أسرار تحضير الحمص الناعم مثل المطاعم .. نصائح وحيل تابعيها

أسرار تحضير الحمص الناعم مثل المطاعم .. نصائح وحيل تابعيها

هل لاحظت من قبل أن الحمص في المطاعم يختلف تماماً عن غيره؟ فهو كريمي وخفيف ولذيذ للغاية، وقد لا تتمكنين من التوقف عن تذوقه وهو أمامك.

حسناً... بعد بعض التجارب، اكتشفت المكون السري الذي يعني أنه يمكن لأي منا تحضير الحمص على طريقة المطاعم في المنزل.

 دبي – لينا الحوراني

الحمص شائع بشكل لا يصدق في عدد من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط، وكل منها تدعي غالباً أنها اخترعته، والنقاش الدائر حول ملكية هذا الطبق، أصبح محتدماً، وأخذ منحى جدياً، فالطبق يستحق كل هذا الاهتمام، لكن أول ذكر مكتوب ومعروف كان في كتاب طبخ مصري من القرن الثالث عشر، حيث تمت إضافة الثلج، والطحينة، وكان أحياناً من دون طحينة، ما جعله فريداً من نوعه بالنسبة لمختلف الطهاة والثقافات، وربما كان الحمص الذي تحضره المطاعم لذيذاً، إلا أنه ليس أصيلاً بأي حال من الأحوال.

  • ماذا تحتاجين لتحضير الحمص في المنزل؟

الحمص: أو ما يسمى عادة بالحمص. ستحتاجين إلى علبة واحدة لتحضير دفعة واحدة من هذه الوصفة. ولا تنسَي الاحتفاظ بالسائل الذي يأتي به الحمص، والذي يسمى أكوافابا، إنه السائل المثالي للخلط.

صودا الخبز: صودا الخبز هي العنصر الأساسي في صنع الحمص السلس، لا تتخطي هذا العنصر.

الثوم: استخدمي فصين من الثوم، للعلبة الوحدة، فهذا مثالي للوصفة إذا كنت تتوقعين وجود بقايا، فاستخدمي كمية أقل قليلاً من الثوم مما تفضلينه عادةً، لأنه يميل إلى إضافة نكهة حارة إلى الحمص أثناء نقعه.

معجون الطحينة: معجون الطحينة هو العمود الفقري لأي وصفة حمص ممتازة. يتم صنع الطحينة من تحميص وطحن بذور السمسم وتستخدم في العديد من مطابخ الشرق الأوسط. كما أنها مكون رئيسي عند تحضير بابا غنوج.

عصير الليمون: استخدمي حوالي ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون بحيث لا تطغى نكهة الليمون على الطبق إن زاد على حده، جربيه بهذه الطريقة أولاً، ويمكنك دائماً إضافة المزيد من عصير الليمون (وتقليص ملعقة كبيرة أخرى من أكوافابا).

زيت الزيتون: استخدمي هنا زيت زيتون بكر ممتاز عالي الجودة، إذا أمكن، فإن نكهة زيت الزيتون تعطي لذة عالية للطبق.

التوابل: أضيفي الملح الخشن والكمون المطحون. الكمون مكون اختياري، لكنه يضفي نكهة دخانية رائعة، تماماً كما يقدمه مطعمك المفضل في الشرق الأوسط.

قد يهمكِ الإطلاع على:  5 دروس ذكية اتبعيها في مطبخك

  • طريقة عمل طبق الحمص

تم ابتكار هذه الوصفة بدافع التجريب فقط، من قبل الطهاة، وهم يعلمون أن ماء الحمص (السائل الموجود في علبة الحمص)، عند خفقه، يصبح خفيفاً للغاية ويشبه المرينغ، ولكنهم يتساءلون عما إذا كان بإمكانهم استخدام ذلك للحصول على حمص خفيف ومخفوق تقريباً، وقد اتضح أن هذا الأمر ممكن، وإليك سر صنع الحمص المفضل لديكم على طراز المطاعم في المنزل:

  1. أضيفي علبة كاملة من الحمص، السائل وكل شيء.
  2. قومي بخلط جميع المكونات غير الحمصية أولاً، أي اخفقي الطحينة وعصير الليمون بمفردهما ثم أضيفي الحمص ببطء يؤدي إلى النتائج الناعمة البيضاء الكريمية التي تبحثين عنها.
  3. قومي  بإضافة المكونات الأخرى  وخفقها مع الحمص حتى تصبح ناعمة.
  4. لا تضيفي زيت الزيتون على الفور، بل أضيفيه في النهاية اخلطي الحمص مرة أخرى، بهذه الطريقة، يمتزج زيت الزيتون للحصول على قوام أكثر كريمية.
  5. أضيفي أي مزيج من النكهات تريدينه، ربما الهيل والكزبرة والفلفل الأخضر والكزبرة.
  6. قد يكون من المفيد استخدام الحمص المجفف محلياً والعالي الجودة، وبعد إعادة ترطيبه وطهيه، قومي بتحضير الحمص، حسب الخطوات السابقة.
  7. إذا كان الحمص مائياً للغاية؛ فاستبدلي بعصير الليمون حمض الستريك؛ أو استخدمي نصف عصير ليمون ونصف حمض الستريك، بهذه الطريقة، ستحصلين على حمص أكثر سمكاً وكريمياً، كما أنه سيبقى لفترة أطول.
  8. قومي بتقشير الحمص، فهذا يجعله أكثر نعومة.
  9. إذا قمت بغلي الحمص جيداً (وحتى الحمص المعلب لمدة 20 دقيقة أخرى)، فإن القشرة تصبح طرية للغاية بحيث لا يحدث هذا فرقاً في الملمس.
  10. إذا اشتريت المنتج جاهزاً من المتجر، أي الحمص المطحون، فقومي بإضافة الطحينة والليمون عليه.
  11. يمكنك أيضاً إضافة ماء مثلج شديد البرودة إلى المعالج حتى يصبح الحمص ناعماً.
  • مكونات يمكن تغييرها على طبق الحمص

السمسم المحمص: استبدلي زيت السمسم المحمص بملعقة كبيرة من زيت الزيتون ورشي بذور السمسم المحمصة للتزيين بعد التقديم.

الفلفل الأحمر المحمص: إذا كان لديك نصف مرطبان من الفلفل الأحمر المحمص؛ فصفيه وأضيفي الفلفل الأحمر مع الحمص أثناء الخلط لإضفاء نكهة فريدة عليه.

صلصة الثوم الحارة: أضيفي 1-2 ملعقة كبيرة من صلصة الثوم الحارة  لإعطاء نكهة حارة.

زيتون كالاماتا: أضيفي نصف كوب من شرائح زيتون كالاماتا مع الطحينة وعصير الليمون والثوم لتمتزج في عجينة ناعمة.

البيستو: استبدلي بيستو الريحان بملعقة كبيرة من زيت الزيتون ورشي الريحان المفروم الطازج قبل التقديم.

الفلفل الحار: أضيفي 1-2 فلفل حار إلى صلصة أدوبو أثناء مزج الحمص، يمكنك أيضاً إضافة القليل من صلصة أدوبو.

أضيفي السماق: استبدلي الكمون أو أضيفي القليل من السماق للتزيين.

أضيفي السلطة اليونانية في الأعلى: عندما تقومين بتزيين الحمص، أضيفي سلطة يونانية مصنوعة منزلياً من جبنة الفيتا المتبلة في الأعلى والتي يمكنك تقديمها بعد ذلك كغموس.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ