حيل لطهي البطاطس بأسرع طريقة، ووصفة جديدة بعد السلق

حيل لطهي البطاطس بأسرع طريقة، ووصفة جديدة بعد السلق

لا يوجد شيء غير عادي وصعب في سلق البطاطس، ولكنها تقنية طهي أساسية تشكل الخطوة الأولى للعديد من الأطباق، بما في ذلك البطاطس المهروسة، وسلطات البطاطس، والبطاطس المسلوقة العادية.

إذا أتقنت هذه المهارة الأساسية في الطهي، فستكونين جاهزة لتحضير كل أطباق البطاطس المفضلة لديك، إليك كيفية سلق البطاطس خطوة بخطوة، بأربع طرق مختلفة: على الموقد، وفي الميكروويف، وفي الطنجرة البطيئة، وفي قدر الطهي الفوري.

 دبي – لينا الحوراني

  • أفضل البطاطس للسلق

أفضل خيار لك عند سلق البطاطس هي البطاطس الذهبية أو البطاطس الحمراء، فهي تحافظ على شكلها بشكل أفضل عند سلقها (وهو أمر مهم لسلطة البطاطس)، وتنضج بشكل أسرع، وتصبح طرية وكريمية بمجرد طهيها.

يمكنك أيضاً سلق البطاطس ذات القشرة الخشنة؛ ومع ذلك، تميل أنواع البطاطس النشوية مثل البطاطس ذات القشرة الخشنة إلى امتصاص الكثير من الماء، إذا اخترت سلقها لعمل بطاطس مهروسة، فاحتفظي بها كاملة أثناء السلق لمنعها من التشبع بالماء.

  • كم من الوقت يستغرق غلي البطاطس؟

يعتمد وقت الطهي على الحجم - سواء كانت البطاطس صغيرة أو كبيرة، ومكعبة أو كاملة، بشكل عام؛ إذ تستغرق البطاطس الصغيرة أو المكعبة حوالي 10 إلى 15 دقيقة حتى تغلي، بينما تستغرق البطاطس الكاملة الأكبر حجماً ما بين 20 إلى 25 دقيقة، للتحقق من نضج البطاطس، أدخلي سكيناً في إحداها، إذا انزلقت دون بذل الكثير من الجهد، فأنت قد وصلت إلى النتيجة التي تريدينها.

اكتشفي أسرع طرق لسلق البطاطس

  • كيفية سلق البطاطس بأربع طرق سهلة

فيما يلي تفاصيل خطوة بخطوة لأربع طرق شائعة لغلي البطاطس: على الموقد، وفي الميكروويف، وفي الطنجرة البطيئة، وفي وعاء الطهي الفوري، اتبعي الخطوات وستحصلين على بطاطس مسلوقة مطهية بشكل مثالي في وقت قصير.

  • طريقة سلق البطاطس على الموقد

تعتبر هذه الطريقة على الموقد هي الطريقة الأكثر تقليدية ومباشرة لسلق البطاطس.

  1. حضّري البطاطس، أي اغسليها جيداً باستخدام فرشاة الخضار، يمكنك أيضاً تقطيع البطاطس إلى قطع صغيرة حسب ما تقومين بتحضيره، يمكنك ترك القشرة أو تقشيرها حسب تفضيلاتك الشخصية؛ إذ يجد البعض أن ترك القشرة يساعد البطاطس على الاحتفاظ بشكلها أثناء السلق.
  2. انقلي البطاطس إلى قدر ثم غطيها بالماء البارد أو المرق وأضيفي نصف ملعقة صغيرة من الملح.
  3. اطهي البطاطس على نار هادئة، اتركي الماء يغلي، خففي النار من متوسطة إلى منخفضة، غطي القدر واتركيه على نار هادئة حتى تنضج البطاطس، لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة للبطاطس الصغيرة أو المقطعة إلى مكعبات أو لمدة تتراوح بين 20 إلى 25 دقيقة للبطاطس الكبيرة.
  4. صفي البطاطس واتركيها لتبرد، داخل المصفاة، لتبريد البطاطس بسرعة للوصفات التي تتطلب بطاطس مبردة، يمكنك غمرها في حمام ثلج.
  • طريقة سلق البطاطس في الميكروويف

من الأفضل استخدام هذه الطريقة السريعة للطهي في تحضير كميات صغيرة من البطاطس، لذلك اغسلي البطاطس جيداً باستخدام فرشاة الخضار، يمكنك أيضاً تقطيع البطاطس إلى قطع صغيرة حسب ما تقومين بتحضيره، يمكنك ترك القشرة أو تقشيرها حسب تفضيلاتك الشخصية، حيث يجد البعض أيضاً أن ترك القشرة يساعد البطاطس على الاحتفاظ بشكلها أثناء السلق.

  1. انقلي البطاطس إلى وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف، غطيها بالماء وأضيفي قليلاً من الملح، غطي الوعاء بغلاف بلاستيكي وقومي بعمل ثقوب فيه للتهوية.
  2. قومي بتسخين المايكرويف على درجة حرارة عالية لمدة 5 دقائق، وتحققي من نضج البطاطا، استمري في الطهي لمدة 5 دقائق أخرى، أو حتى تنضج.
  3. صفي البطاطس في مصفاة واتركيها لتبرد، يمكنك غمرها في حمام ثلج.
  • طريقة سلق البطاطس في طنجرة الطهي البطيء

على الرغم من أن البطاطس ليست مسلوقة تقنياً، فإن هذه الطريقة التي لا تتطلب تدخلاً يدوياً ستمنحك النتائج الطرية نفسها.

  1. اغسلي البطاطس جيداً باستخدام فرشاة الخضار، يمكنك أيضاً تقطيع البطاطس إلى قطع صغيرة حسب ما تقومين بتحضيره، يمكنك ترك القشرة أو تقشيرها حسب تفضيلاتك الشخصية، وكالعادة يجد البعض أن ترك القشرة يساعد البطاطس على الاحتفاظ بشكلها أثناء السلق.
  2. انقلي البطاطس إلى وعاء الطهي البطيء وغطيها، ضعي البطاطس في الوعاء ثم غطيها بالماء أو المرق.
  3. اطهيها على نار هادئة لمدة تتراوح بين 6 إلى 8 ساعات، أو حتى تنضج تماماً.
  4. صفي البطاطس في مصفاة، واتركيها لتبرد، أو يمكنك غمرها في حمام ثلج إذا كنت مستعجلة.
  • كيفية سلق البطاطس في قدر الضغط الفوري

يمنحك وعاء Instant Pot طريقة الطهي البطيء بدون تدخل يدوي ولكن مع وقت طهي مماثل لطريقة الموقد.

  1. اغسلي البطاطس جيداً باستخدام فرشاة الخضار، يمكنك أيضاً تقطيع البطاطس إلى قطع صغيرة حسب ما تقومين بتحضيره، يمكنك ترك القشرة أو تقشيرها حسب تفضيلاتك الشخصية؛ إذ يجد البعض أن ترك القشرة يساعد البطاطس على الاحتفاظ بشكلها أثناء السلق.
  2. ضعيها على حامل ثلاثي القوائم، ثم ضعي الحامل الثلاثي القوائم في القدر الداخلي، رصي البطاطس في الأعلى، ثم أضيفي كوباً واحداً من الماء أو المرق.
  3. تحت الضغط، أغلق الغطاء وقومي بتبديل صمام Instant Pot إلى وضع الإغلاق، استخدمي وظيفة البخار لطهي البطاطس حتى تنضج، لمدة 5 دقائق تقريباً للبطاطس الصغيرة و10 دقائق للبطاطس الأكبر.
  4. أرخِي الضغط واتركيه ليبرد، واتركي الضغط ليخرج بشكل طبيعي، ثم افتحي الغطاء وأخرجي البطاطس، لتبريد البطاطس بسرعة للوصفات التي تتطلب بطاطس مبردة، يمكنك غمرها في حمام ثلج.
  • كيفية استخدام البطاطس المسلوقة

الآن بعد أن أصبحت البطاطس لديك كريمية وطرية، حان الوقت لاستخدامها! ما عليك سوى خلطها مع القليل من الزبدة والملح والفلفل والثوم المعمر لتحضير هذه الوصفة السهلة للبطاطس المسلوقة مع الثوم المعمر.

أو اهرسيها مع القليل من الزبدة والحليب كما في وصفة البطاطس المهروسة الأساسية هذه، اخلطي مكعبات البطاطس الحمراء مع المايونيز ومكونات أخرى لتحضير سلطة البطاطس.

بطاطس مشوية على طريقة بوب سكويش

تكفي 6 أشخاص

المقادير:

  • 12 حبة بطاطس صغيرة، ذات قشرة حمراء أو بيضاء أو مزيج منهما.
  • زيت الزيتون البكر الممتاز
  • ملح كوشير وفلفل أسود مطحون طازج حسب الرغبة

طريقة التحضير:

  1. اغسلي البطاطس جيداً تحت الماء البارد وضعيها في قدر كبير، ثم غطيها ببوصتين من الماء وضعيها على نار عالية حتى تغلي.
  2.  بمجرد الغليان، خففي النار للحفاظ على غليان لطيف واتركيها حتى تنضج البطاطس تماماً، ولكن ليس كثيراً حتى لا تتكسر قشورها.
  3.  اختبريها بسكين تقشير رفيعة يجب أن تخترق بسهولة أكبر حبة بطاطس حتى اللب، وقد يستغرق الأمر حوالي 15 دقيقة.
  4. سخني الفرن على درجة حرارة 200 درجة وقومي بإعداد صينية خبز مبطنة بورق الزبدة.
  5. ضعي البطاطس في مصفاة لتصفيتها واتركيها تبرد لبضع دقائق.
  6. ضعي البطاطس واحدة تلو الأخرى على منشفة نظيفة، ثم اطوي المنشفة لتغطية البطاطس، ثم اضغطي عليها برفق براحة يدك حتى تسمعي صوت تقشير القشرة وتشعري بضغط البطاطس لتكوين قرص.
  7. رشي القليل من زيت الزيتون البكر الممتاز على صينية الخبز، ثم ضعي كل قرص على الصينية وقومي بتدويره في الزيت حتى يغطى جيداً.
  8.  رشي الجزء العلوي بقليل من الزيت إذا لزم الأمر، ثم رشي البطاطس بكمية وفيرة من الملح الخشن والفلفل الأسود المطحون الطازج.
  9. ضعي البطاطس في الفرن لمدة 30 دقيقة، واقلبيها بعد مرور 15 دقيقة حتى تكتسب اللون البني بالتساوي على كلا الجانبين، إذا كنت ترغبين في إضافة أي أعشاب إلى البطاطس، فافعلي ذلك بعد مرور 15 دقيقة حتى لا تنضج أكثر من اللازم وتحترق في الفرن الساخن للغاية.
  10. عندما يصبح لونها بنياً غنياً ومقرمشاً، أخرجيها من الفرن وقدميها على الفور. 
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ