أدوات أساسية يجب توافرها في كل مطبخ .. اشتري ما ينقصك منها

أدوات أساسية يجب توافرها في كل مطبخ .. اشتري ما ينقصك منها

يتطلب الطهي الذكي والبسيط الأدوات المناسبة للمهمة، فبدلاً من شراء كل شيء عند تأسيسك لمطبخ جديد، يمكنك ببطء تكوين مخزون من الضروريات التي ستجعل حياتك أسهل كثيراً، ورغم أن عالم المطبخ يخرج دائماً بأدوات مطبخ أنيقة وعصرية ومثيرة، فإن هذا لا يعني أنكِ بحاجة إلى شراء كل واحدة منها لتتمكني من الطهي جيداً، ذلك أن الأدوات الأساسية هي كل ما تحتاجينه لبدء طهي وجبات لذيذة، ولمساعدتك على معرفة الأدوات التي يجب أن تبدئي بها بالضبط، يطرح عليك "مطبخ سيدتي"، قائمة مرجعية لأساسيات المطبخ، وهي عبارة عن 20 أداة طهي أساسية ومثالية للطهاة المبتدئين أو الطهاة الذين لديهم ميزانية محدودة.

لينا الحوراني

  • مقلاة غير لاصقة ويُفضل ذات اللون الزهر

تحتاج كل أسرة إلى مقلاة غير لاصقة لوجبة الإفطار؛ حيث يتم تحضير البيض والفطائر بشكل أفضل على سطح غير لاصق، إنها أيضاً مقلاة متعددة الاستخدامات يمكن استخدامها لتحمير اللحوم وقلي الخضروات وصنع الصلصات، فقط كوني حذرة من استخدام أدوات غير كاشطة على السطح، واشتري قطعتين بحجمين منها، فهذا يجعلك تطهين شيئين في الوقت نفسه، على الرغم من أنها تتطلب المزيد من العناية والصيانة، فإن مقلاة الحديد الزهر هي أيضاً مقلاة غير لاصقة رائعة للاستخدام في المطبخ، أفضل جزء في الحديد الزهر هو أنه ينتقل بسهولة إلى الفرن وسيدوم مدى الحياة، على عكس الطلاء غير اللاصق المطبق على المقالي الأخرى.

  • قدر للطهي بالسوائل

إن القدر مثالي عندما تحتاجين إلى طهي شيء ما بالماء، مثل سلق المعكرونة والخضروات أو طهي الصلصات والفاصوليا على نار هادئة، إن القدر بسعة 4 لترات سهل النقل والتعامل معه، وهو رائع سواء كنت تطبخين لشخص واحد أو أربعة أشخاص، اشتري قدراً غير لاصق بسعة 3.5 لتر أو قدر الصلصة المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ بسعة 4 لترات.

  • وعاء المرق

بالنسبة للكميات الأكبر من الحساء واليخنات والمعكرونة، ستحتاجين إلى وعاء سعة 8 إلى 12 لتراً، تسمح قاعدته بالتسخين المتساوي، وبالتالي تنضج حساءاتك بالتساوي.

  • صواني الخبز بالفرن

يمكن استخدام هذه الصواني في العديد من الأغراض، بما في ذلك تحميص الخضروات، وخبز اللحوم، وتحميص المكسرات، وبالطبع خبز البسكويت، كما أنها تسهل تنظيف أواني وجبات العشاء؛ حيث يمكنك تقديم الوجبة مباشرة بالصينية، من دون الحاجة إلى سكبها في طبق ما، عليكِ اقتناء 3 صوانٍ على الأقل.

  • طبق الخبز الزجاجي

تعتبر أطباق الخبز الزجاجية مثالية لخبز أشياء مثل الأطباق المطهية في الفرن، ولأنها آمنة للاستخدام في الميكروويف، يمكن وضع طبق مقاس 8 بوصات في الميكروويف في الأوقات التي تحتاجين فيها إلى طهي الخضروات مسبقاً بطريقة الطهي السريعة في الميكروويف أو حتى لطهي الخضروات بالكامل، عندما يكون الفرن والموقد مشغولين بالكامل.

  • اشتري تشكيلة من السكاكين

إذا كنتِ تطبخين، فسوف تستخدمين سكيناً، ومن الأفضل أن تحصلي على سكين الطاهي، واعتني به جيداً لأنك ستستخدمينه كثيراً في وجباتك، ومع ذلك، احصلي على سكين مسنن وسكين تقشير أيضاً لأنهما يخدمان أغراضاً مختلفة  تتيح لكِ السكاكين المسننة تقطيع الطماطم والخبز بسهولة، وسكاكين التقشير رائعة للمهام الأصغر والأكثر دقة، عندما لا يفي السكين الكبير بالغرض.  

  • احتفظي بملاعق القياس

حتى لو كنت تحبين "قياس المكونات بالعين"، فمن المفيد أن يكون لديك مجموعة من ملاعق القياس في الأوقات التي تحتاجين فيها إلى قياسات دقيقة، ولكن أيضاً، يمكن استخدامها كملاعق صغيرة لغرف التوابل والأعشاب المجففة، فهي صغيرة بما يكفي لتناسب برطمانات التوابل، اشتري منها المغناطيسية، التي تلتصق ببعضها البعض؛ حتى لا تقلقي أبداً بشأن فقدان ملعقة صغيرة من المجموعة.

  • اشتري أكواب القياس المغناطيسية

تعتبر أكواب القياس أمراً بالغ الأهمية إذا كنتِ من محبي الخبز، ولكنها رائعة أيضاً للطهي اليومي، نحب الاحتفاظ بمجموعة مكونة من 4 قطع لقياس المكونات المجففة وكميات صغيرة من السوائل، يجعل كوب القياس الزجاجي سعة ربع جالون قياس السوائل أكثر ملاءمة وكفاءة، ويمكنك أيضاً صنع الصلصات والخل مباشرة بداخله ثم صبها ببساطة في أي شيء تطبخينه.

  • احتفظي بملاعق خشبية

تتميز الملاعق الخشبية، بأنها لا تكشط أسطح أواني الطهي الخاصة بك، فهي تحافظ عليها، كما أن الملاعق نفسها ستدوم إلى الأبد، فقط لا تضعيها في غسالة الأطباق، اختاري مجموعة تحتوي على مجموعة متنوعة من الملاعق الخشبية، مثل هذه المجموعة المكونة من 6 قطع، حتى تتمكني من استخدامها لأنواع مختلفة من الطهي.

  • أداة تقليب السمك

على الرغم من أن هذه الأداة اليدوية يتم الترويج لها باعتبارها أداة لتقليب الأسماك، فإنه يمكن استخدامها لأي شيء؛ حيث تجعل القاعدة العريضة لهذه الأداة من السهل تقليب البرجر والأسماك والبيض المسلوق وحتى الفطائر، كما تسهل الحافة الرفيعة السهلة الانزلاق أسفل الأطعمة التي تقلبها، وتسمح الفتحات بتصريف أي دهون.

اكتشفي أفضل أنواع القدور للطبخ الصحي

  • لا تنسي المقشرة

عندما تقومين بتجهيز مطبخك بالأساسيات، فأنتِ تريدين التأكد من أن لديكِ مقشرة جيدة وحادة لإزالة قشور الخضروات، أو تقطيع الجبن، أو صنع شرائط الخضروات.

  • خفاقة تتبيل السلطات

في حين أنكِ قد تحتاجين إلى الشوك وعيدان تناول الطعام، فإن الخفَّاقة أسرع وأكثر كفاءة في خلط المكونات مثل الخل والزيوت؛ حيث يمكن تحضير صلصة الخل والتتبيلات لتتبيل السلطات بها، وأشياء كثيرة تجعل الخفَّاقة مفيدة للغاية.

  • ملقط يحميك من الحروق

الملقط يشبه يديك الممدودتين وهو مفيد للغاية في المطبخ، فهو لا يُستخدم لقلب قطع الطعام الكبيرة فحسب، بل يساعد أيضاً في تحريك المكونات في مقلاة القلي أو على صينية الخبز دون التعرض لخطر الحروق.

  • ألواح التقطيع البلاستيكية

ستحمي لوحة التقطيع الجيدة ذات القبضة القوية أصابعك أثناء كل أعمال التحضير، ولهذا السبب نوصي بامتلاك عدد قليل من ألواح التقطيع، مثل مجموعة ألواح التقطيع البلاستيكية هذه، لتحضير المكونات المختلفة ومنع التلوث المتبادل، يمكن وضع الألواح البلاستيكية في غسالة الأطباق للتطهير الكامل.

  • مصفاة

يحتاج كل مطبخ إلى مصفاة متينة لتصفية المعكرونة المسلوقة والخضروات، كما تُستخدم أيضاً لتصفية الفاصوليا المعلبة والخضروات المغسولة حديثاً.

  • أوعية تحضير بكل الأحجام

يحتاج كل مطبخ إلى مجموعة من أوعية التحضير لمساعدتك في تنظيم جميع مكوناتك، إذا اشتريتِ أوعية تحضير قابلة للطي، فستوفرين مساحة كبيرة وستتمتعين براحة الأغطية التي يمكنها إغلاق المكونات التي لم تصبح جاهزة للطهي بعد، ولكن يمكن أيضاً استخدام أوعية التحضير الزجاجية كأطباق تقديم.

  • فتاحة العلب

إن فتاحة العلب هي شيء مهم في كل مطبخ، فالفاصوليا والخضروات المعلبة تسهل طهيها، وهي من المواد الغذائية الأساسية الرائعة في المخزن، ولكن هناك مجموعة من الأشياء تأتي أيضاً في علب وتتطلب فتاحة علب؛ مثل حليب جوز الهند ومعجون الكاري والفواكة والطماطم المهروسة، وما إلى ذلك.

  • مبشرة ميكروبلان

قد لا يبدو هذا الأمر ضرورياً للغاية في المطبخ الأساسي، لكنه يُحدث فرقاً كبيراً عندما تبحثين عن تحسين نكهة وجباتك، تُستخدم هذه المبشرة لبشر الليمون الحامض، وبرش الزنجبيل والجبن.

  • وعاء خلاط مع عصا

يمكنكِ، باقتناء هذا الخلاط الآن تحضير الحساء المهروس مباشرة في الوعاء، وخلط العصائر التي تُقدم في وجبة واحدة، والحصول على صلصة خل/صلصة كريمية وناعمة للغاية، إنه مريح للغاية، حتى إن تنظيفه سهل، فما عليك سوى إزالة الشفرة لتنظيفه بسرعة فائقة.

  • آلة تجفيف السلطة

قد تكون المصفاة كافية لتجفيف الخس، لكن مجفف السلطة أكثر كفاءة بكثير، فهو يمنع صلصات السلطة الالتصاق بالخس الذي لا يزال رطباً لا تواجهين صعوبة في تحضير في التاكو والسندويشات الرطبة، مجفف السلطة هو الحل لمشاكلك لأنه سيساعدك على التخلص من الماء في غضون ثوانٍ ويوفر المناشف الورقية، يمكنكِ أيضاً استخدام هذه الأداة لتجفيف الأعشاب الطازجة، وسيكون لديكِ مصفاة أخرى إذا كنتِ تستخدمين المصفاة الأساسية.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ