أسرار طبخ الباذنجان و4 طرق لتقديمه

أسرار طبخ الباذنجان و4 طرق لتقديمه

الباذنجان من الخضروات اللذيذة متعددة الاستخدامات والتي تلعب دور البطولة في العديد من المأكولات، سواء تم استخدامه مع صلصة سميكة للمعكرونة أو طبق إيطالي، أو مخبوز، أو محشو بالجبن، أو تم تحويله إلى صلصة مدخنة، أو مشوي ببساطة، فهو طبق شهي، كما يمكنك العثور على الباذنجان بسهولة في معظم محلات البقالة على مدار العام.

 دبي – لينا الحوراني

ومع ذلك، قد تفسد نكهة الباذنجان اللذيذ إذا قمت بطهيه بشكل غير صحيح، فيما يلي بعض أسرار طبخ  وتحضير الباذنجان وما يجب فعله بدلاً من ذلك:

  • قومي بتقشير حبات الباذنجان

تأكدي من تقشير الباذنجان قبل طهيه وتناوله، حيث تميل الخضار كبيرة الحجم، إلى أن تكون أكثر سمكاً وأصعب مضغاً، فإن تقشير الجلد وتقطيعه إلى مكعبات للشواء أو القلي هو الحل الأفضل، وبالنسبة للأصناف الأصغر حجماً، مثل الباذنجان الياباني، يمكنك تقطيعه بشكل منحرف وقليه أو تحميصه في الزيت.

  • باعدي بين حبات الباذنجان أثناء الشواء

إذا كنت تخبزين الباذنجان أو تشوينه، فامنحيه بعض المساحة حتى ينضج بالتساوي، لا تزحمي صينية الخبز أو المقلاة، فعندما تضعينه على الصينية للشواء، تأكدي من وضعه في طبقة واحدة وامنحيه مساحة كافية للشواء بشكل صحيح، يتكون الباذنجان من حوالي 80 إلى 90 في المائة من الماء، لذلك عندما تضعينه في الفرن، يحتاج إلى مساحة لتبخير كل هذا الماء والتكرمل بشكل صحيح، قومي برميه في منتصف عملية الطهي للتأكد من نضجه بالتساوي أيضاً، يجب أن يكون الباذنجان مكرملاً من الخارج ولكن طرياً ومخملياً من الداخل.

  • استخدمي الزيت الزائد

يمتص الباذنجان الزيت جيداً، لذا لا تغمريه بالماء، الباذنجان مثل الإسفنج؛ أي مكون تضيفه إليه، سيمتصه بشدة، لذا اختاري الكمية المناسبة من الزيت والملح والتوابل التي تفضلينها سيضمن ذلك لك النجاح، وبدلاً من إضافة الزيت إلى مقلاة القلي، ادهني الباذنجان بالزيت عند تحضير الباذنجان بالبارميزان والباذنجان المشوي واللفائف والأطباق المماثلة، وإذا كنت تقومين بتحضير أطباق مقلية أو طبق راتاتوي، فاقليه في ملعقة صغيرة أو ملعقتين من الزيت الساخن حتى ينضج جيداً، كما يساعد تغطيته بفتات الخبز في منع هذه المشكلة.

  • لا تتجاوزي عملية التمليح

يضيف التمليح نكهة وملمساً إلى الباذنجان، اخلطي التوابل والملح بالماء، ثم انقعي شرائح الباذنجان في المحلول الملحي لمدة 30 دقيقة قبل الطهي، يمكنك أيضاً استخدام الروائح والأعشاب الطازجة عن طريق غلي محلول التمليح؛ فقط تأكدي من أنه يبرد إلى درجة حرارة الغرفة قبل إضافة الباذنجان وبدء تشغيل مؤقت المحلول الملحي، سيجعل هذا مذاقه رائعاً وله ملمس أكثر صلابة وغير طري.

  • لا تنسي إضافة الملح مسبقاً

تعتبر عملية تمليح الباذنجان وتجفيفه من الخطوات الشائعة في العديد من الوصفات لاستخراج الرطوبة الزائدة، يتميز الباذنجان بقوام إسفنجي يمتص الدهون والنكهات بشكل مثالي، ولكن فقط عندما يتم تجفيفه قليلاً بمساعدة رشتين من الملح، أضيفي قليلاً من الملح على جانبي شرائح الباذنجان واتركيها على المنضدة لمدة تصل إلى ساعة، ستلاحظين قريباً ظهور قطرات من الماء على سطح الباذنجان، بعدها جففي سطح الباذنجان بالتربيت قبل الطهي مباشرة.

  • اختاري الباذنجان المناسب

اختاري الباذنجان المكسور أو المتجعد أو الطري يكون قد تجاوز ذروته ومن المرجح أن يكون جافاً وإسفنجياً بغض النظر عن كيفية تحضيره، كما أن بعض أنواع الباذنجان أفضل من غيرها في وجبات مختلفة، اختاري الباذنجان الثقيل بالنسبة لحجمه، والثابت نسبياً، والذي لا يحتوي على أي عيوب تقريباً، كما ننصحك باختيار الأصناف الكبيرة والداكنة التي نراها في معظم محلات السوبر ماركت عند صنع الباذنجان المحشو، فيما الأصناف القديمة الموجودة في سوق المزارعين رائعة لمعظم الأطباق الأخرى.

  • لا تضيفي الكثير من المكونات للباذنجان

قد يكون من المستحب تغطية الباذنجان وحشوه بالكثير من صلصة الطماطم والجبن والأعشاب والتوابل، لكن القيام بذلك سيخفي نكهة الباذنجان الرائعة، كما أن الإفراط في استخدام الصلصة والجبن قد يؤدي إلى الحصول على طبق لزج، حيث يصبح الباذنجان طرياً ولا يتماسك كل شيء كما ينبغي، لا تبالغي عند تحضير طبق الباذنجان واستخدمي المكونات لتكملة وتعزيز الباذنجان، وعدم إخفائه.

اكتشفي طرق لمعرفة نضج الدجاج

  • اطبخي الباذنجان جيداً

اعتماداً على التنوع والحجم وكيفية تقطيعه، يستغرق الباذنجان من 15 إلى 25 دقيقة حتى ينضج تماماً، إن عدم طهيه جيداً سيجعلك تحصلين على خضروات ذات مذاق مرير وملمسها مثل كرة القطن، يمكن لمعظم الوصفات التنبؤ بدقة بالوقت الذي سيستغرقه الباذنجان حتى ينضج تماماً، اختاري شرائح رقيقة من الباذنجان الطري لمدة 15 دقيقة على الأقل، بحيث يصبح الباذنجان طرياً، فيما الجزء الداخلي منه كريمياً.

  • كيفية تخزين الباذنجان

يمكن تخزين الباذنجان النيء في الثلاجة لمدة أسبوع تقريباً، ولكن درجة الحرارة المثالية للتخزين تتراوح بين 10 درجات مئوية، لذا من الأفضل تخزينه في مكان بارد ومظلم، يمكنك أيضاً تجميد الباذنجان، طالما تم تحميصه وهرسه، (يمكنك أيضاً تجميد أطباق مثل صلصة الباذنجان ميسو).

من المهم أيضاً أن تخزني الباذنجان بعيداً عن المنتجات مثل التفاح والموز والطماطم التي تطلق غاز الإيثيلين، ما يتسبب في نضج المنتجات بشكل أسرع.

4 طرق لطهي الباذنجان

الباذنجان المقلي أو المخبوز لذيذ، لكن هذه ليست الطرق الوحيدة لطهي الباذنجان، جربيه مقلياً أو مشوياً أو مسلوقاً.

  • الخبز

من أشهر وصفات الباذنجان المخبوز بالبارميزان، مع طبقات من جبن الموزاريلا، ولكن يمكن أيضاً خبز الباذنجان للحصول على طبق صحي أكثر مع البطاطس المقلية.

  • التحميص

لشواء الباذنجان في الفرن، سخني الفرن إلى 200 درجة مئوية، ثم قلبي الباذنجان المقطع أو ادهنيه بالفرشاة أو رشي عليه زيت الزيتون، ثم ضعيه في طبقة واحدة على صينية الخبز، اخبزيه حتى ينضج الباذنجان، لمدة تتراوح بين 18 و20 دقيقة.

  • الشواء

إن قوام الباذنجان اللحمي يجعله مناسباً للطهي على الشواية، سواء كنت تطبخينه في الهواء الطلق أو في مقلاة شواء داخلية، فالشواء يمنح الباذنجان نكهة مدخنة رائعة، بالنسبة للباذنجان المشوي، فإن القطع الدائرية هي الأكثر شيوعاً، على الرغم من أنه يمكنك أيضاً تضمين مكعبات الباذنجان في الكباب أو تقليبها مع خضروات أخرى وشيُّها في ورق ألومنيوم أو كيس قابل لإعادة الاستخدام مناسب للشواء، أياً كانت طريقة تقطيعه أو دهن الباذنجان أو رشه بزيت الزيتون قبل إضافته إلى الشواية، بعد ذلك، قومي ببساطة بطهي الباذنجان حتى ينضج ويتحول إلى اللون البني، لمدة خمس دقائق تقريباً لكل جانب.  

  • القلي

الباذنجان المقلي هو إضافة رائعة للكاري والأطباق المقلية، حيث يمكن أن يحل محل اللحوم، يمكن تقطيع الباذنجان إلى مكعبات أو دوائر، حسب تفضيلاتك، لطهي الباذنجان في مقلاة على الموقد، قومي ببساطة بتسخين زيت الزيتون في مقلاة على نار متوسطة أو متوسطة إلى عالية، بمجرد أن يسخن الزيت، أضيفي الباذنجان واطهيه حتى ينضج، لمدة تتراوح من خمس إلى سبع دقائق.

إذا كنت تريدين أن يصبح لون الباذنجان بنياً قليلاً؛ فاتركيه ينضج من دون تقليبه لبضع دقائق؛ بمجرد أن يتحول لون مكعبات الباذنجان أو دوائره إلى البني الفاتح، حركيه من حين لآخر حتى يصبح طرياً، أضيفي المزيد من زيت الزيتون حسب الحاجة إذا التصق الباذنجان أو تحول إلى اللون البني بسهولة.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ