أسرار تسريع عملية الطهي في المطبخ بدون التأثير على جودة الطعام

أسرار تسريع عملية الطهي في المطبخ بدون التأثير على جودة الطعام

يجب أن يكون الطهي ممتعاً وبسيطاً، حيث تساعد عملية الطهي والتنظيف السريعة كثيراً، في تحقيق المتعة، والرغبة بدخول المطبخ مرة ثانية، والاستغناء عن الأكل الجاهز، يصبح الطهي أسهل وأسرع عندما تتبعين النصائح والحيل لنقل طعامك من الموقد إلى طبقك بشكل أسرع. اطلعي على هذه النصائح التسعة، التي يدرجها لك "مطبخ سيدتي"، لتعلم كيفية الطهي بشكل أسرع وأبسط.

دبي – لينا الحوراني

  • اقرئي الوصفة جيداً قبل البدء بإعداد الوجبة

إن قراءة الوصفة قبل البدء في تحضير وجبتك قد يجنبك الوقوع في أي أخطاء. كما قد يساعدك ذلك على الاستعداد لخطواتك التالية، بحيث يمكنك الانتقال بسلاسة من مكان إلى آخر من دون توقف.

سواء كنت مبتدئة في المطبخ أو طاهية ماهرة تحاول إعداد طبق جديد، فإن قراءة الوصفة عدة مرات يمكن أن تضمن لك الحصول على المكونات والأدوات المناسبة لإكمال وجبتك المثالية. على سبيل المثال، قد يكون لديك كل اللحوم والخضروات التي تحتاجينها لإعداد وجبة، ولكن قراءة الوصفة مسبقاً ستساعدك إذا كنت بحاجة إلى تحضير بعض المكونات أو ترك أي شيء ليرتاح طوال الليل.

  • استخدمي تقنية "Mise en Place"

"Mise en place" هو مصطلح فرنسي يعني "الوضع في المكان المناسب". ويقصد باستخدام mise en place تجهيز المطبخ بالطعام والمعدات قبل البدء في تحضير الوجبة. ويستخدم العديد من الطهاة المحترفين وبرامج الطهي هذه التقنية لتنظيم المطبخ.

لاستخدام mise en place بشكل صحيح، ستحتاجين إلى إعداد الوصفة الخاصة بك ووضع خطة عمل واضحة. وستحتاجين إلى جمع كل ما تحتاجينه لإكمال الطبق، ثم غسل كل مكون وتقطيعه وتحضيره وقياسه قبل البدء في الطهي. انقلي المكونات إلى أوعية صغيرة وضعيها في مكان يسهل الوصول إليه. بهذه الطريقة، يمكنك الحصول بسرعة على المكونات التي تحتاجينها للطهي دون عناء.

  • أضيفي الملح إلى الماء

إن إضافة الملح إلى الماء المغلي من أسهل النصائح لطهي الطعام بسرعة. في المرة القادمة التي تقومين فيها بإعداد المعكرونة، أضيفي الملح إلى الماء لتسريع وقت الطهي. فعندما تملحين الماء، فإنه يرفع نقطة الغليان، ويقول البعض إن ذلك يمكن أن يساعد الماء على الغليان بشكل أسرع. وكإضافة، يضيف الملح نكهة يمكن لطعامك أن يمتصها في الماء المغلي، ما يجعل طبقك أكثر لذة ويسمح لك بتخطي خطوة التتبيل أثناء الطهي.

  • لا تكدسي المواد الغذائية في المقلاة الخاصة بك

قد يبدو تكديس كل الخضروات أو اللحوم في مقلاة واحدة وكأنه يوفر عليك الوقت، لكنه يفعل العكس. يمنع تداخل الطعام مرور الهواء الساخن، وهي خطوة أساسية في عملية الطهي. عندما تلامس قطع متعددة من الطعام أو تتداخل، ينتج عن ذلك رطوبة زائدة تبرد المقلاة. وعندما يتراكم السائل بسرعة، يمكن أن يتسبب في طهي طعامك ببطء. وزعي الطعام بالتساوي لخبز أو طهي طبقك بالكامل بشكل أسرع.

  • غطي صواني الخبز بورق الألمنيوم

عند تحضير طبق في الفرن، يمكنك جعل عملية التنظيف أسهل كثيراً باستخدام ورق الألمنيوم على صينية الخبز. سيعمل ورق الألمنيوم على احتجاز أي رطوبة أثناء طهي طعامك. عند غسل صينية الخبز، لن تحتاجي سوى إلى التخلص من ورق الألمنيوم وشطف الطبق بسرعة. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام ورق الألمنيوم لتغطية وجباتك يمكن أن يساعد في منع الصلصات من الغليان على الجوانب أو الطعام من الإفراط في التحمير.

اكتشفي:  أهم النصائح للحفاظ على نظافة المطبخ بعد الطهي

  •  نظفي أثناء الطهي

التنظيف هو جزء مهم آخر من عملية الطهي. التنظيف أثناء الطهي هو طريقة أكثر فعالية للحفاظ على بساطة وسهولة التنظيف بعد العشاء. قد تستمتعين أيضاً بالمساحة النظيفة والمنظمة أثناء عملك على إتقان وجبتك. ولتنظيف الطعام أثناء الطهي، يمكنك:

احتفظي بوعاء للمخلفات: عندما تكون سلة المهملات بعيدة جداً، يمكنك استخدام وعاء صغير للمخلفات التي لن تحتاجي إليها. يمكنك الحفاظ على المساحة خالية دون الحاجة إلى الركض إلى سلة المهملات عدة مرات.

احتفظي بوعاء به صابون: عند التعامل مع المكونات السائلة والجافة، قد تلتصق بعض الأطعمة بأكواب القياس والملاعق. قبل قياس أي شيء، جهزي وعاء به صابون وماء في الحوض حتى تتمكني من نقع الأدوات فيه بمجرد الانتهاء.

ضعي المكونات جانباً: بعد تقطيع الخضروات ووضع اللحوم في المقلاة، يمكنك إبقاء عملية التنظيف بسيطة من خلال وضع المكونات جانباً بمجرد الانتهاء منها. ستساعدك هذه الخطوة أيضاً في منع المكونات المبردة من البقاء على المنضدة.

اغسلي بعض الأطباق أثناء الطهي: أثناء غلي المعكرونة أو خبز الكسرولة في الفرن، يمكنك أن تأخذي بعض الوقت لغسل بعض الأطباق أو مسح منضدتك. ورغم أنه قد لا يزال يتعين عليك تنظيف بعض الأطباق بعد تناول الطعام، فإنك بذلك ستقللين من العمل.

  • اصنعي وجبات في مقلاة واحدة

يمكن أن تقللي الوجبات التي يتم طهيها في مقلاة واحدة أو وعاء واحد بشكل كبير من عمليات الطهي والتنظيف. يمكنك العثور على الكثير من الوصفات اللذيذة عندما تحاولين إعداد وجبات شهية تتطلب الحد الأدنى من الأطباق. مع وجود عدد أقل من الأواني والمقالي المتسخة التي تقلقين بشأنها، يمكنك الاستمتاع بالوجبات المفضلة لدى الأسرة في وقت قصير. تعرفي إلى هذه الوجبات التي يتم تحضيرها في مقلاة واحدة:

طاجن تامال الدجاج المشوي

شرائح الدجاج والبروكلي المقلية

شوربة المعكرونة بالدجاج المشوي في الفرن

كيساديلا دجاج مشوي محشو

بيتزا دجاج الديناصور وتورتيلا الرانش

  • استخدمي اللحوم المطبوخة مسبقاً

قد يستغرق طهي اللحوم النيئة وقتاً ثميناً في عملية الطهي، ولكنك لست بحاجة إلى معرفة كيفية طهي اللحوم بشكل أسرع للتغلب على أوقات الطهي. يمكن للحوم المطبوخة مسبقاً تقليل المقالي التي تحتاجينها وتسريع وقت الطهي الإجمالي.

  • حاولي تحضير الوجبات

يتضمن تحضير الوجبات إعداد الأطباق قبل أيام قليلة. عندما تكون أيام الأسبوع مزدحمة بالأنشطة، أو تريدين فقط العودة إلى المنزل والاستمتاع بطعام لذيذ وصحي، فإن تحضير الوجبات في عطلات نهاية الأسبوع يمكن أن يوفر لك ساعات في المطبخ. حددي ما تريدينه لهذا الأسبوع وقومي بإعداده في مساء السبت أو الأحد. عندما تكونين مستعدة خلال الأسبوع، تناولي وجباتك وقومي بتسخينها كلما شعرت بالجوع.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ