تعرفوا على آثار الأرز البني في مكافحة مرض السرطان

توفر مضادات الأكسدة في الأرز الأسمر، وإرتفاع محتوى الألياف في النخالة الموجودة في الأرز الأسمر تجعله من الأطعمة المفيدة والفعالة في في الوقاية من السرطانات المختلفة المختلفة، وتحديداً  سرطان القولون، سرطان الثدي، وسرطان الدم.

كما أن هذه الألياف قادرة على حماية الجسم من تكون الخلايا السرطانية، لقدرتها على التخلص من السموم التي تتجمع في الجسم وتتحول لبيئة خصبة لنمو السرطانات.

فكغذاء وقائي لسرطان القولون، يساعد تناول الأرز البني على منع  السموم الضارة بجدار القولون والناتجة عن تناول الأغذية الضارة، بالإضافة إلى كونه يحتوي خصائصاً وقائية كيميائية عبارة عن مادة "الفينول والتي تتواجد بأدنى المستويات في الأرز الأبيض، ولهذه المكونات الفينولية قيمة عالية جداً وقدرة مميزة في منع انتشار خلايا سرطان القولون وسرطان الثدي بالإضافة إلى قدرته على تثبيط خلايا سرطان اللوكيميا، وتكون الأورام.

كما أن حمض الفيتيك والمادة الأرجوانية الموجودة فيه تعمل على حماية بطانات الأوعية الدموية من التأثير السلبي للخلايا السرطانية. كما ويعتقد أن اللجنين مادة وهي مادة مغذية موجودة في الأرز البني قادرة على كبح نمو الخلايا السرطانية للثدي.

كما أنه غني بمادة "الأنثوسيانين" المضادة للأكسدة والمسؤولة عن اللون الأسود في كثير من الفواكه والخضار مثل الكرز والفلفل الأحمر. كما أوضح مجموعة من الباحثين والأطباء في جامعة لويزيانا الأمريكية أن هذه المواد تشكل المادة السوداء في النباتات المعروفة بإحتوائها على مضادات الأكسدة، والتي تساهم في حماية شرايين القلب ومنع تلف الحمض النووي الذي من شأنهأ أن يؤدي للإصابة بالسرطان.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ