أنواع من الخضار لا بد من تجنب أكلها نيئة

أنواع من الخضار لا بد من تجنب أكلها نيئة

عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن أو اتباع نظام غذائي صحي، يفضل العديد من الأشخاص تناول الخضروات والفواكة والأطعمة الأخرى النيئة، فمن المعتقد على نطاق واسع أن تناول الخضروات النيئة يعني تناول المزيد من الأطعمة الكاملة غير المعالجة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض وتوفير المزيد من الطاقة، ولكن هناك بعض الخضروات التي لا ينبغي تناولها نيئة، لأنها قد تشكل مخاطر صحية محتملة، مطبخ سيدتي، يدلك على بعض هذه الخضروات.

دبي – لينا الحوراني

يمكن أن يؤدي طهي هذه الخضروات إلى تكسير الألياف القاسية وتحييد المركبات الضارة فيها، في حين أن تناول هذه الخضروات نيئة قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي وقد يعرضك للبكتيريا.

  • لماذا تناول الخضروات النيئة مضر بصحتك؟

ورغم أن الخضروات النيئة لها مكانها في السلطات والوجبات الخفيفة، إلا أنها قد تؤثر سلباً على صحتك، فبعض الخضروات، مثل البطاطس والباذنجان، تحتوي على سموم مثل السولانين، والتي يعمل الطهي على التخلص منها، كما أن الخضروات النيئة قد تؤوي أيضاً بكتيريا ضارة، مثل الإشريكية القولونية الموجودة في السبانخ أو بيض الدودة الشريطية، والتي قد تسبب العدوى ومشاكل في الجهاز الهضمي، والطهي لا يعمل على تحييد هذه المخاطر فحسب، بل يعزز أيضاً نكهتها ويجعلها سهلة الهضم.

ما هي الخضروات التي لا يجب أن تؤكل نيئة؟

  • أوراق الكولوكاسيا

كولوكاسيا نبات ذو شكل استوائي رائع وفريد يعطي مظهراً متميزاً لحديقة المنزل، أوراقه كبيرة وعريضة؛ لذا يطلق عليه نبات أذن الفيل نظراً لكبر حجم الأوراق، ينتج النبات زهراً يشبه بشكل كبير زهور الأنثريوم. تُستخدم أوراق نبات القولوناسا بشكل شائع في الوصفات التقليدية، ومع ذلك، قد تحتوي على الأكسالات، وهو حمض عضوي موجود في النباتات، والذي يمكن أن يسبب حصوات الكلى؛ إذ يؤدي طهي هذه الأوراق بشكل صحيح إلى تقليل مستويات الأكسالات بشكل كبير؛ ما يجعلها آمنة للاستهلاك.

  • البطاطس

تعمل البطاطس على تعزيز المناعة وصحة الجلد والأنسجة في الجسم لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ج، تعزيز صحة البصر والرؤية لاحتوائها على معدلات جيدة من فيتامين أ، تحسين عملية الهضم والمحافظة على صحة الجهاز الهضمي لاحتوائها على الألياف، تنظيم مستويات سكر الدم، بسبب تصنيف البطاطا الحلوة كأحد أنواع الخضروات منخفضة المؤشر الغلايسيمي، وهي مصنفة في المركز الرابع من حيث الأهمية بعد القمح والأرز والذرة، وتحتاج البطاطا إلى رعاية خاصة عند تخزينها؛ إذ إنها تخزن في مستودعات باردة لتجنب فسادها.

لكن هل يمكنك تناول البطاطس النيئة؟ لا يمكنك ذلك، حيث تحتوي البطاطس النيئة على مادة السولانين، وهي مادة سامة طبيعية يمكن أن تكون ضارة عند تناولها بكميات كبيرة، ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل القيء والإسهال وآلام البطن، يؤدي طهي البطاطس في درجات حرارة عالية إلى تحلل السولانين؛ ما يجعلها آمنة للأكل، بالإضافة إلى ذلك، قد يكون هضم البطاطس النيئة صعباً وقد يؤدي إلى عدم الراحة أو الانتفاخ أو تقلصات المعدة.

  • الملفوف

يحسن صحة العظم والمناعة، كونه مصدراً غنياً بفيتامين د المهم لبناء العظام، وفيتامين المضاد للأكسدة الذي يحافظ على سلامة جهاز المناعة، التحكم بزيادة الوزن، يعتبر الملفوف من المصادر الغذائية ذات السعرات الحرارية المنخفضة، لذلك تنصح الحوامل بإضافته لوجباتهن الغذائية للتقليل من زيادة الوزن بشكل مفرط في الحمل.

على الرغم من أن الملفوف المقرمش يضيف قواماً للسلطات والسندويشات، إلا أنه من الخضروات التي لا ينبغي تناولها نيئة، يمكن أن يحتوي الملفوف النيء على بكتيريا ضارة مثل الإشريكية القولونية أو السالمونيلا، حيث يؤدي طهي الملفوف جيداً إلى التخلص من هذه المخاطر المحتملة.

اكتشفي طرق تخزين الفواكة والخضراوات المغسولة

  • الباذنجان

يعمل الباذنجان على خفض مستويات الكوليسترول الضار وتحفيز امتصاص الكوليسترول الجيد، وذلك لاحتواء حصة الباذنجان الواحدة على نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، وكلما انخفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم انخفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وتصلب الشرايين.

ويوجد في الهند وبلدان آسيوية أخرى أصناف أكثر تنوعاً وتفاوتاً، فقد يصل حجم حبة الباذنجان إلى كيلو غرام (2.2 باوند) خاصةً في حوض نهري الغانج ويمنا. وتتنوع ألوانه بين الأبيض والأخضر والبنفسجي الغامق والفاتح والوردي والبنفسجي أو الأخضر المخطط بالأبيض، أما الباذنجان الصيني فهو طويل ورفيع ويشبه الخيار.

على غرار البطاطس، يحتوي الباذنجان على السولانين، الذي يمكن أن يسبب الغثيان والقيء ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي عند تناوله نيئاً، لا يؤدي طهي الباذنجان إلى إزالة السولانين فحسب، بل يعزز أيضاً نكهته وملمسه، الشيُّ أو التحميص أو القلي من الطرق الشائعة لطهيه.

  • السبانخ

يحتوي السبانخ على كمية كبيرة من الألياف والماء؛ مما يساعد في الوقاية من الإمساك وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، يحتوي السبانخ على فيتامين أ وفيتامين سي اللذين يساعدان على تعزيز المناعة في الجسم، يساعد السبانخ على تجديد الخلايا البيضاء، وبالتالي تقليل نسبة الإصابة بالأمراض في حال تناوله بشكل منتظم.

وهو من الأكلات المغذية، أكلة البوراني والتي تعتبر السبانخ المادة الرئيسية فيها، كذلك الفطائر التي تدخل في تكونيها، وفي الأخيرة يفضل أن تفرك فركاً لا أن تسلق، وإذا أضيف لها توابل كالكزبرة والرمان ووضعت داخل العجين وقليت بالزيت فإن الفطائر المتكونة من هذا تعتبر غذاءً مثالياً.

وعلى الرغم من فوائد السبانخ الغذائية، إلا أنها قد تحمل أحياناً بكتيريا الإشريكية القولونية التي تؤدي إلى آلام في المعدة ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي، إن طهي السبانخ يمنع نمو بكتيريا الإشريكية القولونية ويطلق أيضاً المزيد من العناصر الغذائية التي يمتصها الجسم.

  • البروكلي

يحمي البروكلي الجسم من العديد من أنواع السرطان المختلفة وخاصة سرطان الرئة، وسرطان القولون، وسرطان الثدي، وسرطان البروستاتا لاحتوائه على مركبات السلفورافان؛ مما يقلل من معدل الانقسام المرضي للخلايا، كما يقلل تناول البروكلي 3 مرات أسبوعياً من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 60 %.

البروكلي، على الرغم من قيمته الغذائية، يسهل هضمه وامتصاص العناصر الغذائية فيه بشكل أفضل عند طهيه، يحافظ طهي البروكلي على البخار أو القلي الخفيف على قيمته الغذائية مع تقليل مخاطر مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ، ومع ذلك، يمكن أيضاً تناوله نيئاً بكميات صغيرة.

  • الفلفل الحلو

يحتوي الفلفل الحلو على كمية كبيرة من فيتامين ج، المعروف أنه يساعد في تعزيز قوة جهاز المناعة، اتفق معظم الباحثين على أن الكميات الكافية من فيتامين ج يمكن أن تساعد في الحماية من الأمراض المعدية، حيث إنه يعد ضرورياً لبناء الخلايا المهمة التي تقاوم الأمراض المعدية.

لكن قد تحتوي بذور الفلفل الحار أحياناً على عناصر غير مرغوب فيها؛ مثل بقايا المواد الكيميائية أو بيض الديدان الشريطية، يساعد طهي الفلفل الحار على تقليل هذه البقايا؛ مما يجعله آمناً للاستهلاك.

  • كرنب بروكسل

يعمل على دعم وتعزيز العظام: يلعب فيتامين ك الموجود في براعم بروكسل دوراً مهماً في تكوين العظام، فهناك العديد من البروتينات التي تعتمد على فيتامين ك والتي لها دور في عملية تشبع العظام بالمعادن وتكلس العظام بالمعادن وتكلس العظام وتجددها، تساعد أيضاً المكونات البروتينية في براعم بروكسل على دعم العضلات والعظام وتقويتها.

ومع ذلك، إذا كنت تتساءلين عما إذا كان بإمكانك تناول كرنب بروكسل نيئاً، فالإجابة هي أنه لا يمكنك ذلك، إلا بعد غليه، وينطبق الكلام نفسه على الكوسا أيضاً، لذا، في المرة القادمة التي تقومين فيها بإعداد وجبة، ضعي في اعتبارك فوائد طهي الخضروات المذكورة أعلاه، وتجنب تناولها نيئة.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ