كيف نتغلب على العطش في رمضان؟

كيف نتغلب على العطش في رمضان؟

عمّان – علا علي

في السنوات الأخيرة، يأتي شهر البركات.. شهر رمضان المبارك، في أشهر الصيف الحارة، والأكثر ارتفاعاً بدرجات الحرارة، والأطول على مدار السنة، وهذا الأمر خصوصاً هو ما يشعر الصائم بالعطش أكثر ما يشعره بالجوع.

 

إليكم بعض النصائح الخفيفة والمفيدة والتي تقيكم من العطش خلال الشهر الكريم:

 

أولاً: الحرص على تناول المواد الغذائية الغنية بكميات من الماء والألياف على وجبة الإفطار، أو وجبة السحور خصوصاً، مثل الفواكة والخضار وخاصة البطيخ، التي تبقى بالأمعاء لمدة طويلة، وبالتالي فإنها تعمل على التقليل من إحساس الصائم بالعطش.

 

ثانياً: التقليل من تناول الملح، والمخللات على الإفطار أو السحور، وذلك لأن المخللات تحتاج فيما بعد لشرب كمية وافرة من الماء، وتعطي الشعور بالعطش المتواصل.

 

ثالثاً: التقليل من الحركة خلال نهار الصوم، مثل المشي أو التعرض لأشعة الشمس الحارة، أو القيام بممارسة التمارين الرياضية خلال النهار، فهذه الأمور تزيد من نسبة شعور الصائم بالعطش.

 

رابعاً: الحرص على شرب الماء باستمرار ما بين فترة الإفطار وحتى السحور، واستبداله بالعصائر والمشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر، والذي يؤدي فيما بعد إلى الشعور بالعطش الكبير.

 

خامساً: الإكثار من تناول الشوربات، وتجنب شرب السوائل التي تحتوي على الكافيين، فهذه المواد تعمل كمدر للبول، فتؤدي بذلك بالتخلص من سوائل الجسم بسرعة، مما يعطيه شعوراً بالعطش.

 

سادساً: تجنب تناول الحلويات على وجبة السحور، أو الإكثار منها بعد وجبة الإفطار فوراً، وذلك لأن السكر يؤدي إلى الشعور بالعطش، والكسل والخمول أيضاً. لذلك ننصح بتناول الحلويات بعد ثلاث ساعات على الأقل من وجبة الإفطار.

 

مواضيع قد تعجبك
التعليقات
| تاريخ النشر: 2016-06-21

جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات الفيمه وجعلها في ميزان حسناتكم

مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ