أهم النصائح للحفاظ على نظافة المطبخ بعد الطهي

أهم النصائح للحفاظ على نظافة المطبخ بعد الطهي

هل تواجهين صعوبة في الحفاظ على نظافة المطبخ؟ مع تناول وجبات متعددة، وإعداد الطعام، وتخزين الطعام، والتسوق من البقالة، يعد المطبخ أصعب غرفة في المنزل، وهذا يتطلب الكثير من التنظيف اليومي، يقدم لك "مطبخ سيدتي"، أسهل طريقة للحفاظ على نظافة المطبخ ألا وهي التنظيف أثناء القيام بالطبخ، فلا تتجاهلي تنظيف الأطباق، أو تفكري في ترك الموقد فوضوياً، ولا تفكري بتكديس المقالي في الحوض، فإن اكتساب عادة التنظيف ووضع الأشياء بعيداً هي دائماً أسهل طريقة للحفاظ على نظافة المطبخ.

دبي – لينا الحوراني

  • ماذا يعني التنظيف أثناء العمل؟

في هذا المقال ندرج لك روتين Clean Mama؟ وهو يتضمن مثلاً  متى تخرجين القمامة وتغسلين الأطباق وتنظفين أرضية المطبخ، وتلمعين الزجاج؟ رغم كل هذه المهام، اعلمي أنه لكل منزل وكل عائلة احتياجات مختلفة، لا تدرجي أشياء وخطوات مثل إخراج القمامة أو إفراغ غسالة الأطباق أو غسل الأطباق يدوياً لأن هذه أشياء تختلف من منزل إلى آخر، إليك كيف تنظفين المطبخ باستخدام روتين Clean Mama، ابدئي بالمهام اليومية وأضيفي القليل كل يوم، ستحبين شعورك الرائع بالحصول على مطبخ نظيف كل يوم!.

إن روتين Clean Mama هو نهج استباقي للتنظيف، وليس رد فعل، من خلال القيام ببعض التنظيف يومياً وأسبوعياً وشهرياً، يظل منزلك نظيفاً طوال الوقت.

  • قومي بهذه الأعمال يومياً

يتضمن روتين الأم النظيفة خمس مهام يومية، ومن المحتمل أن تكون هذه المهام من الأشياء التي تقومين بها بالفعل أو تحاولين القيام بها، خصصي بعض الوقت للقيام بها باستمرار، وستلاحظين التغيير في منزلك على الفور.

امسحي الأسطح (استخدمي رذاذ تنظيف الزجاج المصنوع منزلياً).

امسحي طاولة المطبخ والكراسي، التحقق من الأرضيات (اكنسيها أو استخدمي المكنسة الكهربائية إذا لزم الأمر)، فرك الحوض (هذا هو روتين فرك الحوض الليلي الخاص بي).

وزعي هذه المهام على مدار اليوم، وأثناء وقت تناول الطعام/ التحضير/ التنظيف، ما يحافظ على نظافة المطبخ إلى حد كبير.

امسحي سطح الموقد إذا لزم الأمر، قومي بتنظيف حوض المطبخ باستخدام منظف الحوض الليلي.

نظفي واجهات الأجهزة، احتفظي بمنشفة مبللة بالقرب من الموقد (على المنضدة) لمسح القطرات الصغيرة والانسكابات أثناء الطهي، وهذا يمنح دفعة صغيرة لتنظيف المطبخ بعد العشاء، ويجعل التنظيف سهلاً ويمنع بقع الطعام العالقة.

اغسلي الأطباق عدة مرات في اليوم، يدوياً أو بالغسالة، وعلمي الأطفال مساعدتك في التحميل/التفريغ.

اغسلي الأواني الكبيرة يدوياً وحاولي وضع معظم الأواني والمقالي في غسالة الأطباق أو غسلها بسرعة بعد الوجبات.

قومي بتفريغ غسالة الأطباق عندما تقومين بتحضير قهوتك الصباحية، واعملي مع الأطفال على اكتساب عادة وضع أطباقهم في غسالة الأطباق فوراً بعد كل وجبة، هذا يساعد كثيراً، من حين لآخر إذا شعرت بالإرهاق من الأطباق أو في موسم مزدحم للغاية.  

قومي بهذه المهام أسبوعياً، إذا شعرت بأن ما تفعلينه متعب فابدئي بالمهام اليومية، وأضيفي مهمة واحدة كل أسبوع، لا تقلقي بشأن الكمال، فأنت تضيفين روتيناً جديداً إلى أيامك وسيستغرق الأمر بعض الوقت، بمجرد إتقان هذه المهام، تصبح المهام الأسبوعية جزءاً من روتينك، وتجعل الأمور أسهل كثيراً لأنك لم تعودي بحاجة إلى تحديد أسوأ جزء في منزلك يجب تنظيفه، ما عليك سوى تنفيذ المهام لهذا اليوم، إنها عملية استباقية وليست تفاعلية، فكلما كنت أكثر انشغالاً، كان ذلك أفضل، وخططي للأعمال الآتية:

نظفي الأرضية بالمكنسة الكهربائية يوم (الأربعاء)، المهام الأسبوعية تنطبق على المطبخ أيضاً.

امسحي الأرضية (الخميس)، المهام الأسبوعية تنطبق على المطبخ أيضاً.

امسحي الثلاجة أثناء التخطيط للوجبات، قومي بذلك يوم الجمعة (يوم جمع كل شيء).

قد يهمكِ الإطلاع على كيف أحضّر نفسي لدخول مطبخي بمهارة؟

  • قومي بهذه المهام  شهرياً

بعد تنفيذ المهام اليومية والأسبوعية بنجاح، حان الوقت لتعلم المهام الدورية والتركيز الشهري، نضيف مهام التنظيف العميق هذه إلى مهام الجمعة الشاملة أو في اليوم الذي يناسبك، يمكنك العثور على القائمة الكاملة للمهام الدورية والتركيز الشهري الكامل في دليل المنزل النظيف أو مخطط التدبير المنزلي أو مجتمع التدبير المنزلي، فيما يلي المهام الدورية المرتبطة بتنظيف المطبخ:

  • امسحي الأجهزة، وواجهات الخزائن شهرياً، أو حسب الحاجة.
  • امسحي الفتات والغبار، داخل الخزائن، أو اشفطيها بالمكنسة الكهربائية حسب الحاجة.
  • قومي بتنظيف غسالة الأطباق شهرياً وعلى الأقل ربع سنوي، وإليك كيف أفعل ذلك، إنها عملية بسيطة تستخدمين فيها الخل فقط للتنظيف.
  • امسحي الفرن من الداخل.
  • قومي بتنظيف وحدات الإضاءة.
  • نظفي الثلاجة/ الفريزر، شهرياً.
  • كيف أتخلص من الفوضى في المنزل بأكمله؟

يتضمن روتين Clean Mama أيضاً تركيزاً شهرياً، للقيام ببعض التنظيف العميق والتنظيم في منطقة معينة من المنزل.

  • في يناير: قومي بإزالة الفوضى وإعادة تنظيم المطبخ بالكامل، إنه الوقت المثالي للقيام بذلك، بعد الطهي والخَبز في العطلة وقبل الربيع والصيف.
  • في چون: أعيدي ترتيب المطبخ بالكامل وقومي بتنظيمه ابدئي للتخلص من الفوضى في المنزل بالكامل.
  • في سبتمبر: هو التنظيف الخريفي، وقومي بأي مهام المطبخ التي لم يتم الاهتمام بها خلال شهر چون، خصصي لها القليل من العناية الإضافية، وهذا يشمل أشياء مثل تنظيف الألواح الخشبية بالمكنسة الكهربائية/ غسلها، وغسل النوافذ، وتنظيف معالجات النوافذ، وما إلى ذلك.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ