كيف تحتفظين بالخبز

عمان – علا علي

 

يدخل الخبز كعنصر أساسي بقائمة طعامنا اليومية في بلادنا العربية، ومن المعروف عنه بأنه لا يتمتع بفترة زمنية طويلة تمكنك من الاحتفاظ به إلا في حال جهزت له البيئة المناسبة له كي يبقى صالحاً للأكل. وسنزودك سيدتي بهذا المقال القصير بأهم النصائح عند تخزين (الخبز) حتى يبقى طرياً ولا يتعفن لأطول فترة ممكنة.

 

 لماذا يجب الامتناع عن وضع الخبز في الثلاجة؟

ربما يبدو الأمر غير منطقي، ولكن لماذا أستطيع أن أحتفظ بالخضار بداخل الثلاجة، ولا أستطيع أن أحتفظ بالخبز بداخلها، ولكن تفسير ذلك يكمن في دورة (حياة الخبز) نفسها، فهو في البداية ينتج ساخنا ثم يبرد. وما يحدث هنا هو أن النشويات الموجودة في الخبز يعاد ترتيب جزيئاتها في ظل السخونة الشديدة لدى عملية الخَبز، وعندما يبرد الخُبز تعود هذه الجزيئات إلى ترتيبها الأصلي، وهو الأمر الذي يُحول الخُبز تدريجيا إلى مرحلة الصلابة وفقدان النضارة ثم التعفن. أما عند وضع الخبز في الثلاجة، فهو تسريع وتيرة هذه العملية، أي إعادة ترتيب جزيئات النشاء كما في وضعها الأصلي، ما يُسرّع تحول الخبز إلى مرحلة فقدان النضارة ثم التعفن.

 

معلومة

تقطيع الأرغفة إلى شرائح يقلص من عُمر الخبز، لهذا فينصح خبراء التغذية تجنب  شراء الخبز المُقطع على شكل شرائح، وشراء الأرغفة الكاملة، ثم تقطيعها بحسب الرغبة والحاجة.

 

طريقة التخزين الصحيح

عند شراء كمية كبيرة من الخبز وتكون الحاجة إلى تخزينها لفترة طويلة ضرورية، فإن ما ننصح به هو بوضع الخبز في وعاء محكم الإغلاق، أو لف الخبز بعناية في كيس بلاستيكي، وتفريغ الهواء من الكيس، ثم وضعه في (الفريزر) لتجميده، وعند الحاجة لمزيد من الخبز، فمن الأفضل إخراجه من الفريزر و تركه لفترة قليلة حتى يذوب الثلج المتراكم عليه (ويفك) الخبز بعضه عن بعض، ثم يمكن تسخينه وتناوله مع الوجبات مرة أخرى.

 

 

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ