طرق تزيين أطباق الطعام بالأخضر في اليوم الوطني السعودي 94

إن تناول وجبة عائلية مشتركة، وخاصة في مناسبة وطنية، مثل اليوم الوطني السعودي، يحيط به عدد من القواعد والتقاليد، ومن بين هذه القواعد والتقاليد ترتيب المائدة، وهو نوع من الطقوس المصممة، لإضفاء الروح الوطنية على المائدة،، وملء الغرفة بروح ملتزمة، وتوعوية، كل شيء مهم: بدءاً من اختيار حجم مفرش المائدة، وترتيب الأطباق، وأدوات المائدة، والأكواب، ووجود الديكور، وذلك اعتماداً على وقت الوجبة، وسنركز في هذا الموضوع على طريق تزيين الأطباق تحديداً.  

 دبي – لينا الحوراني

في الطريقة العربية، يتم وضع جميع أطباق الطعام على المائدة المنزلية، ما عدا الحلويات والفاكهة، فهذا الخيار يتيح مزيداً من الحرية، حيث توضع جميع الأطباق على الطاولة على الفور، ويتناول الضيوف أطباقهم المفضلة بأنفسهم، لا داعي لانتظار ربة البيت بأن تقوم لتقديم وجبة أخرى، في وقت قد يكون الضيف قد ملأ معدته من الطبق الأول، من دون أن يتوقع ما يحمل الطبق الثاني من مفاجآت.

تبدأ جميع الخيارات بالشيء الأكثر أهمية، المائدة المغطاة بمفرش المائدة، حيث يمكن اختياره باللون الأخضر، ليتناسب مع اليوم الوطني السعودي، لكن إذا كانت الصحون ستأخذ هذا اللون، فيفضل وضع المفارش باللون الأبيض، أو الرخامي، لأناقة عصرية تليق بالمناسبة، ثم يتم وضع الأطباق والأكواب وأدوات المائدة ومجموعات التوابل عليه، ويتم وضع المناديل، اللمسة الأخيرة هي الديكور، اعتماداً على موضوع الحدث، يتم تزيين الطاولة بالزهور الندية، والشموع والأكسسوارات المناسبة للمناسبة مثل أغصان الشجر الخضراء، أو مناديل الطاولة، التي يتداخل معها اللون الأخضر.

  • كيفية صنع مفرش المائدة

تحدد المنسوجات على الطاولة موعد تقديم المائدة، إن كانت إفطاراً أو غداء أو عشاء، حيث يمكن أن يجسد مفرش المائدة متعة اللحظة، وهو في الحقيقة أيضاً ما قد يترك أثراً سلبياً في النفس، فعليك مراعاة هذه النقطة بحذر، حيث يجب أن يكون نظيفاً تماماً وكاملاً وخالياً من الخدوش، افحصيه مسبقاً واغسليه، وقومي بكيِّه.

إن تغطية الطاولة بقماش مشمع، حتى لو كان شفافاً تماماً، يعد إشارة سيئة، وقد يعطي الضيوف فكرة أنك تقلقين من اتساخ مفرش المائدة، ضعي منديلاً من القماش أو حصائر من الخيزران تحت كل طبق، ليكون تقديمك أكثر مناسبة.  

  • قواعد اختيار المفرش

يتطلب الاستقبال في اليوم الوطني السعودي، قماشاً من اللون الأخضر الفاتح، أو الغامق بما يتناسب مع لون الصحون، وباقي الأكسسوارات، من قماش الكتان، أو القطن، المنسوج بنقوش محدبة لامعة، ويتم وضع بطانة ناعمة أسفل مفرش المائدة الرئيسي حتى لا تصطدم أدوات المائدة والأطباق أثناء التقديم وأثناء الوجبة، لهذا الغرض، استخدمي اللباد المقطوع بحجم سطح الطاولة، لتجهيز الطاولة في المنزل، يمكنك استخدام ملاءة مطوية عدة مرات.

إذا كان في بيتك أكسسوارات القصور، فيفضل أن تستعيني بمفرش طاولة دانتيل مزين بالتطريز، ومع ذلك، لا تختاري الأنماط الزاهية والرائعة، حيث يفضل في الاحتفالات الوطنية، التطريزات الخفيفة الأنيقة والمشرقة في بعض الأحيان تكون أكثر ملاءمة، في هذه الحالة، من الضروري التأكد من أن النمط يقع بشكل متماثل تماماً بالنسبة لمحيط الطاولة.

ستبدو ظلال الباستيل الناعمة التي يتم اختيارها مع مراعاة أسلوب الغرفة والديكور ومناسبة الاحتفال جيدة، على سبيل المثال، ستضفي درجات اللون الأخضر هدوءاً على غرفة الطعام المشمسة.

وفقاً لقواعد إعداد الطاولة، ووفقاً لقواعد الإتيكيت، يُسمح فقط بوضع الأطباق أحادية اللون بدون نقش على مفرش طاولة متعدد الألوان، يجب أن يتوافق الديكور في هذه الحالة أيضاً مع مخطط الألوان المحدد.

اختاري مفرش المائدة المنشَّى؛ فهو أسهل كثيراً في فرده على الطاولة وأسهل في الغسل، حيث تغطي طبقة النشا ألياف القماش بكثافة، ولا تسمح بامتصاص الأوساخ والدهون، وعند الغسيل، يمتص هذا الحاجز غير المرئي بسرعة، ويأخذ معه معظم الأوساخ.

  • أنواع الأطباق حسب الحجم والغرض

أطباق التقديم: يجب أن تكون مسطحة تماماً، بقطر لا يقل عن 30 سم، ومنه تبدأ المائدة، اختاريها من ألوان مختلفة، على سبيل المثال، يمكن اختيارها من البورسلين.  

أطباق الشوربة: قطرها 20-24 سم، سعتها 250-300 مل، تقدم فقط عند تقديم الأطباق الأولى، خاصة للشوربة الكريمية، بالنسبة للمرق الشفاف، يتم توفير كوب خاص بسعة 350-400 مل، بمقبض واحد أو اثنين، إذا لم يكن الحساء مخصصاً، فبدلاً منه يتم تقديم طبق للوجبات الخفيفة، عند تقديم الطبق الأول، وتوضع الأطباق بدقة في منتصف التقديم.

الفطيرة: قطرها 16-18 سم، يوضع عليها الخبز أو الخبز المحمص أو الزبدة أو الفطائر نفسها، إذا كانت موجودة في القائمة.

طبق طعام ضحل: بقطر 27-32 سم، لتقديم الأطباق الثانية مع الأطباق الجانبية.

طاولة طعام كبيرة: (26-31 سم) لتحضير الوجبات الخفيفة المتنوعة وأطباق اللحوم الباردة والحلويات الساخنة مع الصلصة.

طبق وجبات خفيفة صغيرة: (20 سم) مناسبة للوجبات الخفيفة الباردة فقط.

طبق حلوى عميق: (20 سم) لتقديم الحلويات مع الصلصات.

حلوى صغيرة: (20 سم) تقدم الحلويات أو الفواكة.

بالطبع، حتى أكثر الأطباق اكتمالاً، والتي يتم إعدادها وفقاً لجميع القواعد، لا يمكنها، ولا ينبغي لها، أن تستوعب جميع أنواع الأطباق المذكورة، يعتمد اختيار أدوات المائدة والأواني الزجاجية على قائمة المأدبة.

اكتشفي أفضل طرق للتخلص من إصفرار فناجين القهوة

  • كيف تضعين الأطباق؟

يتم وضع طبق التقديم مقابل كرسي كل ضيف تماماً، يجب أن تكون هناك فجوة لا تقل عن 50 سم بين حواف الأطباق المجاورة، لكن تأكدي أيضاً من أن المسافة من حافة الطاولة إلى الجهاز لا تتجاوز 1 سم.

ضعي أطباق الوجبات الخفيفة فوق الطبق الأول.

ضعي طبق الخبز أو الفطائر على اليسار، على مسافة 10-15 سم،، وفقاً لقواعد الإتيكيت.

قدمي الحلويات والوجبات الخفيفة والحساء وأطباق المائدة أثناء الوجبة، عندما يأتي دور كل طبق.

  • التوزيع المناسب للأكسسوارات في وجبة أنيقة

في الوسط ضعي حاملاً جانبياً، ويجب أن يكون هناك طبق عصيدة عميق في الأعلى. على يمين طبق التقديم ضعي سكيناً بشفرة على يساره وملعقة. على اليمين وأعلى قليلاً يجب أن يكون هناك فنجان شاي مع ملعقة على صحن. في الزاوية اليمنى العليا أكواب للمشروبات المختلفة (عصير، ماء، وحليب). على يسار الصحن توجد الشوكة لأعلى. على يسار الشوكة يوجد منديل. في الزاوية اليسرى العليا يوجد طبق خبز مع سكين زبدة.

  • موقع أدوات المائدة

يعتمد نوع وكمية وترتيب الأدوات على الطاولة على قائمة المأدبة، على سبيل المثال، بالنسبة للأطباق ذات الملمس الناعم (المعكرونة، الشعيرية، البيض المخفوق، الهلام، الخضار)، لا يتم تقديم السكين، يتم تناولها فقط بالشوكة، في السابق، بدون مساعدة السكين، كانوا يأكلون أيضاً شرحات اللحم، فطائر، الآن يمكن استخدام السكين حتى للزلابية، فهذا يريح الضيوف أكثر.

إن تذكر كيفية ترتيب الأدوات بشكل صحيح أمر بسيط للغاية: فالأدوات الأقرب إلى الطبق هي تلك التي ستكون هناك حاجة إليها لاحقاً قبل جميع الأدوات الأخرى، أي أن السكين والشوكة الأبعد ستكونان الأبعد عن الطبق، وأدوات الحلوى الأقرب.

  • مكان وضع أدوات المائدة للمناسبات الخاصة

في وسط الطاولة يوجد طبق تقديم كبير؛ في الأعلى يوجد حساء (إذا كان هناك حساء في القائمة) أو طبق وجبة خفيفة؛ على اليمين بالترتيب التنازلي: سكين المائدة، سكين المأكولات البحرية، ملعقة للطبق الأول، منديل؛ يساراً توضع شوك للحوم والسلطة والمأكولات البحرية؛ ملعقة وشوكة الحلوى على سطح طبق التقديم بشكل موازٍ لحافة الطاولة (يمكن تقديمهما لاحقاً، مع الحلوى)؛ طبق فطيرة أعلى اليسار مع سكين الزبدة؛ في الوسط كوب من الماء، وعلى اليمين أكواب للمشروبات.

ليس من الضروري وضع جميع الأدوات التي ستحتاجينها مع الطعام على الفور، فمع تقديم أطباق جديدة، تتغير أدوات المائدة ببساطة.

تتضمن قواعد الآداب توفير أدوات خاصة لأطباق السمك، إذا كانت أجزاء منفصلة أو سمكة كاملة، يتم تقديم سكين ومغرفة وشوكة.

  • كيفية ترتيب المناديل بشكل جميل

عند إعداد طاولة بسيطة، يُسمح باستخدام المناديل الورقية فقط، ولكن يجب تزيين الطاولة المعدة للمناسبة الوطنية، حتى لدائرة الأسرة، بمناديل قماشية، يتم طيها بشكل جميل ووضعها على طبق لكل ضيف، ويكون حجم المناديل، للإفطار تقريباً 32 × 32 سم؛ أما لتناول طعام الغداء أو العشاء أو حفل استقبال فتكون 50 × 50 سم.

لا داعي لأن يكون طي المناديل معقداً للغاية، ومن الأسهل طيها إذا كانت منشّية ومكوية جيداً، يمكنك ببساطة لف القماش برفق على شكل مستطيل، سنحصل على لمسة إضافية جميلة في التقديم، يتم تزيين الطاولة الاحتفالية بمناديل مطوية على شكل مروحة أو هرم أو حلزوني، هناك خيارات أكثر تعقيداً: مركب شراعي أو بجعة أو زهرة، لكن في الآونة الأخيرة، عادت حلقات خاصة لمناديل المائدة إلى الموضة، فهي زينة رائعة لأي طاولة احتفالية.

أثناء تناول الطعام، ينبغي على النساء اللواتي يضعن أحمر الشفاه، أن يستخدمن المناشف الورقية فقط.

التصميم الكلاسيكي ضروري للاحتفالات الرسمية، يمكنك تزيين المائدة بالنباتات الغريبة على طراز هاواي.

كوني انتقائية، واجمعي بين الأطباق من عصور تاريخية مختلفة وأنماط وأشكال مختلفة، لكن الفوضى العارمة لبقايا الأطباق القديمة تبدو فوضوية إلى حد ما، ويمكن أن تفسد المزاج.

احرصي على التباين بين مفرش المائدة الأبيض والأطباق المطلية بألوان خضراء، علاوة على ذلك، يجب أن تكون الزهور موجودة في بقية الديكور: على المزهريات والمناديل.

لا تخترعي شيئاً غير مسبوق وغريب، فالمنسوجات الأنيقة والأطباق والأجهزة النظيفة اللامعة والأطباق اللذيذة والمزينة بشكل جميل هي مفتاح نجاح أي حفل، حتى الأكثر تواضعاً.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ