كيف أحول الوصفات الدسمة إلى أكلات خفيفة صحية

عمان – علا علي

لا بد للأم من تعويد أطفالها بسن صغير على اتباع نظام غذائي وصحي لهم، ويرجع ذلك لأهمية الغذاء الصحي على الجسم بالوقاية من الأمراض وخاصة البدانة، وتعزيز الجهاز المناعي لديهم.

 

إليك سيدتي بعض العادات والنصائح الأساسية لطعام صحي، والتي يجب اتباعها حتى تنعمي وعائلتك بصحة جيدة:

 

1- استبدلي كمية الدهون في طعامك بالدهون غير المشبعة والأحادية، ومن الخيارات الجيدة من الدهون تشمل زيت الزيتون، وزيت الكانولا، وزيت عباد الشمس، وزيت الفول السوداني، وزيت فول الصويا.

 

2- احرصي على تناول طفلك للألياف، وخصوصًا الموجودة في الحبوب الكاملة، والفواكة، والخضراوات الطازجة، وذلك لأنها تساعد على تسهيل عملية الهضم، وتقي من سرطان القولون. بإمكانك تقديم طبقاً من الفواكة المقشرة والمزينة بطريقة محببة لهم بين الوجبات.

 

3- ابتعدي قدر الإمكان حين إعدادك للأكلات التي يفضلها طفلك عن استخدام الأطعمة المُعلبة، ذلك لأنها تزيد من نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية، ولما لها من تأثيرات قوية على الصحة جراء الأمراض التي تسببها كأمراض الحساسية سواء الجلدية أو التنفسية، جراء استخدام الملونات الصناعية والنكهات والمواد الحافظة التي تضاف إلى الأطعمة المعلبة.

 

4- قللي من نسبة السكريات في طعامك، ذلك لأنها تزيد من مستوى السكر في الدم، مما يؤثر سلباً على الجهاز المناعي لدى الأطفال خصوصاً.

 

5- تعتبر الساندويشات والوجبات السريعة من الأكلات المفضلة لدى الأطفال، وخاصة (البرغر) وغيره من الوجبات، ولتتجنبي كمية الدهون والسكريات الضارة في هذه الوجبات، قومي بتحضير أقراص البرغر المنزلي، وبذلك بإمكانك أن تتحكمي بإضافة الزيوت والمواد الغذائية والألياف لهذه الوجبات بالشكل الصحيح والمناسب لصحة أطفالك. 

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ