أهم النصائح لتخفيف الدهون في الوصفات التقليدية ... وخيارات بديلة اتبعيها

أهم النصائح لتخفيف الدهون في الوصفات التقليدية ... وخيارات بديلة اتبعيها

إن قلة الوقت المتاح لطهي وجبات صحية تدفع الكثيرين إلى البحث عن طرق مختصرة لطهي وجباتهم: الوجبات السريعة، والأطعمة الجاهزة، والعلب التي تحتوي على مواد حافظة، والدهون التي تضيف نكهة لا تقاوم، وفي حالات مثل الخبز والمعجنات، الدهون لإطالة مدة صلاحيتها. والأسوأ من ذلك أن الدهون هي كل ما نشتاق إليه. وبالتالي فإن الأطعمة الدهنية التي نحبها. وإذا أضفنا إليها السكر، فسوف يصبح من المستحيل مقاومتها. ومع ذلك، فإننا نعلم تمام العلم أن الدهون عنصر ضروري، بل ومهم، في النظام الغذائي البشري. فالدهون ليست شيئاً سيئاً. ولكن الإفراط في تناولها هو أمر سيء.

فإذا كان نظامك الغذائي يحتوي على الكثير من الأطعمة الدهنية، فكيف يمكنك الاستمتاع بالعديد من وصفاتك المفضلة؟ فيما يلي 10 اقتراحات يدرجها لك "مطبخ سيدتي".

دبي – لينا الحوراني

  • استخدمي نشاء الذرة لتكثيف الأطباق

بالنسبة لكل من يستخدم "الرو"، وهو مادة تكثيف للوجبات، عبارة عن (دهن مطبوخ ودقيق)، يمكنك التحول إلى تكثيف الحساء واليخنات والمرق والصلصات باستخدام مارانتا وهي عبارة عن نشا الذرة، (مخلوطة بقليل من الماء البارد). وتعمل على تكثيف هذه الأطباق (دون تغيير النكهة). ستتجنبين بذلك استخدام أي دهون.

  • استخدمي الخضراوات والفواكة المهروسة

تعد الخضراوات والفواكة المهروسة حيلة أخرى لتكثيف القوام، وخاصة في الحساء والصلصات. على سبيل المثال، يمكن تحضير حساء كريمة الفطر أو الفاصولياء بطريقة كريمية رائعة عن طريق هرس نصف أو كامل حساء مطبوخ في مرق أو مرق مع إضافة بعض منتجات الألبان. اعتماداً على السماكة المطلوبة، يمكنك أيضاً إضافة بعض مسحوق أروروت المذاب لإكمال المهمة. وماذا عن الفواكة؟ يمكن أيضاً استبدال صلصة التفاح بما يصل إلى نصف كمية الزيت في العديد من وصفات المخبوزات المفضلة لديك، جربيها.

  • استخدمي أواني الطهي غير اللاصقة

تضيف العديد من ربات البيوت دهوناً غير ضرورية إلى أطباقهن لمجرد محاولتهن منع الطعام من الالتصاق بأواني الطهي. يمكن أن تقللي ذلك باستخدام أواني الطهي غير اللاصقة عالية الجودة بشكل كبير، فهي قد تلغي، الحاجة إلى الدهون للقيام بهذه المهمة.

  • استخدمي رذاذ الطهي

يوفر رذاذ الطهي النباتي طريقة أخرى للحد من تناول الدهون. رشي صدور الدجاج (بكمية خفيفة) قبل تحميرها في مقلاة غير لاصقة سيقلل بشكل كبير من كمية الدهون التي تتناولينها من خلال تجنب قطع الزبدة التي ربما استخدمتها من قبل. نوصي أيضاً بالتفكير في شراء بخاخ مضخة رذاذ الزيت من متجر أدوات الطهي، والذي سيسمح لك باستخدام زيتك الخاص وتوفير المال.

اكتشفي:  مكونات صحية بديلة يمكنك استخدامها في الطهي

  • استخدمي  منتجات الألبان

لا تحتاج أغلب الوصفات التي تستخدم الحليب إلى الحليب الكامل الدسم، أو قليل الدسم، فالحليب الخالي من الدسم يؤدي الغرض نفسه؛ إذ يحتوي كل كوب من الحليب الكامل على قطعة واحدة من الزبدة أو ملعقة ونصف ملعقة صغيرة من الدهون وحوالي 36 سعرة حرارية، أما الحليب الخالي من الدسم فيحتوي على صفر سعرات حرارية تقريباً. في النهاية، أنت من تقررين استخدامه من عدمه.

  • حضري الصلصات المنزلية

هل ترغبين في تحضير صلصة سلطة منزلية قليلة الدسم؟ جرّبي مزج الخل البلسمي الأبيض وخردل ديجون والأعشاب الطازجة معاً. سيمنحك هذا مزيجاً رائعاً ولذيذاً.

  • اخبزي الطعام ولا تقليه

إنها إحدى الطرق القياسية لتقليل الدهون، ولكن إلى جانب تجنب الدجاج المقلي، هناك كل أنواع الطرق الأخرى التي يمكنك من خلالها استخدام الخبز لزيادة "الدهون". مرة أخرى، استخدمي رذاذاً خفيفاً من زيت الطهي، وجربي صنع رقائق الباجيل المخبوزة أو خبز التورتيلا الذرة المقطعة إلى شرائح رفيعة والمتبلة بالأعشاب والتوابل المفضلة لديك بديلاً رائعاً لرقائق البطاطس.

  • قللي من البيض

هناك طريقة "رائعة" لتقليل تناول الدهون وهي تقليل كمية الدهون الموجودة في صفار البيض لأنك تحتاجين إلى البيض في بعض الوصفات، فقط استبدلي بياض 6 بيضات، بالإضافة إلى بيضة كاملة لكل ثلاث بيضات في وصفاتك المفضلة. ما ستفتقده هو أكثر من 4 جرامات (أو ملعقة صغيرة) من الدهون لكل صفار.

  • استخدمي منتجات الألبان قليلة الدسم

تقدم الجبنة قليلة الدسم ومنتجات الألبان الأخرى، مثل القشدة الحامضة، طريقة جيدة لتقليل الدهون في نظامك الغذائي، خاصة إذا كانت جزءاً فقط من الوصفة. ستحصلين على معظم النكهة، إن لم يكن كلها، وتستغنين عن معظم الدهون، إن لم يكن كلها.

  • راقبي الدهون في البروتينات التي تتناولينها

يعد تقليم الدهون الزائدة من شرائح اللحم والمشاوي قبل طهيها إحدى الطرق لتجنب تناول الدهون نفسها لاحقاً، الأفضل من ذلك، هو تبديل المزيد من نظامك الغذائي البروتيني بالأسماك الخالية من الدهون، أو صدور الدجاج منزوعة الجلد والعظم، أو حتى الأطعمة الأخرى مثل الكينوا أو الفاصوليا.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ