إرشادات تغذوية لطلبة المدارس

إرشادات تغذوية لطلبة المدارس

لورا فرح وهاب - استشارية التغذية الطبية والعلاجية

يعتبر الغذاء الصحي أمرا ضروريا ومهما لطلبة المدارس لكل الفئات العمرية كونها مرحلة مهمة وأساسية يحدث فيها نمو بدني سريع حيث يتعرض الأولاد والبنات لتغيرات جسدية وفسيولوجية وسلوكية عديدة.

لذلك لا بد من الإهتمام بالتغذية في هذه المرحلة من حيث النوعية والكمية لكي لا يحدث خلل في النمو وللوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض لذلك يجب أن يكون الغذاء صحي ويحتوي على جميع العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم .

 

تعرفي على: أهمية الوجبة المدرسية 

 

فيما يلي نصائح وإرشادات لتحسين تغذية طلبة المدارس ولتشجيعهم على إتباع عادات غذائية صحية وسليمة :-

- ضرورة التركيز على تناول الغذاء الصحي الغني بالكربوهيدرات الذي يعتبر من أهم مصادر الطاقة التي يحتاجها طلاب المدارس للقيام بالنشاطات المختلفة ومن أهم المواد الغذائية الغنية بالكربوهيدرات الأرز – البطاطا – الذرة – الخبز – المعكرونة .

- تناول أغذية غنية بالبروتينات كونها مصدر جيد للطاقة وضرورية لنمو العظام والعضلات ولتجديد أنسجة الجسم ومن أهم المواد الغذائية الغنية بالبروتينات – اللحوم الحمراء والبيضاء – البيض – الحليب – الألبان – الأجبان وهناك أيضاً البروتين النباتي الذي يتوفر في البقوليات – العدس – الفول – الحمص .

- تناول أغذية غنية بالدهون كونها ضرورية لإمداد الجسم بالطاقة ومن أغنى مصادر الدهون البيض – الزبدة – اللحوم الحمراء – الحليب ومشتقاته – الكريمة . مع مراعاة عدم الإفراط في تناولها تجنباً لحدوث السمنة .

 

تعرفي على: وجبات صحية لطفلك أثناء تأديته الفروض المدرسية

- التركيز على تناول الفيتامينات كونه تزداد الإحتياجات للفيتامينات لطلاب المدارس وخاصة فيتامين ب1،ب2 وفيتامين النياسين ، الفوليك أسيد، فيتامين B12 ، B6 ، فيتامين D ، فيتامينات E-C-A .

- يفضل تزويد الطالب بوجبة فطور صحية على المدرسة مثل ساندويش لبنة أو جبنة أو حمص أو زبدة الفول السوداني ومراعاة استعمال خبز القمح أو النخالة وكذلك تزويد الطالب بالفواكه والخضروات بحيث يمكن تقطيعها إلى قطع صغيرة لتسهيل تناولها ويفضل إضافة عصير ليمون فوقها حتى لا يتغير لونها وكذلك يمكن ايضاً تزويد الطالب بالمكسرات والفواكه المجففة والزبيب كبديل عن الشيبس

- التركيز على تناول العناصر المعدنية الضرورية  كونه تزداد الاحتياجات للعناصر المعدنية في هذه المرحلة وخاصة الكالسيوم، الحديد ، الزنك .

- التأكد من سلامة وصحة الأطعمة قبل تناولها من حيث التأكد من تاريخ الصلاحية وطرق حفظها وتغليفها وتعبئتها.

- ضرورة التركيز على تناول وجبة الفطور لأن عدم تناول وجبة الإفطار يؤدي إلى نقص مستوى السكر في الدم ، ويؤدي إلى صداع واضطرابات معوية وهزال وعصبية  فوجبة الإفطار ضرورية لأنها تزود الجسم أيضا بالطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات والأعمال اليومية المطلوبة . وقد وجد أن الأشخاص الذين يأكلون صباحاً يؤجلون الشعور بالجوع لمدة ثلاث ساعات ويأكلون كمية أقل في الغذاء.

- ضرورة تناول الأكل ببطء لأن ذلك مفيد جداً للهضم ويؤدي إلى استهلاك سعرات حرارية أقل بكثير من الذين يتناولون وجباتهم بسرعة كبيرة حيث أن المخ يحتاج إلى 20 دقيقة حتى يتلقى اشاره من المعدة بأن الإنسان تناول الكفاية من الطعام ومهما تناولت من طعام خلال هذه العشرين دقيقة فإن المخ لا يتلقى إشارة بالشبع وبالتالي يتناول الشخص المزيد من الطعام

- ضرورة تواجد أغذية صحية ومفيدة وذات قيمة غذائية عالية في مقصف المدرسة كالألبان والبسكويت والفواكه والعصير الطبيعي والخضار

- التركيز على تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم للوقاية من مرض هشاشة العظام في المستقبل.

- الاعتدال في تناول ملح الطعام والسكر.

- الإكثار من شرب الماء بمعدل 6-8 أكواب يومياً.

- الإكثار من تناول اللحوم الحمراء والبقوليات لإحتوائها على عنصر الحديد الذي يقي من فقر الدم.

- ضرورة الحفاظ على الوزن المثالي للطالب وتجنب السمنة وزيادة الوزن نتيجة المبالغة في تناول الطعام وعدم ممارسة الرياضة.

- ضرورة تنظيف الأسنان بإستمرار لتجنب تسوسها نتيجة الإكثار من تناول الحلوى والمثلجات والمشروبات الغازية.

- التقليل من تناول وجبات الأكلات السريعة Junk food  مثل الدجاج المقلي والبيتزا والشاورما وخاصة برفقة الأصدقاء بعد إنتهاء الدوام المدرسي.

 

من هنا يتضح لنا أهمية التغذية السليمة لطلبة المدارس آخذين بعين الإعتبار دور الأباء والأمهات لمراقبة تغذية أولادهم وبناتهم وتشجيعهم على تناول الأغذية الصحية لتفادي حدوث أي مضاعفات مرضية ومراعاة تصحيح العادات والسلوكيات الغذائية في المدرسة والمنزل.

 

 

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ