كيفية تحضير وحفظ مرق الدجاج أو الديك الرومي بنفسك

كيفية تحضير وحفظ مرق الدجاج أو الديك الرومي بنفسك

إن تحضير مرق الدجاج أو الديك الرومي بنفسك هو وسيلة سهلة لتقليص ميزانية البقالة مع إضافة نكهة إلى الحساء والصلصات والوصفات الأخرى، في المرة القادمة التي تطبخين فيها ديكاً رومياً أو تشترين دجاجاً مشوياً، احتفظي بالعظام لتحضير مرق غني بالنكهة، (من الناحية الفنية، يُصنع المرق من العظام ومن اللحوم، لكن العديد من السيدات يستخدمن المصطلحين بالتبادل).

 دبي – لينا الحوراني

  • كيف يمكن إعداد مرق الدجاج؟

كي تتمكني من إعداد مرق دجاج لذيذ في البيت، لا بد من توافر الشروط الآتية:

  • السلامة أولاً

قبل تحضير أي وصفة، ابدئي بتنظيف الأسطح والأيدي، اغسلي يديك بالماء الدافئ والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، ثم اشطفي الخضروات تحت الماء الجاري مع فركها بيديك أو افركيها بفرشاة خضروات نظيفة، لكن لا تشطفي اللحوم أو الدواجن أو المأكولات البحرية لأن هذا يمكن أن ينشر البكتيريا الضارة في جميع أنحاء المطبخ مع تناثر الماء.

  • كيفية البدء

ابدئي بإزالة اللحم من الدجاج المطبوخ أو الديك الرومي.

قدمي اللحم منفصلاً أو احتفظي به لوجبة لاحقة.

ضعي العظام وأي عصائر طهي في وعاء طهي كبير، قد تحتاج إلى فصل العظام لتناسب الوعاء، في هذه المرحلة، يمكنك إضافة خضروات مثل البصل والجزر والكرفس لتعزيز نكهة المرق، ولكن تجنب الخضراوات ذات النكهة القوية مثل البروكلي أو الفلفل، يعد المرق أيضاً المكان المثالي لاستخدام بقايا الخضراوات التي كنت تحتفظين بها، مثل القشور والقمم، ومع ذلك، بغض النظر عن المكونات التي تستخدمينها، لا تستخدمي خضروات متعفنة أو فاسدة.

أضيفي أعشاباً مثل الزعتر أو البقدونس أو أوراق الغار.

  • التتبيل

تبلي المرق بالقليل من الملح، وإذا كنت تخططين لحفظ المرق عن طريق التعليب تحت الضغط (انظري القسم التالي)، فاستخدمي ملح التعليب.

أضيفي الفلفل، من الأفضل عدم الإفراط في إضافة الملح والفلفل إلى المرق، حيث قد تتطلب وصفة معينة مكونات مملحة أخرى، للحصول على مرق أكثر صفاءً، أضيفي حبات الفلفل الكاملة بدلاً من الفلفل الأسود المطحون.  

اكتشفي أخطاء شائعة عند تخزين اللحوم والدواجن

  • طهي المرق

أضيفي كمية كافية من الماء لتغطية العظام بمقدار 2.5 إلى 3 سم.  

اتركي القدر حتى يغلي، ثم خففي النار واتركيه على نار هادئة لمدة 30-45 دقيقة.  

صفِّي العظام والخضراوات والأعشاب، بعد ذلك، قسّمي المرق إلى عدة حاويات صغيرة حتى يبرد إلى درجة حرارة الغرفة في غضون ساعتين، وهو أمر مهم لسلامة الغذاء، فالتبريد السريع مهم حتى لا تتاح الفرصة للبكتيريا، التي يمكن أن تسبب أمراضاً منقولة بالغذاء، للنمو في المرق أثناء تبريده.

ضعي القدر الذي يحتوي على المرق المصفى في حوض مملوء بالماء المثلج، وقلبي المرق كثيراً لتسريع التبريد، عندما يصل المرق إلى درجة حرارة الغرفة، يكون من الآمن وضعه في الثلاجة لمزيد من التبريد، بعد أن يبرد المرق تماماً، تتصلب الدهون في الأعلى، استخدمي ملعقة نظيفة لإزالة الدهون والتخلص منها.

  • كيف أقوم بتخزين المرق؟

يمكن تخزين المرق الجاهز في الثلاجة لمدة تصل إلى ثلاثة أيام، وللتخزين لفترة أطول، قومي بتجميده أو تعليبه، ولتجميد المرق، ضعيه في وعاء بلاستيكي للتجميد أو برطمان واسع الفوهة.

اتركي بعض المساحة في الجزء العلوي من الوعاء للسماح بالتمدد عند التجميد، ثم قومي بإذابة المرق في الثلاجة أو كجزء من عملية الطهي، وليس على المنضدة في درجة حرارة الغرفة.

وللتعليب أعيدي تسخين المرق منزوع الدسم حتى الغليان، وفي الوقت نفسه، قومي بتسخين برطمانات نظيفة سعة ربع جالون أو نصف جالون في 2 إلى 3 بوصات من الماء المغلي في معلب ضغط.

املئي البرطمانات مع ترك مساحة فارغة بمقدار بوصة واحدة، ثم امسحي حواف البرطمانات بمنشفة ورقية نظيفة ورطبة.  

ضعي أغطية تعليب جديدة وثبتيها في مكانها بشريط حلقي لإحكامها، لكن لا تفرطي في إحكامها، يحتاج الهواء الموجود في المساحة الفارغة إلى الخروج أثناء القيام بالتخزين، والإفراط في إحكامها يمنع حدوث ذلك، أي اسمحي لكل الضغط بالخروج من المعلب بشكل طبيعي، لا تتعجلي عملية التبريد لأن ذلك قد يؤدي إلى منتج غير آمن.

ضعي البرطمانات على سطح محمي، مثل لوح التقطيع الخشبي أو منشفة، لا تضعي البرطمانات الساخنة مباشرة على المنضدة، حيث يمكن أن تتشقق، تأكدي من ترك بضع بوصات من المساحة بين البرطمانات حتى تتمكن من التبريد بالتساوي.

بعد مرور 12 إلى 24 ساعة، اختبري الأختام بالضغط على الأغطية، يجب أن يكون مركز الغطاء لأسفل ولا يتحرك، لكن لا تُختبر الأختام قبل مرور 12 ساعة.

إذا لم يكن الغطاء محكم الغلق عند الضغط عليه، فهذا إغلاق زائف ولا يكون من الآمن تخزين البرطمان في درجة حرارة الغرفة، إذا كانت أي برطمانات غير محكمة الغلق، فقومي بتخزينها في الثلاجة لمدة تصل إلى ثلاثة أيام أو قومي بتجميدها بعد نقلها إلى حاوية آمنة للتجميد.

قومي بإزالة الأشرطة الحلقية واغسلي البرطمانات والحلقات، ضعي ملصقات على البرطمانات، وقومي بتخزينها بدون الأشرطة الحلقية في مكان مظلم وبارد، للحصول على أفضل جودة للمرق، استخدميه خلال عام.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ