أغذية غير صحية تهدد طفلك بالمرض

الرياض – عتاب نور

يشير البروفيسور عائض القحطاني "أستاذ واستشاري جراحة السمنة والمناظير والمشرف على كرسي السمنة في جامعة الملك سعود" إلى معاناة 50% من الأطفال من السمنة وزيادة الوزن، كما أثبتت الدراسات والتجارب وجود أكثر من 120 مرضاً لها علاقة وطيدة بالغذاء الغير صحي والسمنة لدى الأطفال، والتي كانت في فترات قريبة سابقة لا تتجاوز الـ70%، الأمر الذي يدق ناقوس الخطر بإصابة الجيل الجديد بعدد من الأمراض، والتي تستوجب تضافر الجهود للتوعية بأضرارها والحد من الإصابة بها، ولعل من أهمها:

1- الاختناق أثناء النوم:

 يعتبر من المشاكل الصحية الكبرى التي يعاني منها الأطفال المصابون بسمنة مفرطة، فمنهم من يستيقظ وقد أصيب باختناق ومعاناة من صعوبة في التنفس أو لا يمكنه النوم مستلقياً ويضطر للنوم وهو جالس، مما يؤدي إلى اضطرابات في النوم ومشاكل صحية أخرى، منها: سلس البول .

 

2- مرض السكر من النوع الثاني:

 من الملاحظ ارتفاع إصابة الأطفال بداء السكري من النوع الثاني، وغالبية هؤلاء الأطفال من فئة المصابين بزيادة الوزن، ومن أبرز علامات الإصابة بالسكر اسوداد الجلد في مناطق الرقبة والإبط وكثرة التبول.

 

3- ارتفاع ضغط الدم:

 ارتفاع معدل الضغط  لـ120 لطفل في عمر العشر سنوات لا يكون طبيعياً، وأثبتت الدراسات أن 90% من هؤلاء الأطفال في الغالب مصابون بمرض يهدد حياتهم.

 

4- تليف الكبد:

 أشارت الدراسات إلى إصابة أكثر من 80% من الأطفال تحت سن 10 سنوات بتليف في الكبد أو التهابات لها علاقة بتراكم الدهون على الكبد، والتي تؤدي بمرور الوقت للإصابة بتليف الكبد المزمن.

 

5- أمراض القلب والأوعية الدموية:

 أثبتت الأبحاث في هذا الجانب أيضاً أن إصابة شاب بعمر 25 سنة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع الدهون والكوليسترول نتيجة إصابته بالسمنة في مراحل الطفولة يعادل إصابة مريض في الخامسة والأربعين من عمره، وهذا ينذر بمشكلة كبيرة جداً.

 

6- أمراض نفسية واجتماعية:

 وهذا الجانب تغفل عنه الكثير من الأسر، ومن آثاره عزوف الأطفال عن الذهاب إلى المدرسة أو الاختلاط بالمجتمع لتجنب نظرات الآخرين وتعليقاتهم الساخرة له، مما يجعله يفتقد الثقة بنفسه ولا يعود شكل جسمه ووزنه يعجبه، إلى جانب أن إلقاء اللوم المستمر عليه من قبل الأسرة لعدم اتباعه للتعليمات والالتزام بنظام غذائي أو بدني له أثر سيئ على نفسية الطفل قد يؤدي لعناده وازدياد في وزنه .

هذا بالإضافة الى أمراض أخرى، منها: حصى المرارة، والآم المفاصل، والتي من شأنها مع مرور الزمن أن تؤدي لمضاعفات صحية لا تحمد عقباها .

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ