كيفية تنظيف السمك وإزالة الرائحة الكريهة قبل الطهي وبعده

كيفية تنظيف السمك وإزالة الرائحة الكريهة قبل الطهي وبعده

تنشأ المشكلة، أو الرائحة الكريهة، عندما تُقتل الأسماك، فتقوم البكتيريا وأنزيمات الأسماك بتحويل ثلاثي ميثيل أمين إلى ثلاثي ميثيل أمين (TMA)، الذي ينبعث منه رائحة السمك المميزة، هذه المادة الكيميائية شائعة بشكل خاص في لحوم الأسماك التي تعيش على السطح في المياه الباردة مثل سمك القد، لذا فإن سمك القد يبدأ في إصدار رائحة كريهة أسرع من سمك السلور على سبيل المثال. إليك أهم طرق كيفية تنظيف السمك وإزالة الرائحة الكريهة قبل الطهي وبعده

 دبي – لينا الحوراني

  • تنظيف السمك جيداً قبل طهيه

أهم مرحلة هي أن تبدئي بإزالة الأعضاء والقشور، مع الاهتمام بشكل خاص بتنظيف الدم والغشاء الأبيض العكر داخل بطن السمكة، فهذه هي أسباب رائحة السمك التي تؤثر على جودة الطعام.

وبالنسبة لأنواع معينة من الأسماك، مثل سمك الرأس الثعباني، والكارب، والتونة، افحصي عظام السمك، حيث يوجد شريط أبيض على جانبي العظام يسبب رائحة السمك، بعد أن تجديه قومي بقطع الشريط لإزالته تماماً، ما يجعل السمك أكثر عطرية.

بالنسبة للأسماك التي تعيش في المياه العذبة مثل سمك السلور، والبلطي، وسمك السلور الباسا، والثعبان البحري، استخدمي رماد الموقد لفرك جلد السمكة لإزالة المادة اللزجة، إذا لم يكن رماد  الموقد، يمكنك صب الماء الساخن على السمكة ثم استخدام سكين لكشطها، ولا تفيد هذه الطريقة في إزالة المادة اللزجة فحسب، بل إنها تقضي أيضاً على رائحة السمك بشكل فعال.  

ملحوظة : بعد تجهيز السمك، إذا لم تقومي بطهيه على الفور، فقومي بتخزينه في الثلاجة، ومع ذلك، حددي وقت التخزين بأقل من 48 ساعة لضمان أفضل مذاق.

طرق أخرى لإزالة رائحة السمك قبل الطهي

  • استخدمي الملح أو ماء غسل الأرز

بالإضافة إلى التنظيف، يمكنك استخدام الملح أو ماء الغسيل بالأرز للتخلص من رائحة السمك بشكل فعال، انقعي السمك في الماء المملح المخفف أو ماء غسيل الأرز لمدة 15 دقيقة تقريباً، ثم اشطفيه بالماء النظيف لإزالة رائحة السمك.

  • افركي السمك بالملح

بالنسبة للأسماك ذات الرائحة السمكية القوية مثل سمك الشبوط وسمك السلور والباراموندي والبلطي وسمك السلور الباسا وسمك البانجاسيوس والسلمون وسمك الزبيدي الأبيض، يمكنك فرك الملح على سطح السمكة، ثم شطفها بالماء النظيف، تساعد هذه الطريقة في منع رائحة السمك عند الطهي.

  • استخدمي الليمون والخل

يمكن لحمض الستريك الموجود في الليمون، إلى جانب حمض الأسيتيك الموجود في الخل، أن يعمل على تحييد الأمينات الأساسية في الأسماك، مما يقلل بشكل كبير من رائحة السمك التي تسببها، يمكن استخدام الليمون أو الخل لتنظيف وإزالة الروائح من أدوات معالجة الأسماك، ولإزالة رائحة السمك باستخدام الليمون أو الخل، اتبعي الخطوات التالية:

  1. قومي بإزالة القشور والخياشيم والأمعاء والأعضاء والأغشية السوداء من بطن السمكة.
  2. قطعي السمك إلى قطع بحجم اللقمة.
  3. قومي بتخفيف عصير الليمون أو الخل بالماء بنسبة 1:1.
  4. انقعي السمك في محلول الليمون أو الخل المخفف لمدة 5-10 دقائق.
  5. اغسلي السمك بالماء ثم قومي بطهي الطبق المفضل لديك.
  6. يمكنك اختيار الليمون أو الخل حسب رغبتك، حيث يتميز الليمون بطعم حامض خفيف، في حين يتميز الخل بطعم حامض أقوى، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الجمع بين الليمون والخل للتخلص من رائحة السمك بشكل فعال، لكن انتبهي إلى عدم نقع السمك لفترة طويلة لتجنب فقدان نضارته وتجعد الجلد.
  • انقعي السمك بالتوابل

أخيراً، يمكنك استخدام التوابل ذات الروائح المميزة مثل الفلفل والثوم والفلفل الحار والزنجبيل والكزبرة لتغطية وإزالة رائحة السمك، هذه الطريقة لا تساعد فقط في منع رائحة السمك ولكنها تضيف أيضاً نكهة لذيذة إلى طبقك.

اكتشفي:  طرق لمنع انتشار رائحة اللحم في الفريزر

كيفية إزالة الرائحة الكريهة للسمك بعد الطهي

بعد الطهي يمكن أن يجعل السمك المنزل بأكمله مليئاً بالروائح الكريهة، لا تدعي أفكار تلك الرائحة الكريهة تمنعك من طهي السمك في المنزل، حتى لو كنت تعتقدين أن الرائحة قد تظل عالقة لفترة طويلة بعد الانتهاء من غسل الأطباق، تساعد بعض التقنيات المنزلية في التخلص من روائح السمك أو تحسينها من طهي بعض وجبات المأكولات البحرية المفضلة لديك في المنزل، إليك دليل التخلص من الروائح الكريهة في مطبخك قبل وأثناء وبعد طهي السمك.

  • اشتري الأسماك الطازجة من البداية

بادئ ذي بدء، لا ينبغي أن تكون أي قطعة من الأسماك غير المطبوخة ذات رائحة نفاذة، إذا شعرت برائحة كريهة عند إخراجها من العبوة، فتخلصي منها على الفور، الرائحة البغيضة تعني أن السمك ليس طازجاً وقد يكون غير آمن للأكل، وكقاعدة عامة، لا ينبغي أن تنبعث من السمك رائحة كريهة إلا بعد تحضيره.

  • افتحي النافذة

هناك حيلة أخرى لتجهيز منزلك لطهي السمك وهي الحفاظ على دوران الهواء قبل وأثناء وبعد تحضير وجبتك، إذا كان الطقس يسمح بذلك، فافتحي نافذة أو جربي تشغيل  المروحة.

  • أزيلي الأحشاء من منزلك

إن إزالة نفايات الأسماك على الفور من منزلك ووضعها في كيس قمامة أو جهاز التخلص من النفايات في الحوض، أمر يخفف الرائحة بشكل كبير.

  • استخدمي الخل

إذا انتشرت الرائحة الكريهة بالفعل إلى محيط منزلك؛ فامزجي ثلاث ملاعق كبيرة من الخل الأبيض مع كوب من الماء في قدر، ثم اغليه  على النار لعدة دقائق، الخل حمضي، والروائح قلوية، ما يسمح له بتحييد الروائح.

  • استخدمي التوابل

استخدمي التوابل المطحونة للتخلص من تلك الروائح الكريهة غير المرغوب فيها في مطبخك، تشمل بعض التوابل الزنجبيل المطحون وأعواد القرفة، قومي بغليها في الماء لمدة 15 دقيقة على الأقل.

  • استخدمي الليمون

من بين المواد الشائعة الأخرى التي تعمل على إزالة الروائح الكريهة الليمون، حاولي طحن قشور الحمضيات القابلة للتحلل مثل البرتقال أو الليمون أو الليمون الحامض ووضعها في جهاز التخلص من القمامة لإزالة أي روائح متبقية.

  • أشعلي شمعة

إذا فشلت كل المحاولات، يمكنك محاولة إشعال شمعة لمقاومة رائحة السمك، جربي شيئاً له رائحة لطيفة، مثل الليمون أو اللافندر، ولكن تجنبي الشموع ذات الرائحة العطرة للغاية، يمكن أن يمتزج إشعال شمعة زهرية قوية في منزلك برائحة السمك، ما يخلق تأثيراً معاكساً.

  • اخبزي شيئاً جديداً

إن خبز شيء حلو، مثل البسكويت أو الخبز لتكملة طبق السمك الخاص بك، يمكن أن يستبدل برائحة السمك شيئاً جديداً وأكثر متعة.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ