مشكلات وحلول خبز الكيك

عمان - علا علي 

 

لعلك سيدتي واجهت بعض المشكلات حين إعداد لوصفة خبز الكيك، فمرة تجدينها هبطت من المنتصف، ومرة أخرى تجدينها ما زالت نيئة، وربما تجدين الكيك محترق من الحواف، أو تجدين الكيك ملتصق بقاع بالصينية.. هذه المشكلات هي من أبرز المشكلات الشائعة عند تحضيرك للكيك وخبزه.

صنفنا لك سيدتي معظم مشكلات خبز الكيك، وحلولها وذلك لتجنبها قدر الإمكان:

 

المشكلة (1): هبوط الكيك من المنتصف وارتفاعه من الجانبين

الحل: المسبب الأكيد لهذه المشكلة غالبًا هو فتح باب الفرن قبل النضوج الكلي والكامل للكيك، فيتسبب الهواء الخارجي عند فتح باب الفرن إلى هبوط منتصف الكيك، لذلك نصيحة لا تفتحي باب الفرن لاختبار نضوج الكيك، قبل مرور 30 دقيقة على الأقل من وضعها داخل الفرن.

 

المشكلة (2): الكيك الناشف  أو المنخفض (الهابط)

الحل: السبب الرئيسي لهذه المشكلة هو نسيانك سيدتي وضع البكينج بودر خلال الخبز، أو وضع كمية قليلة جدًا منه لا تتناسب وكمية الدقيق، وأيضاً عدم التقيد بالمقادير الصحيحة مثل وضع كمية كبيرة من الدقيق يؤدي ذلك لجفاف الكيك، وهنالك سبب آخر مهم هو تقليب الكيك بشكل خاطئ يسمح بخروج الهواء منه قبل وضعه بالفرن، فيصبح الكيك جاف ومنخفض.

 

المشكلة (3): عدم نضوج الكيك بشكل كافٍ أو ما زالت المكونات نيئة من المنتصف

الحل: السبب الرئيسي لهذه المشكلة والتي غالباً ما مررتِ بها، هو عدم ضبط درجة حرارة الفرن بشكل جيد، وعدم تسخين الفرن بوقت جيد قبل الخبز.

 

المشكلة (4): انفراط الكيك عند التقطيع بعد النضوج

الحل: لا تقطعي الكيك وهو ساخن، الحل هو الانتظار حتى يبرد الكيك بشكل كامل، ثم قطعيه وقدميه مع إضافة لمساتك بالتزيين.

 

المشكلة (5): التصاق الكيك في قاع صينية الخبز

الحل: الحل بسيط وسهل لهذه المشكلة، من الضروري أن ترشي مقدارًا صغيراً من الطحين  في قاع صينية الخبز قبل وضع الكيك، أو ضعي ورق الزبدة، ثم قومي بصب خليط الكيك، وستجدين أن الكيك لم يلتصق وستخرجينه من الصينية بكل سهولة بعد النضج.

 

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ