طريقة صنع اللبنة في المنزل .. ووصفات لذيذة

اللبنة هي ما تحصلين عليه عندما تقومين بتصفية الزبادي، الذي تجف منه المياه بالفعل، ويزال المزيد من مصل اللبن السائل. الزبادي اليوناني عبارة عن زبادي مصفى، ولكن اللبنة مصفاة مرتين.

واللبنة هي جبنة شرق أوسطية طرية ولذيذة، ومن السهل جداً صنعها بنفسك، لكن قد يخلط البعض بين اللبنة والكريمة  الحامضة، هما لا تتشابهان، ومع ذلك، فاللبنة قابلة للدهن مثل الجبن الكريمي ولها طعم لاذع مثل القشدة الحامضة.

  • كيف تصنع اللبنة؟

لقد وجدت لك طريقة سهلة لتحضير اللبنة. هذه الوصفة السهلة ستكون خيارك المفضل للحصول على صلصة كريمية، عندما تجربين اللبنة لأول مرة ستتساءلين كيف تصنع  لذيذة للغاية لدرجة أنك قد تعتقدين أنها معقدة. الخبر السار هو أنها ليست كذلك!! وصفة اللبنة هذه بسيطة ولذيذة وهي مقبلات أو وجبة خفيفة مثالية، حيث لا يستغرق تحضيرها سوى 10 دقائق. نعم، إنها سهلة وسريعة للغاية، يمكن استخدامها كغموس مع البسكويت، أو الخبز العربي، أو الخضار، أو كطبق جانبي. بعض خلطها مع الأعشاب الممزوجة بالتوابل.

وصفة لتحضير اللبنة مع الطماطم المشوية

المقادير:

الزبادي اليوناني: الزبادي اليوناني هو الطريقة الأكثر فعالية لصنع اللبنة في المنزل. يمكن استخدام الزبادي الخالي من الدسم كاختيار وستكون النتيجة ناجحة، ولكننا نقترح استخدام الزبادي كامل الدسم إذا أمكن.

الزعتر:  هذا النوع من التوابل الشرق أوسطي مصنوع من عائلة من الأعشاب. وهو عادة عبارة عن مزيج من الزعتر المجفف والزعتر البري و/أو المردقوش الذي يتميز بنكهة خشبية رائعة، كما يحتوي على السماق الذي يضفي عليه نكهة لاذعة وحامضية وبذور السمسم المحمصة.

الأعشاب: استخدمي أي أعشاب طازجة متوفرة لديك. الزعتر والريحان من الأعشاب المفضلة لديك.

طريقة عمل اللبنة

  1. أضيفي ملعقة صغيرة من ملح البحر إلى وعاء الزبادي سعة 900 غرام، وقلّبي المكونات حتى تمتزج، ثم انقلي كل الزبادي إلى وعاء مبطن بطبقتين من القماش القطني. وأغلقي القماش القطني بإحكام حول الزبادي، واربطيه بخيط، وعلقيه فوق الوعاء لمدة 24 ساعة في الثلاجة لإزالة أي سائل زائد.
  2. أخرجي اللبنة من القماش القطني واخفقيها في وعاء كبير باستخدام ملعقة مسطحة.
  3. افردي اللبنة في وعاء واتركيها جانباً.
  4. بالنسبة للطماطم، في قدر كبير، أضيفي الطماطم والملح والفلفل والأعشاب الطازجة ورقائق الفلفل الحار واطهيها على نار خفيفة لمدة 15 دقيقة أو اشويها في الفرن.
  5. للتقديم: ضعي الطماطم المطبوخة في طبق مع اللبنة ثم غطيها بالطماطم وبعض الأعشاب الطازجة والزعتر.
  6. إذا كنت لا تخططين لتناول اللبنة كلها مرة واحدة، نقترح عليك تخزين اللبنة والطماطم بشكل منفصل في الثلاجة في وعاء محكم الغلق. حضّري الصلصة على شكل طبقات حسب الحاجة قبل التقديم.

وصفة لبنة بالزعتر وزيت الزيتون

لبنة الزعتر أو لبنة بهارات الزعتر وزيت الزيتون هي طريقة بسيطة وسريعة لتحضير صوص لبنة عادي بطريقة مميزة. كل ما تحتاجين إليه هو بعض اللبنة وبهارات الزعتر وزيت الزيتون عالي الجودة والقليل من الملح. يُقدم صوص لبنة الزعتر بشكل أفضل مع رقائق خبز البيتا محلية الصنع أو بعض خبز البيتا الطازج.

وهناك طريقة أخرى لإضفاء نكهة مميزة على صلصة اللبنة هي باستخدام الثوم المهروس، كما هو الحال في وصفة اللبنة والثوم هذه.

المقادير:

اللبنة: استخدمي اللبنة التي يتم شراؤها من المتجر أو اللبنة محلية الصنع.

الزعتر (البهارات الجافة): هناك أنواع مختلفة من الزعتر، وكلها مقبولة في هذه الوصفة.

زيت الزيتون: يوصي الطهاة باستخدام زيت الزيتون البكر عالي الجودة لأنه يحدث فرقاً كبيراً في هذه الصلصة.

اكتشفي طرق إعادة تدوير اللبن الرائب المنتهي الصلاحية

طريقة عمل لبنة بالزعتر

  1. ضعي الزعتر الجاف والملح فوق اللبنة.
  2. افردي اللبنة في وعاء أو طبق عميق، ثم رشي عليها بهارات الزعتر مع قليل من ملح البحر.
  3. أضيفي زيت الزيتون إلى صلصة الزعتر.
  4. رشي زيت الزيتون على سطح بهارات الزعتر حسب الرغبة.

نصائح لنجاح الوصفة

  • لا تخلطي الزعتر مع اللبنة، حيث يتم خلط الزعتر عادة مع زيت الزيتون، كما هو الحال في خبز المناقيش بالزعتر. وينطبق نفس الشيء على هذه الصلصة المكونة من اللبنة والزعتر.
  • قومي بتحضير صلصة الزعتر قبل التقديم مباشرة، حيث يتجمد زيت الزيتون في الثلاجة، لذا من الأفضل تحضير هذه الصلصة قبل تناولها مباشرة.
  • استخدمي أي نوع من أنواع اللبنة، لبنة جاهزة، أو لبنة مصنوعة منزلياً من الحليب، أو لبنة مصنوعة منزلياً من الزبادي الذي يتم شراؤه من المتجر.
  • يمكن استخدام أي نوع من بهارات الزعتر . قد يختلف لون الزعتر الذي تشتريه عبر الإنترنت أو من أحد المتاجر في الشرق الأوسط وطعمه. جرّبي أنواعاً مختلفة من بهارات الزعتر حتى تجدي بهاراتك المفضلة.
  • قومي بتقديم هذا الطبق إلى جانب بعض الخيار والطماطم المقطعة والنعناع الطازج والزيتون للحصول على وجبة إفطار مثالية.
  • تناولي اللبنة كغموس مع خبز البيتا أو رقائق البيتا أو ضعي اللبنة على خبز الباجيل المحمص أو شريحة من الخبز المحمص. حيث تعتبر اللبنة بالزعتر واللبنة بالثوم من الأنواع المختلفة من غموس اللبنة.

أفكار أخرى لتحضير اللبنة

يمكنك تحضير اللبنة حسب الوصفة، لكن يمكنك إضافة حشوات مختلفة إليها. إليك بعض الأفكار:

  • ضعي رشة من العسل مع رشة من المكسرات في الأعلى.
  • ضعي رشّة من زيت الزيتون والأعشاب المفضّلة لديك.
  • حضري تابيناد الزيتون.
  • ضعي البيستو فوق اللبنة مع رشة من الصنوبر.
  • استخدمي الزعتر ودبس الرمان.

طريقة تخزين اللبنة والصلصة

قومي بتخزين اللبنة المتبقية في وعاء محكم الغلق لمدة تصل إلى 5 أيام. اعتماداً على الإضافات التي تختارينها، قد ترغبين في تخزين الإضافات بشكل منفصل ووضعها طازجة عند تناولها.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ