ما هي أفضل طريقة لتحضير قالب الكيك لمنع الالتصاق؟

ما هي أفضل طريقة لتحضير قالب الكيك لمنع الالتصاق؟

من أكثر اللحظات التي تسبب التوتر أثناء الخبز هي قلب قالب الكيك فوق رف التبريد والانتظار لمعرفة ما إذا كان الكيك سيسقط من القالب سليماً أم سيخرج جزئياً ويتفتت، هل سأنجح بعد هذا التعب أم أنني سأفشل وسأصبح أضحوكة في البيت؟ ولتجنب مصير فوضوي، يقدم لك "مطبخ سيدتي"، عدداً من الطرق لضمان عدم الالتصاق.  

 دبي – لينا الحوراني

  • اختاري السمن

اختاري قوالب الكيك المستديرة، المبطنة بورق الزبدة، والمرشوشة برذاذ زيت نباتي غير لاصق أو السمن والدقيق، إنهما أفضل بكثير لتغطية صينية الخبز لأنهما يحتويان على 100% دهوناً، لا يوجد شيء ينفصل أثناء خبز الكعكة، ولا يوجد ماء لسحب الكعكة للالتصاق بالصينية ومقاومة خروجها نظيفة.  

  • لا تستخدمي الزبدة

إذا حاولت دهن قوالب الكيك بالزبدة؛ فستجدين أن هذه التجربة محبطة، فالمواد الصلبة في الحليب الموجودة في الزبدة قد تعمل بشكل عكسي، حيث يلتصق السطح الخارجي بالصينية بعد قلب الكعكة على رف سلكي لتبرد.

السبب وراء عدم نجاح الزبدة في دهن المقلاة بسيط؛ إذ إن ما يقرب من ربع وزن الزبدة عبارة عن ماء مقترن بالدهون اللذيذة التي نحب الزبدة من أجلها، وعندما تلامس حرارة الفرن الزبدة التي استُخدمت لتغطية القالب، تميل المواد الصلبة في الزبدة إلى الانفصال، تاركة الماء خلفها، ولا يقاوم الماء الالتصاق مثل الدهون، ما يسمح للكعكة بالالتصاق بقوة بالصينية، بل ويجذبها إلى القالب تقريباً مثل الغراء.

  • لا تستغني عن ورق البرشمان

يوصي بعض الطهاة بتغطية قاع المقلاة بالرذاذ قبل إضافة ورق البرشمان، ثم رش ورق البرشمان أيضاً؛ فلا تترددي في القيام بذلك.

عند خبز الكعكة على ورق البرشمان، ستسقط على الفور من القالب المقلوب على رف التبريد، كما يمكن إزالة ورق البرشمان بسهولة من أسفل الكعكة الدافئة، تعتبر أوراق البرشمان الدائرية مفيدة في القوالب الدائرية.

إذا كنت تخبزين في قالب مربع أو مستطيل؛ فاختاري نصف ورقة برشمان مقطوعة حسب الحجم.  

نوصي بشكل خاص بمزيج رذاذ صينية البرشمان للكعكات ذات الإضافات اللزجة، مثل الرقائق القابلة للذوبان أو قطع الشوكولاتة أو الكراميل، أو الفواكة الطازجة أو المجففة أو أي شيء آخر (قطع صغيرة من الخطمي) يمكن أن يصبح لزجاً عندما يكون دافئاً، وتظل مادة الكيك طرية حتى عند تخزينها في الثلاجة؛ مما يجعلها سريعة وسهلة الاستخدام.

  • استخدمي بديل ورق البرشمان

يمكن استخدام بديل ورق البرشمان، وهي "مادة لاصقة للكعك" مصنوعة منزلياً، والمعروفة لدى خبراء الكعك في كل مكان، يتم تصنيعها عن طريق خلط أجزاء متساوية (حسب الحجم) من السمن النباتي والدقيق والزيت النباتي، ويتم ببساطة دهن المادة اللاصقة على قوالب الخبز باستخدام فرشاة المعجنات (أو فركها بمنشفة ورقية)، قومي بتحضير كمية، واحفظيها في الثلاجة؛ فستظل قابلة للدهن وجاهزة للاستخدام حتى عند تبريدها، ويتم تحضيرها بالمقادير كالآتي:

  • نصف كوب (92 جراماً) من السمن النباتي.
  • نصف كوب (60 جراماً) من الدقيق متعدد الأغراض.
  • نصف كوب (99 جراماً) من الزيت النباتي.
  • اخلطي المكونات حتى يصبح الخليط ناعماً.

إليك نصيحة: يمكنك استبدال مسحوق الكاكاو بالدقيق لصنع صلصة الشوكولاتة، وهي مثالية لكعكات الشوكولاتة، حيث يتعارض الدقيق بصرياً مع لون الكعكة الغني والعميق الداكن.  

اكتشفي أفضل أنواع أواني الطهي الصحي

  • استبدال مسحوق الكاكاو بالطحين

رذاذ مقلاة غير لاصق، بمفرده أو مع القليل من الدقيق؛ السكر المحبب؛ مسحوق الكاكاو، أو دقيق الجوز (أو اللوز)، للحصول على لمسة من نكهة الجوز في الكعكة الصفراء، كما يمكنك رش مقلاة الرش بالسكر الحبيبي؛ فهو يضيف القليل من القرمشة واللمعان إلى قشرة كعكة عادية إلى حد ما.  

  • استخدمي السمن النباتي

يمكن استخدام السمن النباتي، بمفرده أو مع إضافة أي من الخيارات المذكورة أعلاه، إذا كنت راضية تماماً عن هذه الطريقة التقليدية لإعداد قالب الكيك، فاستمري في استخدامها (على الرغم من أنه من أجل التغيير جربي إضافة شيء آخر غير الدقيق)، الجانب السلبي للسمن النباتي: قد تحصلين أحياناً على القليل من النكهة الزيتية، خاصةً إذا لم يكن السمن النباتي طازجاً للغاية.

  • لا تستخدمي نشا الذرة في السكر

لا يوصي الطهاة به لأنه مع رش مقلاة برذاذ السكر البودرة ونشاء الذرة، يختلط بسائل عجينة الكعكة وتحول إلى غراء؛ ما يجعل الكعكة تلتصق بشكل سيء وتتكسر إلى قطع.  

  • استخدمي القوالب غير اللاصقة

تساعد القوالب غير اللاصقة في الحصول على نتائج رائعة؛ لأن تغطية القالب بورق الزبدة و/أو معالجته برذاذ المقلاة، يوصلنا لكعكة تخرج كاملة من القالب على الفور.

  • اقلبي الكعكة بعد 10 دقائق

بمجرد خبز الكعكة، اتركيها تبرد في القوالب لمدة 10-15 دقيقة، إذا كانت أي من حواف الكعكة عالقة، مرري سكيناً حول الكعكة لفكها، ثم اقلبيها على رف سلكي لتبرد تماماً، يمكنك قلب الكعكة على يديك بسرعة ووضعها مرة أخرى على الرف حتى تبرد على الجانب المغطى بورق الزبدة، لكن هذه مجرد خطوة اختيارية.

  • اغسلي البقايا اللزجة عن القالب فوراً

إذا كنت تستخدمين قالب كيك غير لاصق - دائري مقاس 9 بوصات، أو مربع مقاس 8 بوصات، أو قالب بوندت، أو قالب زنبركي، أو أي شيء آخر- وقمت بإعداده برذاذ المقلاة؛ فاغسلي المقلاة بالماء الدافئ والصابون بمجرد إزالة الكعكة، بينما لا تزال المقلاة دافئة، يلتصق الرذاذ بالقوالب غير اللاصقة عندما تبرد، ما يشكل بقايا لزجة تتراكم بمرور الوقت، وبشكل غير متوقع، تعمل على تخريب المقلاة غير اللاصقة، إنه أمر مهم أن ترك هذه اللزوجة سيعمل على إتلاف سطح المقلاة؛ لذا نظفي أثناء قيامك بذلك.  

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ