي نشاط تغذية أو رعي قريب، سواء كان برياً أو منزلياً، يمكن أن يؤدي إلى التلوث.

ويؤدي غسل الخس إلى إزالة معظم البكتيريا من سطح الخضار الورقية، ولكن إذا تلوث الخس من خلال مصدر المياه، فإن الغسيل لا يمكنه إزالة التلوث بنسبة 100%، أفضل طريقة لتجنب شراء الخضار الملوثة، هي شراؤها من المتاجر، التي تلتزم ببرنامج إدارة سلامة الأغذية، وإليك طرق غسل الخس:

  • طريقة الحمام البارد

أي طريقة النقع في حمام بارد هي أفضل طريقة لغسل كميات كبيرة من الخس؛ مثل الخس الروماني أو الخس الأخضر أو الخس الأبيض، عندما تتعاملين مع كمية كبيرة من الخس، فإن النقع يسمح لك بالاستفادة القصوى من وقتك، لاستخدام هذه الطريقة، تحتاجين إلى حوض كبير مخصص لغسل المنتجات، املئيه بكمية كبيرة من الماء البارد وحركي الخس لتفكيك الأوساخ والتخلص من العوالق التي سترسو في  القاع بينما ستطفو الخضار بشكل سحري فوق كل هذه الفوضى لا تستخدمي حوض غسيل يدوي أو حوض ممسحة أو حوض غسيل الأواني.

  • طريقة المياه الجارية

تعتبر طريقة الماء الجاري طريقة رائعة لتنظيف الخس، استخدمي هذه الطريقة عندما تحتاجين إلى تحضير رأس واحد من الخس أو بضع أوراق، واتبعي الخطوات الآتية:

  • اغسلي يديك بالصابون لمدة 20 ثانية قبل التعامل مع الخس.
  • استخدمي حوضاً مخصصاً لغسل الخضروات (لا تستخدمي أبداً حوضاً لغسل اليدين أو الحوض المستخدم لتذويب اللحوم).
  • اغسلي حوض المغسلة قبل التحضير.
  • افحصي الخضروات بحثاً عن علامات التلوث المرئية.
  • قومي بإزالة أي أجزاء من الرأس تم قطعها يمكن للبكتيريا أن تتسلل إلى أوراق الخس التالفة.
  • قومي بإزالة الأوراق الخارجية من الرؤوس وتخلصي منها.
  • قومي بفتح الماء البارد ثم قومي بشطف كل ورقة يدوياً.
  • افركي الورقة بلطف بأصابعك، مع الاهتمام بشكل خاص بالتجاعيد.
  • ضعي الأوراق المغسولة حديثاً على منشفة كيس دقيق نظيف لتجف.

اكتشفي طرق تجفيف الأعشاب في المنزل

  • كيفية تجفيف الخضروات الورقية

يساعد تجفيف الخضروات الورقية بعد غسلها على الحفاظ عليها مقرمشة ويمنع ذبولها أثناء التخزين، أفضل طريقة لتجفيف كميات كبيرة من الخس الروماني أو الخضروات الورقية الأخرى هي استخدام مجفف الخضروات.

وإذا كان لديك جهاز تجفيف السلطة، فاعلمي أنه يعمل لأكثر من مجرد التجفيف، استخدميه لمرحلة الغسيل أيضاً، ضعي الخس مع الماء، وحركي المصفاة ثم أزيلي الماء وكرري العملية مرة أخرى للتجفيف.

ارفعي الخس أو الخضار من الماء، واتركي الأوساخ والعوالق خلفك، ثم ضعيه في مصفاة أو على منشفة مطبخ نظيفة أو طبقات من المناشف الورقية، إذا كنت تستخدمين مصفاة السلطة، فما عليك سوى رفع ملحق المصفاة، وإلا فارفعي الخس يدوياً وضعيه على مناشف ورقية نظيفة أو في مصفاة نظيفة.

لكن لا تسكبي الماء والخس في مصفاة معاً؛ لأن الأوساخ التي غرقت في قاع الماء ستعود إلى الخضار مرة أخرى.

  • هل يجب تقطيع الخس قبل غسله؟

نوصي بغسل وتجفيف الخس قبل تقطيعه بالكامل، إذا قمت بتقطيع الخس بينما لا يزال الرأس متسخاً، فإنك ستنشرين الحصى حوله، كما أن تقطيع الأوراق يتسبب في أكسدة الخس بشكل أسرع.

  • لتخزين الخس أو الخضروات

تعتبر طريقة تخزين المنتجات بأهمية التنظيف والتجفيف المناسبين كليهما، إذا قمت بتعبئة الخضروات المغسولة حديثاً في حاوية واحدة بدون تدفق الهواء، فإن الرطوبة ستتسبب في ذبول الأوراق، يمكنك تقليل هدر الطعام والتأكد من أن سلطاتك تبدو مثالية باستخدام هذه الطرق للتخزين:

  • ضعي صينية طعام تحت صينية تصريف، املئي صينية التصريف بالخس الروماني المغسول، بحيث تنزل قطرات الماء المتبقية من التجمع حول خضرواتك، لمزيد من الحماية، ضعي منشفتين ورقيتين نظيفتين في الصينية لامتصاص أي رطوبة متبقية، غطي الصينية بغطاء لكن دعي  الهواء يتدفق قليلاً لمنع الخس من الذبول.
  • طريقة المنشفة الملفوفة والتي تعمل بشكل جيد لتخزين كميات صغيرة من أوراق الخس، ضعي الخس على منشفة نظيفة من كيس دقيق ولفيه على شكل أنبوب مع الأوراق بداخله، لفي الأطراف المفتوحة من لفافة المنشفة أو ثبتيها بمشابك، قومي بتخزين اللفافة في الثلاجة، وتناولي الأوراق حسب الحاجة.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ