تخليل الزيتون الأخضر

بدأ موسم الزيتون الذي ينتظره الجميع من العام إلى العام، حاملاً معه أطيب الخيرات المباركة من أراضي بلادنا. إنه موسم الزيتون الذي يعدّ تقليداً ضارباً في تراثنا العربي.

اخترنا لك سيدتي خطوات بسيطة وسريعة لتخليل الزيتون والاستمتاع بطعمه اللذيذ.

سيدتي.. لتخليل 4 كيلوجرامات من الزيتون الأخضر ستحتاجين ما يأتي ذكره:

1-  10 حبّات من الليمون الحامض.

2-   200 جرام من الفلفل الأخضر الحارّ.

3-   كوباً وثلث الكوب من عصير الليمون الحامض، ولا تنسي الاحتفاظ بالقشر.

4-   كوباً وثلث الكوب من زيت الزيتون.

5-   ثمانية أكواب من الماء.

6-  ثلثي كوب من الملح الخشن.

 

أولاً: بعد أن تزيلي الحبّات الفاسدة، قومي بانتقاء الحبات الكبيرة من الزيتون.

 

ثانياً: اغسلي حبات الزيتون جيّداً، بعد نقعها، ثمّ ـ بالسكين ـ قومي بصنع شقّين عميقين في كلّ حبّة، حتى تلمس السكين البذرة.

 

ثالثاً: قومي بوضع حبات الزيتون في وعاءٍ كبير، ثمّ اغمريها بالماء البارد، واتركيها هكذا لـ4 ساعات، ثم أعيدي الكرة لـ4 ساعات أخرى، بعد إزالة الكمية القديمة.

 

رابعاً: اغلي كوبين من الماء، ثمّ أضيفي الملح، وتأكدي من تحريكه جيّداً. أضيفي الأكواب الـ6 المتبقية من الماء وحرّكي، ثمّ انتظري انخفاض الحرارة حتى البرود.

 

خامساً: قومي بتقطيع الليمون الحامض قطعاً متوسّطة الحجم، ثمّ قطّعي الفلفل الحارّ.

 

سادساً: بعد وضع الزيتون في وعاءٍ كبير، قومي بإضافة الليمون الحامض، وزيت الزيتون، والفلفل الحارّ وعصير الليمون الحامض، ثم اخلطي المزيج جيّداً.

 

سابعاً: أخيراً.. وزّعي الخليط على المرطبانات، واستعيني بقعر كوب لتضغطي الزيتون جيّداً، ثمّ غطّي الوجه بقشر الليمون الحامض وأغلقي المرطبانات بإحكام.

 

بهذه الخطوات البسيطة، تكونين سيدتي قد أنجزت عملية تخليل الزيتون الأخضر. وعليك أن تتركي كمية الزيتون لمدة زمنية محدّدة حتى تنضج بشكل كامل؛ والأهم أن لا تفتحي المرطبانات المغلقة قبل مضي أسبوعين على الأقلّ من العملية، لأن ذلك قد يؤدي إلى إتلاف الزيتون وفشل عملية التخليل.

 

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ