خطوات تنظيف الأطباق من دهون الطعام

خطوات تنظيف الأطباق من دهون الطعام

هل تصدقين أن بعض النساء لا يتمكن من إزالة الدهون من على أطباقهن لأنهم يكرهن الجلي؟ نعم الجلي أبسط مهمة في المطبخ وأكثرها مللاً لا تتقنها الكثيرات، حتى أن الدهون تبقى على الصحون بعد الغسيل، فماذا تفعلين حيال ذلك، خصوصاً إذا كنت في حفل شواء خارج المنزل، ونسيت منظف الأطباق، فهل تتوافر طرق أخرى، لتنظيف الأطباق من دهون الطعام؟ تابعي معنا ما يرشدك إليه خبراء المطبخ، عبر مطبخ سيدتي.

 دبي – لينا الحوراني

استخدمي صودا الخبز والماء: امزجي صودا الخبز والماء معاً حتى تحصلي على قوام عجينة. افركي العجينة على المقلاة باستخدام فرشاة عالية الجودة وماء، لكن صودا الخبز أغلى بكثير من سائل غسيل الأطباق. ونظراً لأننا نستخدم كميات ضئيلة فقط من المنظفات لكل طبق، فإن التكلفة السنوية ضئيلة للغاية.

استخدمي خليط الملح والخل والماء: أضيفي القليل من الملح إلى خليط الماء والخل لإزالة التراكمات الصلبة.

استخدمي الماء الساخن والصابون عالي الجودة: ببساطة انقعي الأطباق في الماء الساخن والصابون ثم أضيفي مجهودك الخاص لفرك الأطباق جيداً، إن تسخين الماء بدرجة كافية لإذابة الشحم هو المفتاح، كما أن الصابون أو المنظف يمنعان الشحم من التراكم مرة أخرى على الأطباق. وإذا تركت الماء يبرد، فسوف يتصلب مرة أخرى ويصبح مقززاً.

استخدمي زجاجة رذاذ الخل: إملئي زجاجة رذاذ بالخل والقليل من الماء ثم رشيه مباشرة على الشحم. بالطبع، أضيفي بعد ذلك مجهودك الخاص مرة أخرى وافركيه جيداً.

استخدمي ليف التنظيف: على أن تكون المملوءة بالصابون لإزالة إزالة الترسبات، اغمري ليفة التنظيف بالماء وربما المزيد من الصابون.

مهارات أثناء الجلي عليك إتقانها

  • قومي بتصفية أو كشط أكبر قدر ممكن من البقايا على الصحون، ضعيها في سلة المهملات، حتى لا تسد البالوعة.
  • قد تحتاجين لتنظيف الليفة بعد استخدامها يدوياً مرة أخرى. في غسالة الأطباق مرة أخرى، سيكون الأمر أفضل إذا وضعت بعض المنظف فوقها.
  • قومي بربط خيط أو سلسلة بسدادة التصريف، حتى تتمكني من تجنب غمر يدك في الماء المقزز.
  • اعلمي أن غسالة الأطباق هي مكان لتطهير الأطباق وجعلها "نظيفة حقاً". لذا، قومي بإزالة معظم الطعام من على الأطباق، واشطفيها بالماء الساخن، ثم امسحيها بقطعة قماش مبللة بالصابون قبل وضعها في غسالة الأطباق.
  • عندما تنظفين الأطباق من الدهون، نظفي كل سطح في مطبخك، الخزائن، ومصابيح الإضاءة، وأسطح العمل، والأرضيات، والنوافذ، ومماسك النوافذ، فكل شيء سيكون عليه دائماً طبقة من الدهون. حيث تنتقل جزيئات الشحوم في الهواء.
  • تأكدي من أن الماء الذي يدخل غسالة الأطباق ساخن، ثم قومي بتشغيلها، وإلا لن تصلي إلى النتيجة التي ترضيك.
  • يمكنك استخدام فرشاة أطباق. ارتدِي قفازات مطاطية إذا كنت تريدين استخدام ماء ساخن جداً، فكلما كان الماء ساخناً، قل الجهد المبذول.
  • تحتاجين إلى شيء ما لجعل الماء أكثر رطوبة. يُطلق على هذا اسم "مادة فعالة على السطح". تعمل هذه المادة على تقليل التوتر السطحي للماء، ما يسمح له بالوصول إلى ما وراء الزيت والشحوم. يعد اختيار سائل غسيل الصحون  المناسب، أمرأ ضرورياً.
  • استخدمي المناشف الورقية أولاً لامتصاص الدهون الزائدة. وبالنسبة لأواني الطهي المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، رشي المقلاة بالخل ورشي القليل من سائل الجلي، ثم استخدمي فرشاة لخلطه وتوزيعه بالتساوي في المقلاة، ثم ضعي المقلاة جانباً. بعد 15 دقيقة، افركي واشطفي تحت الماء الساخن. الخل رائع في تفتيت جميع أنواع الدهون.
  • اغسلي الأطباق كلما هناك استراحة أثناء انتظارك لغلي الأشياء أو انتهاء طهي اللحوم، اغسلي أي أطباق قمت بتحضيرها. أي حاولي الحفاظ على منطقة التحضير والطهي نظيفة وخالية من الأطباق المتسخة الزائدة قدر الإمكان. بحلول الوقت الذي يصبح فيه الطعام جاهزاً، تكون أطباقك نظيفة وموضوعة في مكانها. هذا يترك فقط أطباق التقديم والأكواب والأطباق والأواني التي ستقومين م بتنظيفها بمجرد الانتهاء من تناول الطعام حتى يتوفر لدي وقت كافٍ للاستمتاع بفنجان شاي لطيف.
  • إذا نقعت الأطباق من دون مسح الطعام منها، فإن ما تفعلينه للبكتيريا هو في الأساس توفير بيئة رطبة غنية بالعناصر الغذائية التي يمكنها أن تزدهر وتتكاثر فيها. سوف تتكاثر ملايين الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في البيئة بشكل كبير في طبقك في غضون ساعات.
  • عندما تسكن البكتيريا سطحاً ما، فإنها لا تطفو في المحلول فحسب، بل تترسخ فيه. ويشكل بعضها طبقة رقيقة لزجة فوق سطح الطبق أو القدر. ويرسل العفن البكتيريا إلى الطعام.
  • إذا تمكنت من الحصول على مسحوق TSP (ثلاثي فوسفات الصوديوم) المخلوط بالماء وفقاً للتوجيهات الموجودة على العلبة فهذا يعمل بشكل جيد للغاية، في غسل الأطباق.
  • استخدمي فرشاة ذات شعيرات سميكة، لأنها تصبح أقل اتساخاً من الصوف الفولاذي، أو الإسفنجات الكاشطة، أو المناشف، أو أي منظف آخر تقريباً، ومع الفرشاة لن تتعرضي لحروق كيميائية خطيرة.
  • ضعي غلاية القهوة على النار. ثم قومي بتشغيل حوض به ماء دافئ وصابون. ثم قومي بإلقاء أو وضع الكثير من الأطباق وأدوات المائدة المتسخة فيه. ثم اشربي القهوة. ثم عودي إلى الحوض وأخرجي الماء، ثم ارفعي الأطباق بما يكفي وأعيدي سدادة الحوض عند الانتهاء. ثم قومي برش القليل من المنظفات على الكومة. ثم قومي بتشغيل تيار من الماء الدافئ واغسلي الأطباق بسرعة باستخدام فرشاة أو قطعة قماش. يعمل تيار الماء على شطف الأطباق وتنظيفها. أما الماء المتبقي في الحوض فهو جيد لمزيد من التنظيف في المطبخ.
  • بعد أن تبرد، مقلاة القلي، صبي أي دهون متبقية في علبة أو جرة مغطاة للتخلص منها، امسحي المقلاة بمنشفة ورقية واغسليها بالماء الساخن والصابون.

اكتشفي أفضل طرق تنظيف زجاج الفرن والقضاء على الدهون

ما هي أفضل طريقة لتنظيف أسطح المطبخ الدهنية مثل الأفران أو مواقد الطهي؟

  • امزجي بضع قطرات من سائل غسيل الأطباق - ويفضل أن يكون من ماركة معروفة بقدرتها على إزالة الشحوم - مع الماء الساخن.
  • بللي قطعة قماش من الألياف الدقيقة بالماء الساخن والصابون، وامسحي بها سطح الموقد.
  •  كرري العملية مرة أخرى حسب الحاجة. إذا بدأت قطعة القماش المصنوعة من الألياف الدقيقة تبدو باهتة، فاستبدليها بقطعة قماش جديدة.
  • الخل هو محلول مائي بنسبة 5% من حمض عضوي صغير، حمض الأسيتيك. حمض الأسيتيك هو جزيء قطبي. الماء هو أيضاً جزيء قطبي. يذوب حمض الأسيتيك تماماً في الماء لأن كلاهما قطبي. والشحم هو عبارة عن خليط من جزيئات غير قطبية. ولن يختلط مع الماء أو حمض الأسيتيك، لذا فإن الخل لن يزيل الشحم بمفرده، تماماً كما لن يتمكن الماء بمفرده من ذلك.
  • كيف أقوم بتنظيف الأشياء الدهنية في المطبخ بشكل مثالي وخاصة شفاط المطبخ؟

أفضل منظف لإزالة الشحوم بشكل عام هو المنظف الخاص بذلك، ويتواجد في السوبرماركت، فهو يذيب الشحوم بسهولة. أما بالنسبة للبقع البنية الذهبية، فاستخدمي فرشاة النايلون ومعجوناً سميكاً من المنظف وقليلًا من الماء. قد تحتاجين إلى ترك المعجون لبضع دقائق. إنه أفضل شيء على الإطلاق لإزالة الشحوم من الفولاذ المقاوم للصدأ!.

  • ما هي أفضل طريقة لتنظيف الشحوم من الخزائن؟

  1. بالنسبة لخزائن المطبخ الدهنية للغاية، استخدمي الكحول الطبي بنسبة 90% في الخطوة الأولى مع الكثير من المناشف الورقية.
  2. استخدمي التهوية فهذه مادة قابلة للاشتعال، ولا تشعلي أي شعلات في المطبخ.
  3. استخدمي منظفاً بالرش للتنظيف النهائي. وابتعدي عن المنظفات التي تحتوي على الأمونيا، فهي قد تلحق الضرر ببعض اللمسات النهائية.
  • كيف أنظف المطبخ؟

هل تريدين تنظيف مطبخك في المنزل أو في المحترف؟ قد يكون المطبخ الاحترافي أكثر تحدياً من الناحية الفنية، ولكن اتبعي تعليمات الطاهي أو الطاهي الرئيسي أو غيره من الطهاة ذوي الخبرة، وسيكون الأمر سهلاً للغاية. كما سيكون لديك إمكانية الوصول إلى أدوات ومواد تنظيف مختلفة. ولكن سواء كنت تنظفين المطبخ الاحترافي أو مطبخ منزلك، فإن أهم قاعدة هي التنظيف من الأعلى إلى الأسفل - يجب التأكد من التنظيف بطريقة منظمة ومنهجية. يمكن أن تكون الجاذبية أفضل صديق لك أو أسوأ عدو لك، اعتماداً على مكان البدء.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ