أنواع البصل واستخداماته

عمان – علا علي

 

البصل هو من أقدم الخضراوات المعروفة لدى الإنسان، وللبصل عدة أنواع وألوان، وهذه الأنواع تختلف عن بعضها البعض بالنكهة، والطعم. ومن الجدير بالذكر أن هذه الأنواع من البصل لها مواسم محددة في السنة. 

 

البصل الأبيض

وهو ما يعرف أيضاً بـ (البصل الأخضر) أو بـ (بصل الربيع)، ما يميز البصل الأبيض عن باقي الأنواع من فصيلته هو طريقة التخزين،، فالبصل الأبيض حياته أقصر من البصل الأصفر، وعادة ما يستخدم طازجا مع السلطات، كما ويمكن استخدامه في إعداد قائمة من الطعام المكسيكي، وسلطات المعكرونة، وسلطة البطاطس.

 

البصل الأحمر

يتوفر البصل الأحمر في أغلب فصول السنة، ويكون طازجا في فصل الصيف، طعمه حاد ولاذع، و يمكن تخفيف حدة طعمه بنقعه في الماء لمدة ساعة كاملة، ويستخدم مع السلطات والسندويشات، كالبرغر، والصلصات.

 

البصل الأصفر

هو من أرخص أنواع البصل، فهو يتوفر في الأسواق بشكل كبير، وهو المرافق الرئيسي لقائمة طويلة من الوصفات، ويعتبر تناوله طازجاً أمراً محبباً عند البعض والبعض الآخر غير محبب وذلك لاحتوائه على نسب عالية من الكبريت، غالبا هو الاكثر استخداما في الطهي حيث يتحول لونه إلى البني الداكن بعد الطهي، لذا يفضل استخدامه في صنع الأطباق التي تطبخ لفترات طويلة كالشوربات، والإيدام، والصلصات، والمعكرونة.

 

الطريقة الصحيحة للتتخلص من رائحة البصل في الفم

كما هو متعارف عليه، فالبصل له رائحة كريهة ومزعجة تنتج بالفم بعد تناوله، وتبقى هذه الرائحة في الفم لفترة طويلة.

 

طرق إزالة رائحة البصل

1. رائحة البصل العالقة في اليد: نقوم بغسل اليد جيداً مع فركها بقليل من الملح، ومن ثم غسلها مره أخرى بماء بارد ثم نقوم بغسلها بماء دافئ مع الصابون.

 

2. رائحة البصل من الفم: نقوم بتناول قبضة من البقدونس المغسول جيداً، أو تناول حبة من ثمرة التفاح للتخلص نهائيا من رائحة البصل.

 

 

مواضيع قد تعجبك
التعليقات
| تاريخ النشر: 2017-02-24

شكراً كتير على معلوماتكن

مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ