في اليوم الوطني السعودي 94: عادات تقديم القهوة العربية

تعتبر عادات تقديم القهوة العربية من التقاليد الأساسية التي تتخذ حيزاً قوياً في المناسبات الاجتماعية كافة؛ مثل مجالس الخطوبة والصلح والأعراس والاحتفالات والمناسبات الوطنية... إلخ.

فلكل ثقافة أسلوب محدد، وتحمل كل حركة فيها رمزاً له معنى معين، وقد تحولت تلك الطقوس إلى تقاليد شكلت تراثاً يمثل الثقافة العربية، كما تضمنت العديد من الأسرار التي سيكشفها لكم "مطبخ سيدتي"، بمناسبة اليوم الوطني 94 ويصحح بعض المغلوط منها.

 دبي – لينا الحوراني

  • تقديم القهوة العربية

تعتبر القهوة العربية من دلائل الكرم، ولذلك فهي جزء حيوي من الحياة الاجتماعية البدوية، حيث كانوا يعبرون عن السعادة والحزن والكلام الضمني بالقهوة في كل أحداث حياتهم، لما لها من فوائد عديدة، بالإضافة إلى مكانتها في الثقافة العربية، كل ذلك يتم عبر الدلة، أي الوعاء الذي نستخدمه لإعداد وتقديم القهوة العربية. وقد لعبت القهوة العربية دوراً أساسياً في الأعراس وطلبات الزواج في المجتمع العربي، بل كانت لها القدرة على حل أكبر القضايا والمشاكل.

فمثلاً إذا كان للضيف طلب معين من المضيف فإنه يترك قهوته كما هي، ثم يسأل المضيف ضيفه عن طلبه، وإذا كان المضيف ينوي الموافقة على هذا الطلب فعليه أن يطلب من ضيفه شرب القهوة كعلامة على الموافقة، كما يجب على الضيف أن يشرب القهوة من المضيف، ولا يطلب الماء مباشرة بعد الانتهاء من القهوة.

  • تقاليد سكب القهوة العربية

"القهوة خاص، الشاي قاص": وهي عادة تقديم القهوة العربية، ففي التجمعات العامة يجب أن نعطي أول فنجان قهوة لأكبرنا سناً، أما في التجمعات الخاصة فيجب أن نعطيها لأبرز الحاضرين، بينما نعطي أول فنجان شاي من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار.

"كافا" أو رج الكأس: هذه هي الطريقة التي يستخدمها الضيوف للتعبير عن عدم رغبتهم في تناول المزيد من القهوة، وإلا فسوف يستمر المضيف في صب القهوة مراراً وتكراراً.

"سبت الحشمة": أي في عادات تقديم القهوة العربية أن لا تزيد كمية القهوة المسكوبة في الفنجان على ثلثه، وهو ما يعرف بـ"سبت الحشمة"، ولا يجوز ملء الفنجان بأكثر من نصفه، لأنه إذا زاد صباب القهوة عن ذلك، فسوف يفهم الضيف أنه غير مرحب به، وهنا يجب عليه شرب قهوته ويغادر.

  • أصول تقديم القهوة العربية

ينبغي لصاحب القهوة أن يمسك الدلة بيده اليسرى والفنجان باليد اليمنى.

يدق الفنجان على واجهة الدلة ليشكل حلقة تجذب انتباه الضيف إلى القهوة المقدمة له.

يقوم الضيف من وقوفه لتناول القهوة، وعندما لا يريد المزيد من القهوة، يرج الكوب ويفهم المضيف ذلك، وإلا فسوف يضطر المضيف إلى الاستمرار في الصب مراراً وتكراراً.

  • أسماء فناجين القهوة العربية:

من تقاليد القهوة العربية عند العرب أن يقوم المضيف بتقديم القهوة للضيوف عدة مرات، ولكل فنجان اسم ويجب على المضيف تذوق الفنجان الأول، على النحو التالي:

فنجان القهوة: هو اسم أول فنجان قهوة كان يشربه المضيف بنفسه في الماضي ليثبت للضيف ويتأكد من أن القهوة خالية من العيوب.

فنجان الكيف:  وهو أول فنجان يشربه الضيف ويدل على كرم المضيف، بالإضافة إلى أنه من واجبات الضيافة التي تقع على عاتق المضيف.

ويشربها الضيف عندما يكون للضيف طلب من المضيف، وكان الأعيان يطلبون من ضيوفهم أن يشربوا قهوتهم، وهذا يعني قبول طلبهم.

  • ماذا يجب أن يقال عند وجود عيوب في القهوة العربية؟

في عادات القهوة العربية لا يجوز للضيف أن يقول علناً إن كان هناك عيب في قهوة المضيف، وذلك لحساسية الأمر عند العرب، ومن الممكن لفت انتباه المضيف إلى العيب دون أن يشعر أحد بقوله: "قهوته صيبة" وفي هذه الحالة يتوجب على المضيف تغيير قهوته فوراً، وقد يجد الضيف أحد هذه العيوب:

قهوة غارقة: تعني أن القهوة لم تُحمص جيداً.

قهوة حراق: أي أن القهوة تم تحميصها إلى درجة الاحتراق.

قهوة كثيرة الماء: تقال عند إضافة كمية كبيرة من الماء إلى القهوة بنسبة عالية.

القهوة النفاذ: وتعني بقايا القهوة التي تبقى في آخر الدلة بعد نفاد القهوة.

قهوة منخفضة الحرارة: تعني أن القهوة انخفضت درجة حرارتها بشكل كبير.

قد يهمكِ الإطلاع على طريقة تنظيف آلة القهوة

  • ماذا يقال عند نفاد القهوة من الدلة؟

عندما تنفد القهوة وتفرغ الدلة عادة ما يعتذر المضيف للضيوف بطرق تختلف من بلد إلى آخر، ففي الثقافة البدوية تكون أشكال الاعتذار متشابهة عادة، فيقولون "القهوة المسربة" وهي بقايا القرفة والهيل في قاع الدلة، وفي هذه الحالة يجب على المضيف أن يقول في السعودية:

"حقك بالفاير مو بالبيت" أي حقك في الدلة اللي على النار مش في الدلة الفارغة، وهنا يرد الضيف: "النقص مو بيك بدل الله" أي النقص في الدلة مش فيك.

وضع السكين فوق الدلة

في بعض الثقافات العربية لا يجوز للضيف أن يدخل ليأكل أو يشرب ما دام لا يوجد رجل في البيت، وفي ثقافات أخرى فإن وضع السكين فوق الدلة يعني أن الضيف عليه أن يذبح الطعام ويخدم نفسه.

ويعبر البعض عن عدم وجود الرجل بوضع الفنجان فوق الدلة، مما يعني أن الضيف يجب أن يسكب القهوة بنفسه لعدم وجود رجل في البيت.

وتأتي هذه العادة من عادة أصيلة عند العرب تجعلهم يحثون الضيف على المبيت ثلاث ليال في ضيافتهم، ولكن الرجل مطالب بخدمة الضيف والعمل على راحته وتوفير ما يحتاج إليه، ويحرم على المرأة خدمة الرجال وضيافتهم.

  • أقوال عربية عن القهوة العربية:

كان العرب يقولون عن فناجين القهوة ولذة شربها: «الأول لرأسي، والثاني لقوتي، والثالث لأماسي»، و«أماسي» إشارة إلى إزالة الصداع، فالفنجان الثالث ينقي الذهن ويزيل الصداع من الرأس.

عندما يقول الضيف: «شربت قهوتك» فهذا يعني شكره المهذب للمضيف، أما إذا قال: «شربت قهوتك وقهوتك مقلوبة» فهذا يعني الشكر أيضاً، ولكن في سياق اللوم غير المباشر.

  • كيفية تقديم القهوة العربية في السعودية

إن التعرف إلى تقاليد وعادات تقديم القهوة العربية في المناسبات من الأمور الأساسية التي يجب على كل المقيمين في المملكة العربية السعودية تعلمها سواء كانوا سعوديين أم غير سعوديين؛ لأن تلك التقاليد من الأساسيات التي يجب معرفتها جيداً لتجنب أي إزعاج أو إحراج للضيوف، حيث تعتبر دول الخليج القهوة العربية جزءاً أساسياً من تراثها الثقافي، وقد قامت بدمج تقاليدها في أنشطتها اليومية للحفاظ عليها والمحافظة عليها.

ولذلك تم تسجيل القهوة العربية في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي بناء على طلب المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات وسلطنة عمان في الاجتماع الذي عقد في ويندهوك عام 2015م لليونسكو.

كيف تحضرين القهوة السعودية باتباع خطوات بسيطة:

  • مدة الطهي 40 دقيقة
  • تكفي لــ 8 أشخاص

المقادير:

  • الماء المغلي: ثلاثة أكواب
  • القهوة السعودية: ملعقتان كبيرتان
  • الهيل المطحون: ثلاث ملاعق كبيرة
  • الزعفران: ربع ملعقة صغيرة

طريقة التحضير:

  1. وضع الماء المغلي في إبريق القهوة وإضافة القهوة السعودية إليهاـ وتركها تغلي على نار هادئة لمدة خمس دقائق، ثم إزالتها عن النار حتى تتصفى في الأسفل.
  2. سكب القهوة في غلاية القهوة المخصصة، وإضافة الهيل والزعفران قبل تقديمها، القهوة العربية المكونات ثلاث ملاعق كبيرة من القهوة الحب.
  3. ثلاثة أكواب من الماء، ملعقة صغيرة من الهيل المطحون، خمس إلى ست حبات من القرنفل -حسب الرغبة-.
  4. تضاف رشة من الزعفران -حسب الرغبة-.
  5. تضاف ملعقة صغيرة من ماء الورد -حسب الرغبة-.
  6. وضع ثلاثة أكواب من الماء في غلاية القهوة، وإضافة القهوة المطحونة إليها.
  7. وضع غلاية القهوة على النار وتركها حتى تغلي لمدة خمس عشرة دقيقة على نار هادئة، ثم إزالتها عن النار حتى تبرد قليلاً، وإعادتها على النار لتغلي مرة أخرى.
  8. إضافة الهيل الحب إليها والقرنفل وهذه الخطوة اختيارية، سكب القهوة في دلة القهوة المخصص لها وإضافة ماء الورد إليها، وتقديمها في فناجين القهوة العربية.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ