عادات وتقاليد عيد الفطر في الدول العربية

 مع اختلاف الثقافات في البلاد العربية  تشتهر كل بلد بأصناف الحلويات الشعبية والتقليدية التي يقدمونها في عيد الفطر.

فيما يلي نستعرض أشهر الحلويات في بعض البلدان 

 

السعودية

تختلف أصناف الحلويات في المملكة العربية السعودية بحسب المناطق، ففي مكة والمدينة وجدة، يقدمون أصنافا من الفواكه المجففة وحلوى "الدبيازة" التي تعتبر الطبق الرئيسي في إفطار عيد الفطر المبارك لديهم، إضافة إلى حلوى المعمول والغريبة وغيرها والقهوة السعودية.

أما الرياض فتشتهر بعصيدة التمر و"حلاوة بالسكر" التي تصنع من السكر والدقيق المعصد.

الإمارات

 يستمتع الإماراتيون بتناول وجبات العيد الشعبية، مثل الهريس، والحلوى العمانية والقهوة العربية، إضافة إلى أنواع مختلفة من التمور التي تقَّدم في وجبات الصباح.

 

بلاد الشام 

أما العيد في بلاد الشام عامة،  يبدؤون بالقهوة العربية السادة والمعمول وكعك العيد بمختلف أشكاله، من التمر والجوز والفستق الحلبي،

 

مصر

يبدأ العيد مع أنواع عديدة من المعجنات والكعك (الكحك) ويتكون من دقيق وسمن ولبن وخميرة ومكسرات أو ملبن أو عجوة (تمر مجفف)، يتم خلطها بمقادير محسوبة.

 

تونس

أما في تونس، فتقبل العائلة بشكل خاص على أصناف معينة من الحلويات مثل البقلاوة والغريبة والمقروض التونسي الشهير، والتي أصبحت تعد من التقاليد الثابة في العيد عند التونسيين.

و في مناطق أخرى يصنعون  كعكة الورقة، ذات الأصول الأندلسية، والتي تتكون بالأساس من اللوز.

 

الجزائر

تشتهر الجزائر بحلوى العيد الجزائرية الشعبية، مثل "المقروط " و"الصامصة" و"التشاراك" و"الغريبية" و“الشباكية“.

العراق

العراقيون يصنعون حلوى الكليجا المعروفة، التي يشتهر فيها العراقيون، وهي حلوى محشوة بالتمر ومعطرة بماء الورد.

مواضيع قد تعجبك
التعليقات
| تاريخ النشر: 2017-06-19

العيد في السودان يتميز بلمة الاهل او اجتماع الاهل يعود المسافرين داخل السودان وخارجه لقضاء العيد مع الاهل والاحباب وتتنوع الاصناف في افطار العيد ويتكون الافطار من الوجبات الشعبيه كالعصيده والتقليه والنعيميه واللحمه المحمره بالطريقه السودانيه والطعميه والفطائر وتحرص الاسره السودانيه علي اعداد خبائز العيد كالكعك ويستخدم السودانيين السمن البلدي والباكنج باودر لاعداد الكعك وايضا بسكويت النشادر والمنين والسابليه باشكاله الجميله اللذيذه والغريبه وتعد المشروبات وتحرص الاسر السودانيه علي تغيير ديكور المنازل وتجديد الطلاء

| تاريخ النشر: 2020-05-26

yumyyyyyyyyy

مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ