أهم النصائح عند تحضير الشوربات الكريمية

عرف الحساء منذ القدم وتشير الحفريات إلى أن تاريخه قد يرجع إلى نحو 20000 عام قبل الميلاد، وكان يحضر في أوعية مصنوعة من جلود الحيوانات أو لحاء الأشجار أو في سلال مجدولة من القصب بحيث تمنع تسرب الماء قبل ابتكار الأواني الطينية المقاومة للماء، ويطهى باستخدام الصخور الساخنة، إن تحضير حساء كريمي يلتصق بالملعقة أمر ممتع للغاية، رشفة تلو الأخرى عند المساء، وأنت تتابعين برنامجك المفضل على التلفاز، هو أمر في غاية الدفء، خصوصاً مع اقتراب الشتاء، تخيلي نفسك تتناولين الشوربة الكريمية، وأنت تنظرين إلى الأمطار تنهمر من النافذة، وتتلذذين بهذا الطبق الذي أعددته بمهارة، متبعة الشروط التي يدرجها "مطبخ سيدتي" كالآتي:

 دبي – لينا الحوراني

طرق لجعل الحساء أكثر كريمية

بالطبع، قد يكون هناك عدد كبير من الأسباب التي قد تدفعك إلى البحث عن بدائل كريمية، ربما استخدمت آخر كمية من الكريمة الثقيلة في قهوتك الصباحية، أو ربما ترغبين في تناول حساء أكثر كثافة، لكنك لا تريدين السعرات الحرارية الإضافية، أياً كان وضع الحساء الذي تفضلينه، فلدينا بعض الأفكار لمساعدتك:

  • أضيفي الكريمة

دعينا نذكرك بأمر، نعم، يمكنك بالتأكيد إضافة الكريمة إلى حسائك، سواء كنت تستخدمين بضع ملاعق كبيرة أو كوباً،  فإن الكريمة تمنح الحساء ملمساً حريرياً ونكهة غنية، يمكنك بالتأكيد إضافة الحليب أو منتجات الألبان الأخرى أيضاً، على الرغم من أن مذاقها سيقل تدريجياً مع تقليل النسبة المئوية.

  • اهرسي المكونات

امزجي كوباً أو كوبين فقط من الحساء باستخدام الخلاط أو في محضر الطعام، خاصة إذا كان يحتوي على نشا مثل البطاطس أو الفاصوليا، ولكن ليس الكمية بأكملها، كل ما نريده هو إضافة القليل من القوام، مع الاحتفاظ بالطعم اللذيذ.

القاعدة الذهبية هي خفق ثلث الحساء تقريباً، ما يخلق بعض القوام الكريمي مع الحفاظ على الملمس.

  • أضيفي الخبز القديم

تساعد بعض شرائح الخبز أيضاً في جعل الحساء كريمياً، قومي بتقطيعها إلى قطع واتركيها منقوعة في كوب أو كوبين من الحساء الساخن قبل هرسها، وتقليبها مرة أخرى في القدر الرئيسي.

  • أضيفي منتجات الألبان

تعمل منتجات الألبان بشكل جيد، على تكثيف الشوربة، إذا كانت تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وأفضل الخيارات لتكثيف الحساء هي الكريمة أو الكريمة المخفوقة، كما يعمل الزبادي العادي أو حتى الجبن المبشور الطازج بشكل جيد ويضيف طبقة إضافية من النكهة اللاذعة والمالحة، أضيفي منتجات الألبان في النهاية وتجنبي غلي الحساء لأن هذا قد يتسبب في انقسام الزبادي أو الجبن أو الكريمة.  

عند إضافة منتجات الألبان إلى الحساء، ابدئي بكمية صغيرة، ثم قلّبي لمعرفة ما إذا كان القوام مناسباً وأضيفي المزيد إذا لزم الأمر، تتناسب منتجات الألبان بشكل جيد مع أي نوع من الحساء، ولكنها تكون أفضل إذا كنت تبحثين عن ملمس كريمي، يعمل الزبادي العادي مثل الكريمة عند إضافته إلى الحساء مثل حساء الأفوكادو، ولكن بنكهة أخف، وهو يضيف تلك النكهة اللاذعة إلى الحساء الذي تعدينه.

كما يمكنك استخدام الكريمة المصنوعة منزلياً باستخدام المكسرات لتكثيف الشوربة، امزجي نصف كوب من المكسرات أو البذور النيئة ذات المذاق المحايد (المنقوعة في الماء لبضع ساعات) مع كوب من الماء لصنع بديل للكريمة.

اكتشفي أخطاء في الطبخ تضيع وقتك

  • أضيفي المكسرات المطحونة

كانت المكسرات في الواقع من أوائل المواد التي استخدمت لتكثيف الحساء والصلصات، تاريخياً، اطحني حفنة من المكسرات حتى تتفتت تماماً وتكاد تتحول إلى عجينة، في وعاء صغير، اخفقي المكسرات مع بعض مرق الحساء ثم اخفقيها في الحساء الرئيسي، الكاجو هو خيار جيد بشكل خاص.

  • اصنعي زبدة مانييه

اعجني كميات متساوية من الزبدة والدقيق حتى تتشكل عجينة سميكة، وهي التي تسمى زبدة مانييه، ثم اخفقيها في الحساء حتى تذوب تماماً، إن إضافة زبدة مانييه تشبه صنع الصلصة المعكوسة، وستزيد من كثافة الحساء بالطريقة نفسها، إنه خيار ممتاز لصنع حساء غني وكريمي مثل حساء جراد البحر أو حساء المحار.

ستحتاجين إلى حوالي 3 أونصات من الصلصة لكل ربع جالون من سائل الحساء الذي تريدين تكثيفه، للقيام بذلك، استخدمي 1.5 أونصة من الزبدة، أو ما يقرب من 3 ملاعق كبيرة، و1.5 أونصة من الدقيق، أو ما يقرب من 5 ملاعق كبيرة ونصف، يمكنك استخدام المزيد لكل ربع جالون إذا كنت تريدين قواماً أكثر سمكاً.

في مقلاة، ذوّبي الزبدة على نار متوسطة إلى منخفضة، ثم رشّي الدقيق عليها، حرّكي الزبدة والدقيق باستمرار حتى يتحول لون الخليط إلى اللون البني الذهبي الفاتح، تستغرق العملية عادةً من 3 إلى 5 دقائق.

  • أضيفي الدقيق أو نشا الذرة أو أي مادة أخرى مثخنة

الدقيق ونشا الذرة من المواد الأساسية في المؤن، وهما يعملان بشكل رائع كعوامل تكثيف بفضل قدرتهما على امتصاص الماء، والتي تزداد عند تسخينهما، ليس الأمر بسيطاً مثل صنع عجينة سريعة فحسب، بل إن هذه الطريقة أيضاً لن تؤثر على نكهة الحساء، حيث يعمل النشا على تكثيف الحساء ومنحه قواماً ثخيناً، اخفقي بضع ملاعق كبيرة من النشا في القليل من المرق في وعاء منفصل قبل خفقِهِ في القدر الرئيسي، يمنع هذا النشا من التكتل، ويساعد على ذوبانه في الحساء بالتساوي.

يوصى باستخدام بديل نباتي للجيلاتين مصنوع من الأعشاب البحرية يسمى أجار كبديل لنشا الذرة، ولو استخدمته أنت تحتاجين لنصف الكمية فقط.  

  • أضيفي حليب جوز الهند

أحد الخيارات المفضلة والخالية من منتجات الألبان، ربع كوب من حليب جوز الهند أو نحو ذلك يضيف قواماً كريمياً دون تغيير نكهة الحساء بشكل كبير، بالطبع، استخدمي المزيد للحصول على نكهة جوز الهند الخفيفة!.

تعتمد الطريقة التي نختارها على القوام الذي نريده ومتطلباتنا الغذائية، هل تريدين قواماً كريمياً ولكنك تفضلين تجنب منتجات الألبان؟ استخدمي الفاصوليا أو البطاطس، هل تحتاجين إلى تكثيف الحساء دون تغيير نكهته؟ استخدمي عجينة نشا الذرة.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ